الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

صباح "النهار"- حرب "الحزب" إعلان وفاة دولة لبنان... الورقة الفرنسية وصلت وسلاح الموقف إلى الواجهة

المصدر: "النهار"
خرائط للخسائر في الجنوب عرضها رئيس مجلس النواب نبيه بري على  وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه.
خرائط للخسائر في الجنوب عرضها رئيس مجلس النواب نبيه بري على وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه.
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الثلثاء 30 نيسان 2024:

 
باستثناء "عاصفة" ربيعية دهمت لبنان واأدّت في بعض مناطقه كمنطقة الهرمل العاصي إلى حصول سيول جارفة، انحسرت العواصف السياسية والديبلوماسية مع مطلع الأسبوع، فيما بقيت "أنواء" المواجهات الميدانية في الجنوب وعلى امتداد الحدود مع إسرائيل على صخبها وإن بوتيرة متقطعة أمس، وسط عودة الانتظار الثقيل لمصير الجهود والوساطات الديبلوماسية، ولو أن الآمال عليها لتبريد الجبهة تمهيداً لوقف نار ثابت ودائم تبدو ضعيفة وواهية.
 
 
 
 شاخصة باتجاه المملكة المتّحدة، حيث يخوض العلماء تجربة علميّة لأوّل لَقاح في العالم مستخلص من الحمض النوويّ الريبيّ mRNA. فهل سنشهد ثورة طبية في الحرب المميتة ضد السرطان؟

يُعد ستيف يونغ، البالغ من العمر 52 عاماً، أوّل مريض يتلقّى الجرعة الأولى من اللقاح التجريبي بعد إصابته بسرطان الجلد (ميلانوما) في فروة رأسه في آب الماضي.
 

 
 
أخبار الجامعات الأميركية و#الحركة الطلابية التي تشهدها مؤخراً دعماً للفلسطنيين ورفضاً لما يتعرّض له قطاع #غزة، أثارت اهتمام الصحافة حول العالم، والأهم مراكز القرار السياسيّ، لما قد تتركه من نتائج في موسم الانتخابات.

الاهتمام الإعلامي والمحاذير السياسية لم تأتِ من فراغ، إذ أن لحركة الطلاب في الجامعات الأميركية تاريخياً لاسيّما منذ فترة الستينات، تركت بصمتها على القضايا التي تحرّكت من أجلها.

وفي هذا الإطار، قامت مراسلة صحيفة USA TODAY كايلا جيمينيز المتخصصة بالشؤون الأكاديمية بكتابة مقال حول أبرز أربعة أحداث هزت الجامعات الأميركية.
 

 
افتتح اليوم الثاني لمنتدى الاقتصاد العالمي المنعقد في الرياض بجلسة عنوانها: "رؤية جديدة للتنمية العالمية"، تحدّث خلالها قادة الدول عن "الحتمية" للنمو، الذي يُعتبر شريان الحياة للاقتصادات وهو الطاقة، والحاجة الملحّة إلى إيجاد أرضيّة مشتركة.

وحذّرت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، قائلة: "قد ينتهي بنا الأمر إلى أن نتذكر هذا العقد باعتباره عقد العشرينيات المضطرب أو العشرينيات الفاترة. وما نريده بالفعل هو العشرينيات التحويلية".
 

 
 يذكّر اليوم العالمي للسلامة والصحة في العمل، الواقع في 28 نيسان من كلّ سنة، بالسعي المستمرّ نحو بيئات عمل أكثر أماناً وصحة. وفيما يُركَّز فيه على الصحة البدنية، تُعدّ الصحة العقلية والعاطفية للموظفين ورفاهيتهم في العمل، عنصراً حاسماً في مكان عمل صحّي أيضاً. كيف نحسّن من صحة الموظف الذهنية في مكان العمل؟ وما هو تأثير مكان العمل الآمن على نتائج الموظف وإنتاجيته وتطوّره؟
 

 
 تصاميمه تميّزها الانسيابيّة الحسيّة، ومن عينيه تولد القامات الراقية التي تحلّق بخفّة، وتسمو بخطوط نقيّة. إنّه المصمم اللبناني #ربيع كيروز. يحلّ ضيفاً على رئيسة مجموعة "النهار" الإعلامية #نايلة تويني، في لقاء عفويّ، عنوانه الأناقة ورؤيته للإبداع ومدينته بيروت.
 
 
 
 بعد تحقيق استمر ثمانية أشهر تقريبًا لتحديد ما إذا كان نظام تشغيل "آيباد أو إس" التابع لشركة "#أبل" يمتلك قوة سوق كافية للخضوع لتنظيم أكثر صرامة، صنّفته المفوضية الأوروبية الآن على أنه خدمة "حارس بوابة" (Gatekeeper) بموجب قواعد قانون الأسواق الرقمية (DMA).
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
على رغم تراجع الاهتمام بانتخابات رئاسة الجمهورية، وتقدم الملف الأمني جنوباً ومع النازحين السوريين عليه، إلا أنه لا يزال يُحكى في الأوساط المسيحية عن صلاحيات رئيس الجمهورية، إذ يشكو كل رئيس يعجز عن فرض إرادته، من اتفاق الطائف الذي ضيّع الصلاحيات، بل نقلها من الرئيس إلى رئيس الحكومة، علماً أن النص يورد أن الصلاحيات انتقلت إلى الحكومة مجتمعة، وهذا ما هو حاصل فعلاً.
 
 
 
عن سؤال ماذا تريد إيران أجاب موظف أميركي كبير سابق في وزارة الخارجية الأميركية انتقل منذ سنوات كثيرة إلى العمل في أكثر من مركز بحثي عريق وانخرط من الموقعين المذكورين بكليته في عملية السلام التي قادتها بلاده قبل أكثر من عقدين بين إسرائيل والفلسطينيين، قال: "إيران تريد دوراً لها في المنطقة إلى جانب إسرائيل وتركيا.
 
 
 وكتب علي حمادة: سلاح الموقف إلى الواجهة
 
كان غريباً أن تتقاطع قوى سيادية مع قوى ممانعة وأخرى متلونة في التهجم على مؤتمر معراب الذي انعقد يوم السبت الماضي لدعم تنفيذ القرار ١٧٠١؟ فبصرف النظر عن الانتقادات الجدية التي راوحت بين الشكل والمضمون، وبعيداً عن تخرصات البعض يجب التذكير أن المؤتمر انعقد من أجل دعم القرار ١٧٠١ الذي ينادي به المستوى السياسي اللبناني رسمياً، وفي مقدمه رئيسا مجلس النواب والحكومة، فضلاً عن معظم القادة اللبنانيين.
 
 
 
على رغم الحذر من الإفراط في الإيجابية إزاء الوصول إلى وقف للنار قريباً في غزة في ظل تبادل الملاحظات الأخيرة على اتفاق بهذا المعنى بين إسرائيل وحركة "حماس"، تسارعت التحركات في اتجاه ألا يعكس التصعيد المفرط في الأيام الأخيرة في الجنوب اللبناني بين إسرائيل و"حزب الله" الاتجاهات التهدئة في المنطقة وفي اتجاه الحاق لبنان بها.
 


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم