السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"التقدمي": "وثيقة المناطق الثلاث" ترمز إلى تلاقٍ وطني سوري

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
 
 أكّدت مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الإشتراكي في بيان أن "الحزب إذ يجدّد موقفه الثابت في دعم الشعب السوري في تطلعاته إلى الحياة الحرة الكريمة وفي نضاله بوجه نظام الاستبداد والقمع، فإنه ينوّه بـ"وثيقة المناطق الثلاث" التي صدرت عن ريف حلب الشمالي، ودرعا البلد، والقريّا السويداء، بما ترمز إليه من تلاقٍ وطني سوري عابر للمناطق والطوائف، ومتمسك بوحدة الشعب السوري، ووحدة سوريا، وبوحدة المطالب التي يناضل لأجلها الشعب السوري منذ عام ٢٠١١ بوجه الظلم والقتل والاعتقال والتعسف".

وقالت:"إن ما أكدته هذه الوثيقة لجهة وطنية القضية السورية، يعيد إلى الأذهان المبدأ التاريخي الذي رفعه المناضل الكبير سلطان باشا الأطرش، وهو مَن قاد الثورة الوطنية السورية الكبرى بوجه الاستعمار والتي أدت إلى استقلال سوريا، وهذا ما يعود ليتجلى اليوم بشكل جديد في الحراك الحاصل في السويداء وفي مناطق سورية مختلفة بعيداً من التدخلات الخارجية وبقرار داخلي يعكس وطنية أصحاب المبادرة وشجاعتهم، ويؤكد أن نضال الشعب السوري واحد ومستمر بوجه كل التحديات ومحاولات القمع، وبوجه التجاهل والإهمال الدوليين".

ختمت:"إن الحزب التقدمي الإشتراكي إذ يتطلع إلى توسعة أكبر لهذه الوثيقة لتشمل كل مناطق سوريا وأطياف شعبها، يجدد ثقته بأن الشعب السوري سوف ينتصر في النهاية على مقصلة القمع مهما اشتد الظلم وطال الزمن".
 
 
إشارة إلى أن "وثيقة المناطق الثلاث" كبادرة أطلقها أكاديميون ومثقفون وناشطون يمثلون ثلاث بقع في محافظات السويداء ودرعا وحلب تقوم على خمسة مسارات أساسية.
تضمن المسار الأول للوثيقة المشتركة "تأميم السياسة"، أي أن السياسة في البلاد "هي شأن عمومي سوري، لا يخص فئة دون أخرى".
المسار الثاني في الوثيقة يشدد على أن "الحياة، والحرية، والأمان، والكرامة"، هي حقوق مصونة للسوريين كلهم.
المسار الثالث، حمل عنوان "وحدة سوريا"، أي الدولة الوطنية لجميع أبنائها، وليست دولة ملة، أو طائفة، أو جماعة عرقية، أو حزب، أو تيار سياسي.
المسار الرابع، حمل عنوان "التنسيق، والحوار، والعمل المشترك".
والمسار الخامس حمل عنوان "وحدتنا في كثرتنا: بناء الثقة".

وجاء الإعلان عن الوثيقة الجديدة، خلال وقفة، يوم الجمعة، أمام صرح قائد الثورة السورية الكبرى، سلطان باشا الأطرش، في بلدة القريّا بريف السويداء.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم