الخميس - 17 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

لبنان يدخل مرحلة الإقفال الرابع... آخر مستجدّات كورونا في المناطق اللبنانية

المصدر: "النهار"
قسم كورونا في مستشفى الحريري (نبيل اسماعيل).
قسم كورونا في مستشفى الحريري (نبيل اسماعيل).
A+ A-
دخل #لبنان اليوم مرحلة الإقفال الرابع حيث سجل بالأمس 4166 إصابة، إضافة إلى 21 حالة وفاة.
 
القطاع الطبي بات منهكاً جدّاً، كما باتت أغلب المستشفيات في مرحلة استيعابها القسوى، ولجأ المواطنون إلى التهافت على المكملات والفيتامينات للوقاية من هذا الفيروس، في ظلّ استهتار صادم من قبل البعض.
 
وفي ما يلي آخر مستجدّات الفيروس في المناطق اللبنانية: 
 
 
عكار 125 إصابة جديدة
سجل التقرير اليومي لغرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار 125 إصابة جديدة، في اليوم الاول لقرار الاقفال العام وهو الرقم الاعلى بعدد المصابين المسجلين في يوم واحد منذ بدء الازمة، وحالة وفاة واحدة، و59حالة شفاء.
وتوزعت الاصابات الجديدة على القرى والبلدات التالية:
القبيات16، عندقت10، حلبا 8، البيرة5، فنيدق 5، منيارة4، عيدمون4، بقرزلا 4، القريات3، النفيسة3، العبودية3، عكار العتيقة3، ببنين 3، رحبة3، جديدة القيطع3، التليل 3، شربيلا2، ذوق الحصنية 2،شدرة2، عرقة 2، الجديدة2، مزرعة بلدة 2، الشيخ محمد 2، بزال2، المقيبلة، مشتى حمود 2، تكريت 2.

واصابة واحدة في بلدات: عدبل،مركز حجر فنيدق، مشتى حسن، اكروم،الدورة، عين الذهب، عين يعقوب، تلحميرة، قنية،نهر البارد، خربة داوود، النهرية، مشمش، ايلات، كوشا، عين تنتا، مشحا،تلبيرة،ضهر نصار.

ومع هذه المعطيات الجديدة بات العدد الاجمالي للمصابين المسجلين في عكار منذ 17 آذار الماضي وحتى اليوم: 5219 مصاباً.

الحالات الايجابية قيد المعالجة الان: 1005 حالات.

حالات الحجر المنزلي: 1152 حالة قيد المراقبة والمتابعة.

اجمالي حالات الشفاء: 4130حالة.

واجمالي عدد الوفيات: 84حالة وفاة.
 
7 إصابات جديدة في شكا
أعلنت خلية الأزمة في بلدة شكا، في بيان، تسجيل 7 إصابات جديدة اليوم بفيروس كورونا.

4 إصابات جديدة في حلبا
أعلنت خلية الازمة في حلبا في بيان، تسجيل 4 حالات إيجابية جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد الإصابات في المدينة إلى 54 حالة قيد المتابعة، وحالة وفاة.

7 إصابات جديدة في كفرحزير
أعلنت بلدية كفرحزير في بيان، تسجيل 7 إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.
 
وطلبت من جميع المخالطين التزام الحجر وإجراء الفحوص اللازمة وإبلاغ رئيس البلدية.
 
فحوص PCR في داربعشتار
نظم نادي "الفكر الثقافي الرياضي الاجتماعي" في داربعشتار، حملة فحوص pcr في البلدة، بتمويل منه وبالتعاون مع مختبر مستشفى طرابلس الحكومي. وقد تم أخد 89 عينة لمخالطي مصابين وأشخاص يعانون أعراضاً.

وشكر النادي للأهالي "الالتزام خلال حملة الفحوص الأولى"، مؤكداً أنه "سيستلم النتائج خلال مهلة 24 إلى 48 ساعة".

وسيقوم النادي بجولة ثانية من الفحوص، يعلن عنها لاحقاً بعد ظهور النتائج.
 
إصابات جديدة في بلدات عكارية والبلديات حذرت من عدم التشدد بالإجراءات
أعلنت بلدية عيدمون - شيخلار تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة، وبذلك يكون عدد الحالات الإيجابية 4 حالات، متمنية على المخالطين التزام الحجر لتقويم وضعهم الصحي.

وأعلنت بلدية منيارة واللجنة الصحية في البلدة تسجيل 7 إصابات جديدة ملتزمة الحجر وقيد المتابعة، وطالبت مخالطيهم من يعانون أعراضا التواصل مع اللجنة الصحية، مشددة على ضرورة التزام الإجراءات الوقائية.

بدورها، دعت خلية الأزمة في القبيات أبناء البلدة إلى تطبيق قرار مجلس الوزراء المتعلق بضرورة الإغلاق الكامل، مع ما يتضمنه من بنود واستثناءات ولا سيما في هذه المرحلة العصيبة ومع ما يفرضه القرار وملحقاته من عواقب قانوية للمخالفين.
وأعلنت تسجيل 11 حالة إيجابية جديدة، 10 لمقيمين في القبيات وحالة لمقيم خارج البلدة لم يخالطه أحد من أبناء البلدة.

أما في بقرزلا فقد أعلنت خلية الأزمة تسجيل حالة إيجابية جديدة.

كذلك، اعلن فريق الترصد الوبائي في خلية الأزمة في البيرة تسجيل 6 اصابات جديدة، وعليه أصبح العدد الإجمالي 27 مصاباً، منهم من هو في العناية المشددة ومنهم من يخضع لعلاج بمتابعة الفريق الطبي في خلية الأزمة، و46 حالة شفاء.
 
مداخل مستشفى البترون في أول أيام الإقفال العام
تشهد مداخل مستشفى البترون في أول أيام الإقفال العام حركة إقبال كثيفة لأبناء البترون َوقرى القضاء من أجل إجراء فحص الـPCR منذ الساعة السادسة صباحاً وذلك بعد ازدياد عدد المصابين في قضاء البترون بشكل ملفت. تجدر الإشارة إلى أن المواطنين يتخذون الإجراءات الاحترازية لجهة المسافات الآمنة.
 
 
وأعلنت بلدية كوسبا - الكورة أنه وابتداء من اليوم ولنهاية الإقفال العام، جميع الطرق المؤدية إلى البلدة مقفلة ما عدا طريق الشلال والمدخل عند دوار أوتوستراد الأرز.

14 إصابة جديدة في كفرعقا
أعلنت بلدية كفرعقا في بيان، تسجيل 14 إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة. وطلبت من مخالطيهم التزام الحجر المنزلي وإجراء الفحوص اللازمة.
 
تسجيل 5 اصابات جديدة في الزرارية
أعلنت بلدية الزرارية في بيان، "تسجيل خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا في البلدة". وطلبت من جميع المخالطين "حجر انفسهم والاتصال على الرقم 03204508 من أجل إجراء فحوص pcr".

4 اصابات في رحبة

أعلنت خلية الأزمة في بلدية رحبة في بيان، "تسجيل أربع إصابات في البلدة خلال الساعات الـ48 الماضية، ليرتفع عدد المصابين الإجمالي إلى 49 إصابة".

إصابتان جديدتان في العدوسية
أعلنت بلدية العدوسية في بيان، تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا وهما قيد الحجر المنزلي. ودعت جميع المخالطين "التزام الحجر لمدة 5 أيام ثم إجراء فحص pcr".
 
خلية أزمة كورونا في قضاء زغرتا: 141 حالة إيجابية
أعلنت خلية أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية، عن تسجيل 141 حالة إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة على الشكل التالي:

 علما 2، إرده 14، كفرحاتا 3، مجدليا 15، مزياره 17، رشعين 13، زغرتا 44، مرياطه ، كفردلاقوس 13، كفرفو 3، بسبعل 5، إيطو 1، أصنون 1، كفرياشيت 1، كرمسده 3، راسكيفا 2، مزرعة التفاح 1.
 
3 قرارت لمحافظ الشمال بتشديد الاجراءات في قضاء زغرتا واقفال سرايا أميون
أصدر محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا 3 قرارات للحد من تفشي فيروس كورونا،“انسجاماً مع المقررات الصادرة عن مجلس الوزراء والتعاميم الصادرة عن وزارة الداخلية والبلديات في هذا الخصوص”.
 
القرار الأول “يقضي بتشديد الاجراءات في قضاء زغرتا، استنادا الى تعميم وزارة الداخلية والبلديات وقرار الاغلاق العام الصادر عن رئاسة مجلس الوزراء والى كتاب قائمقام زغرتا المتضمن توصية ادارة أزمة كورونا في قضاء زغرتا”، جاء فيه: “المادة الاولى: اتخاذ اجراءات اكثر تشددا مع تقليص الاستثناءات الواردة في المادة الخامسة من قرار مجلس الوزراء، لمدة 10 ايام ضمن نطاق قضاء زغرتا بناء على توصية لجنة ادارة كورونا في القضاء والتي افادت ان نسبة النتائج الايجابية من عدد الفحوص اليومية قد بلغت ما يقارب 30 الى 35 في المئة، الامر يفرض التشدد في الاجراءات للحد من انتشار الوباء بصورة اوسع.
 
المادة الثانية: تستثنى من قرار الاغلاق العام الكلي طيلة مدة العشرة ايام فقط الصيدليات ومحال المواد الغذائية والافران ومحطات الوقود والملاحم وخدمة توصيل الدليفيري في المطاعم، مع التقيد بعدد ساعات المسموح به وفقا لقرار مجلس الوزراء، وتقفل جميع المؤسسات التجارية والصناعية والادارات العامة والبلديات.
 
المادة الثالثة : تكلف الاجهزة الامنية ولا سيما المخافر المختصة وشرطة البلدية بالتشدد في تطبيق هذا القرار وفي اتخاذ التدابير في حق المخالفين.
 
المادة الرابعة: تطبق جميع الاجراءات المبنية في المواد الاخرى في قرار الاغلاق العام مع التمني على المواطنين عدم الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى.
 
أما القرار الثاني فقد نص على “اقفال سرايا أميون لمدة يومين، استنادا الى كتاب قائمقام الكورة بالتكليف، بعد وجود اصابات في صفوف عناصر قوى الأمن الداخلي وأمن الدولة”، وجاء فيه المادة الاولى: تقفل سرايا اميون يومي الجمعة والاثنين اعتبارا من تاريخ 8/1/2021 بعد تسجيل عدد من الاصابات بوباء كورونا ليصار الى اخذ العينات والفحوص اللازمة من الموظفين والمخالطين، على ان يستأنف العمل الثلاثاء 12/1/2021 وفقا لجداول مناوبة بنسبة 25 في المئة من عدد الموظفين .
 
المادة الثانية: تكلف قوى الامن الداخلي تنفيذ مضمون هذا القرار وتنظيم محضر وفق الاصول. المادة الثالثة: يعمل بهذا القرار فور صدوره ويبلغ لمن يلزم”.
 
ونص القرار الثالث على “إقفال مكاتب المديرية الاقليمية للأشغال في الشمال لمدة يومين، استنادا الى كتاب المدير الاقليمي للأشغال في الشمال، تاريخ 7/1/2021، بعد اصابة زوج احدى الموظفات بفيروس كورونا وظهور الأعراض عليها ومخالطتها لعدد من الموظفين”، وجاء فيه:
 
المادة الاولى: تقفل مكاتب المديرية الاقليمية للاشغال في الشمال يومي الخميس والجمعة الواقع في 7/1/2020 و8/1/2021 ضمنا ليصار الى أخذ العينات والفحوص اللازمة من الموظفين والمخالطين، على ان يستأنف العمل الاثنين 11/1/2021 وفقا لجداول مناوبة بنسبة 25%من عدد الموظفين.
 
المادة الثانية: تكلف قوى الامن الداخلي بتنفيذ مضمون هذا القرار وتنظيم محضر وفق الاصول. المادة الثالثة : يعمل بهذا القرار فور صدوره ويبلغ لمن يلزم”.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم