الإثنين - 20 أيار 2024

إعلان

صباح "النهار"- تهديد بـ"صيف ساخن"... "بطاقة حمراء" وقرارات سريّة واستنزاف طويل

المصدر: "النهار"
رجل يتفقّد أنقاض منزل دمّره القصف الإسرائيلي في قرية كفر حمام، جنوب لبنان (أ ف ب).
رجل يتفقّد أنقاض منزل دمّره القصف الإسرائيلي في قرية كفر حمام، جنوب لبنان (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الخميس 9 أيار 2024:

 
لم يكن التدهور الميداني الآخذ في التفاقم والاتساع في الجنوب وعلى امتداد الحدود مع إسرائيل يحتاج إلى اطلاق تهديدات إضافية لوزير الدفاع الإسرائيلي بـ"صيف ساخن"، إذ أن وتيرة تبادل المواجهات والغارات والقصف بين الجيش الإسرائيلي و"حزب الله" شهدت في الساعات الأربع والعشرين الفائتة مستوى قياسياً جديداً من العنف والحدة بما رفع تالياً وتيرة المخاوف من انفجار ميداني واسع إلى الذروة.
 
 
 
تسارعت التطورات في الساعات الأخيرة في ملف استدراج أطفال بهدف الاعتداء عليهم جنسياً بعد تعمّد دسّ مادة مخدرة لهم ثم اللجوء الى ابتزازهم من طريق التهديد بافتضاح أمرهم.

فقد طلب المحامي العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي طانيوس السغبيني من مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية ختم التحقيق الأولي بالنسبة الى الموقوفين العشرة وإيداعه الملف تمهيداً لإجراء المقتضى القانوني والادعاء على المتورطين اليوم وإحالتهم على قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان القاضي نقولا منصور لإجراء التحقيق الاستنطاقي مع الموقوفين وإصدار مذكرات التوقيف المقتضاة، على أن يتابع مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية التحقيق الأولي بالنسبة الى أشخاص آخرين يشتبه بتورطهم في هذه القضية.
 
 
 
 حذّر الرئيس الأميركي جو #بايدن الأربعاء من أنّ الولايات المتّحدة ستتوقّف عن تسليم حليفتها #إسرائيل بعض أنواع الأسلحة، ولا سيّما أنواع محدّدة من القنابل والقذائف المدفعية، في حال شنّت الدولة العبرية هجوماً برياً واسع النطاق على مدينة #رفح جنوبي قطاع #غزة.

وهذه هي المرّة الأولى التي يضع فيها بايدن (81 عاماً) بصورة علنية شروطاً للدعم العسكري الأميركي لإسرائيل.
 
 
 
كشفت "#أبل" أمس، خلال حدثٍ حمل اسم "أطلق العنان"، عن سلسلة جديدة من المنتجات، كان أبرزها شريحة "M4" التي وصفتها بـ"القوية بشكل لا يُصدق" ومجموعة من أجهزة "#آيباد"، بالإضافة إلى قلم "أبل بنسيل برو". وركزت الشركة بشكل كبير على الذكاء الاصطناعي، وهو ميدان الأداء المميز للشريحة الجديدة، بحسب الشركة.
 


 
 في إطار فعاليات "#مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024"، وخلال الجلسات الثقافية التي دارت في ملتقى الثقافة في المهرجان، نُظّمت جلسة بعنوان "كيف يمكن للتلوين أن يساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر؟".

وتحدّثت خلال الجلسة الكاتبة السعودية مها عبد الله البريكان، التي أصدرت كتاباً بعنوان "العلاج بالفن مدخل للصحة النفسية"، والمدربة المصرية المعتمَدة في الفنون وإعادة التدوير، ريهام خيري.

 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
احتمالان مرجَّحان، وقد لا يكون لهما ثالث، الأول أن يكون التصعيد العسكري مقدمة لإخراج حلول تسبقها ضربات نوعية تسجل في الأيام الاخيرة للحرب مكتسبات ولو وهمية، أو أن يكون التصعيد تصعيداً جدياً نتيجة فشل الحلول الديبلوماسية مرحلياً، والذهاب نحو ضربات تبدل في المعادلات القائمة لفرض حلول مختلفة.
 
 
 
لم تعد الملفات اللبنانية العالقة والمعطلة ملك قرار أصحابها من تطورات المواجهات العسكرية في الجنوب إلى الشغور المفتوح في سدة الرئاسة الأولى، فضلاً عن أزمة النازحين السوريين التي باتت تهدد حال البلد ومستقبله وتتصدر اهتمامات اللبنانيين ومرجعياتهم السياسية.  
 


 
تندرج عملية الفصل في الأحزاب لنواب وقيادات ومسؤولين في إطار التقليد الحزبي والسياسي المتّبع، وليس اليوم فقط من خلال ما يُقدِم عليه رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل من فصل لبعض النواب والقيادات، في طليعتهم نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، وقبله النائب السابق زياد أسود، وصولاً إلى ما يُحكى عن توجه لفصل النائب آلان عون أحد مؤسسي "التيار" وقريب رئيس الجمهورية السابق العماد ميشال عون، والمعروف عنه انفتاحه على الجميع.
 
 
 
يخطئ "حزب الله" إن هو راهن على أن إسرائيل لن توسع الحرب ضده في لبنان. ويخطئ أكثر إن اعتبر أن التهديدات التي يطلقها المستوى العسكري والسياسي الإسرائيلي ضده مجرد تهويل. ولعل الخطأ الاكبر ألا يقرأ في التهديدات المتكررة لكبار أعضاء مجلس الحرب والحكومة والجيش مساراً منهجياً يهدف إلى أمرين: بناء قضية ضد "حزب الله" في الداخل وتأليب الرأي العام الإسرائيلي.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم