الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار" - مؤشرات إيجابية على هدنة وصفقة بين "حماس" وإسرائيل... وكاميرون لـ"النهار": على "حزب الله" الابتعاد عن الحدود

المصدر: "النهار"
رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية البريطاني دايفيد كاميرون (نبيل إسماعيل).
رئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الخارجية البريطاني دايفيد كاميرون (نبيل إسماعيل).
A+ A-
إليكم هذه الأخبار البارزة صباح اليوم الجمعة 2 شباط 2024:
 
مانشيت "النهار": كاميرون لـ"النهار": على "حزب الله" الابتعاد عن الحدود لا حل بين إسرائيل والفلسطينيين من دون دولتين لشعبين

في زيارته الرابعة الى الشرق الأوسط في غضون شهرين، وبعد نحو 4 أشهر من #حرب غزة الدموية، بات في إمكان اللورد البريطاني المجاهرة بتفاصيل نوايا النظر في الإعتراف بدولة فلسطينية. لا يتوانى وزير الخارجية البريطاني #ديفيد كاميرون عن الإقرار بإخفاقات تطبيق اتفاق أوسلو والعبر منها، وعن التأكيد على ضرورة تغيير الواقع السياسي الذي سبق 7 أكتوبر، ليخلص الى أن لا حل من دون دولتين لشعبين. ويكشف في حديث خاص لـ"النهار" خلال زيارته السريعة امس لبيروت عن ملامح هذه الرؤية وعن الحاجة الى سلطة فلسطينية متجددة في الضفة الغربية وغزة. أما مصير حركة "#حماس" فليس واضحاً بعد بشكل عملي في المقاربة المذكورة.
 

تواصل الحريري منقطع سياسيّاً... وأحزاب: لإنهاء اعتكافه

يخفت الحديث عن ماهية العودة الحضورية للرئيس #سعد الحريري إلى #بيروت على نطاق أروقة الأحزاب السياسية، التي لم يعد يجمع غالبيتها أيّ تواصلٍ مباشر أو شخصي مع رئيس تيار "المستقبل" الذي اتخذ قرار تعليق العمل السياسي قبل عامين. وينحصر تواصل القوى السياسية المتلاقية مع "التيار الأزرق" في المبادئ الأساسية مع مسؤولين أو منسّقين خصوصاً خلال الاستحقاقات الانتخابية النقابية. ويتّضح أن الحريري يبتعد عن السياسة وأحزابها على حدٍّ سواء، متّخذاً قراره في المضيّ باعتباراته من دون متغيّرات أو تحوّلات.
 
 

إسرائيل تحوّل تركيز هجومها إلى رفح و"حماس" تدرس مقترحاً لوقف إطلاق النار

تستعد #إسرائيل لمواصلة حربها على قطاع #غزة جنوباً بالقرب من الحدود المصرية بعد أن قالت إنها فككت كتيبة حركة "#حماس" في #خان يونس، في وقت تتسارع فيه الجهود الديبلوماسية الرامية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار.
 
 
 
أناليز عوكر ورحلتها للنجاح إلى جامعة أوكسفورد أول أوسترالية من أصول لبنانية – عربية تنال المنحة

في الوقت الضائع الذي يمر به وطننا المأزوم، نتلهف لسماع قصة نجاح #أناليز عوكر (25 سنة)، ومن فصولها إختيار عوكر - وعن جدارة - لنيل منحة رودس، وهو برنامج دولي للمتفوقين في العالم لمتابعة دراستهم في #جامعة أوكسفورد في بريطانيا، هذا الصرح الجامعي العريق والغني عن التعريف.
 

 
 
متى تكون الذبحة القلبية قاتلة عند الشباب؟

تعتبر مشاكل القلب المسبّب الأول للوفيات حول العالم، وتحتل #الذبحة القلبية هذه القائمة. في السنوات العشر الأخيرة ارتفعت نسبة البالغين الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، والذين يعانون من نوبة قلبية بنسبة 2 في المئة. في حين أشارت تقارير إحصائية إلى أن المخاطر العرضية ارتفعت بنسبة 53 في المئة في غضون 5 سنوات في الكثير من البلدان. فما هي أسباب #الذبحة القلبية عند الشباب ومتى تكون قاتلة؟ وما هي أهم عوارضها التحذيرية؟
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات اليوم:

كتب نبيل بومنصف: نهلّل لـ"ثورة"... ولكن!

في "قديم الزمان"، وكان #لبنان لا يزال دولة منتظمة ونظاماً يحسده عليه #الشرق الأوسط برمّته، مرّر مجلس نوابه اتفاق القاهرة إياه في أفظع الفضائح البرلمانية. لا تقاس تلك الواقعة حتى بالتمريرات الأخرى أيام الوصاية السورية حيث مرت المعاهدات المزعومة والاتفاقات الثنائية مع النظام البعثي السوري كما كانت تملي "عنجر" (المحتلة طبعاً لا الأصيلة) النصوص ولا نقاش ولا من يناقشون.
 
 
 


وكتبت روزانا بومنصف: دينامية الجنوب وصعوبة العودة إلى ما قبل 7 تشرين

على رغم الاعتقاد بان بدء مسار التفاوض بين اسرائيل وحركة " حماس" حول هدنة يصار في خلالها الى وقف العمليات العسكرية وتبادل الاسرى سينعكس على جنوب لبنان على غرار ما انعكست الهدنة التي حصلت في اواخر تشرين الثاني الماضي، يستمر القلق كبيرا لا سيما على المستوى الديبلوماسي علما ان ثمة طمأنة داخلية من اهل السلطة لا تصل عدواها بالكامل الى الوسط الديبلوماسي الاجنبي. محور القلق ان التصعيد لم يتوقف ويخشى ان البناء على الاعتقاد ان الطرف الاخر لا يريد توسيع الحرب لا يبدو في محله وحصلت جولات خلال الاشهر الثلاثة الماضية كانت مهددة فعلا بتوسيعها اكثر من حدود #غزة.
 
 


وكتبت سابين عويس: الحريري العائد إلى جمهوره تثبيت استحالة شطبه من زعامة السنة

أقل من أسبوعين يفصلان اللبنانيين عن محطة أليمة في وجدانهم، فقدت في العامين الماضيين الكثير من وهجها ورمزيتها، بغياب رئيس الحكومة الأسبق ووريث الحريرية السياسية #سعد الحريري، بفعل قرار قسري اتخذه بتعليق عمله السياسي، وابتعاده عن الساحة اللبنانية، التي خلت بغيابه من الزعامة السياسية للطائفة، كما ل#تيار "المستقبل".
 
 
 

وكتب سركيس نعوم: إيران مع "جيش السودان" ومصر و"الخليج" مع "الدعم السريع"

"يبدو أن "ديبلوماسية المسيّرات" تستعملها الجمهورية الإسلامية ال#إيرانية من أجل إيقاظ العلاقات النائمة مع الحكومة السودانية ومساعدتها في الوقت نفسه في الحرب الأهلية الدائرة في بلادها، أو على الأقل من أجل جعل وصول حكومة معادية لها الى الحكم صعباً عندما يصل الصراع السوداني – السوداني المتدخلة فيه دول عربية وأجنبية عدة الى نهايته.
 
 


وكتبت سلوى بعلبكي: موس الهجوم السيبراني وصل الى "أوجيرو"... فهل أصبح لبنان مكشوفاً؟

قبل يومين نالت هيئة "#أوجيرو" نصيبها من الهجمات السيبرانية الضارة، أسوة بما تعرّضت له أجهزة العرض وشاشات الإعلان في #مطار رفيق الحريري الدولي وعدد من الوزارات والمواقع الرسمية للدولة، ليتبيّن لاحقاً أن الهجوم انطلق من منطقة الحازمية وقام به شخص لا يزال التحقيق جارياً معه أمام المراجع الأمنية والقضائية، لمعرفة خلفياته وأهدافه ونوعية "الفيروس" أو التقنيات التي استخدمها.
 
 
وكتب سمير قسطنطين: كلام الحرب كبير أمّا مؤشّرات عدم الرغبة في توسّعها فكثيرة

الرؤوس حامية، والخطابات هادرة، والنفوس متوثّبة، ويقولون إنّ الأصبع على الزناد. الحديث عن توسّع الحرب بات أكبر بكثير من ذي قبل. لكن مهلاً. هل تشيرُ المؤشّرات إلى توسّع الحرب أم إلى تجنُّب توسّعها؟
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم