الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"حزب الله" يحاول تطيير نصاب جلسة التمديد لقائد الجيش في البرلمان... والمعارضة تواجه (صور)

المصدر: "النهار"
مجلس النواب استأنف جلسته التشريعيّة برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري (نبيل إسماعيل).
مجلس النواب استأنف جلسته التشريعيّة برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري (نبيل إسماعيل).
A+ A-
استأنف مجلس النواب قرابة الثالثة من بعد الظهر جلسته التشريعيّة برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري في ساحة النجمة، ومن أبرز البنود مشروع القانون المعجل المكرر من تكتل "الجمهورية القوية" بالتمديد لقائد الجيش جوزاف عون. 
ولفت في الجلسة خروج نواب "حزب الله" من القاعة فيما يراه مراقبون إجراءً شكلياً لمسايرة "التيار الوطني الحر"، فيما بقي نواب تكتل "التنمية والتحرير" في الجلسة بهدف تمرير التمديد، ودخل نواب من "تجدد" و"الكتائب" ونواب تغييريين لاستمرار تأمين النصاب في الجلسة. 
 
وقبيل الجلسة، قال النائب الياس بو صعب ردًاً على ما إذا كان سيتمّ التمديد لقائد الجيش في الجلسة اليوم: "كل شي وارد" وما يحصل "فيلم سينما" ومؤسف أنّ مَن يدفع الثمن هو الجيش وهيبة المؤسسة العسكرية".
 
الزميل نبيل إسماعيل يواكب الجلسة بعدسته:
 
 
وأفاد مراسل "النهار" بأنّه تم إرجاء البحث في قانون استقلاليّة القضاء.
 
وطلب رئيس الحكومة نجيب بإسم وزير العدل سحب القانون، فأجابه النائب جميل السيد: "ما إلك حق تسحبه".
 
بدوره، فسّر النائب بلال عبد الله لم لا يحق لوزير العدل طلب إعادة قانون استقلالية القضاء قائلاً: سبق له أن طلب سحب القانون لمدة شهر وهذا الشهر امتدّ لسنة.
 
 
إلى ذلك، أفاد مراسل "النهار" بانّه تم تأجيل البحث بمشروع تعديل قانون النقد والتسليف، لطباعة الـ500 ألف والمليون ليرة لمزيد من الدرس.
 
أشار إلى خروج نواب "حزب الله" من قاعة مجلس النواب ودخول كتلة "تجدّد" ونوّاب تغييريّين لاستمرار تأمين النصاب.
 
ودخلت كتلة "الكتائب" للمشاركة في الجلسة التشريعيّة بعد محاولات "حزب الله" لتطيبر النصاب.
 
 
وقال برّي ردّاً مداخلة النائب جورج عدوان: "هون ما في شغل سياسة هون في تشريع".
 
وتم إقرار اقتراح القانون الرامي إلى إعطاء مساعدة ماليّة بقيمة 650 مليار ليرة لبنانّية ترصد في موازن وزارة التربية والتعليم العالي لسنة 2023 لحساب صندوق التعويضات لأفراد الهيئة التعليميّة في المدارس الخاصّة وكذلك اقتراح القانون الرامي إلى تعديل بعض مواد قانون الضمان الاجتماعي المتعلّقة بالمرأة وأولادها (المرسوم رقم 13955 الصادر في 26/9/1963). 
 
وأقرّت الهيئة العامّة لمجلس النواب اقتراح قانون الإيجارات للأماكن غير السكنيّة بعد التصويت عليه مادّة مادّة.
 

 
كما أقرّت قتراح القانون الرامي إلى تعديل المادة 73 (الدفوع الشكليّة) من قانون أصول المحاكمات الجزائيّة (رقم 328 الصادر في 2 آب سنة 2001 ).
 
 
المزيد من الصور مواكبةً للجلسة: 
 
 
 
أمس، أقرّت الهيئة العامة لمجلس النواب اقتراح قانون الصندوق السيادي اللبناني بعد إدخال تعديلات على بعض بنوده، بحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، في الجلسة العامة التشريعيّة المسائيّة.
 
وأقر مجلس النواب ستة مشاريع قوانين من جدول الأعمال وأحال مشروع قانون "الكابيتال كونترول" إلى اللجان، وذلك بعد تعهّد ميقاتي بإعداد مشروع خلال مهلة شهرين.

وفي جلسة قبل الظهر، أقرّت الهيئة العامّة لمجلس النواب مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9204 المتعلّق بطلب الموافقة على إبرام اتفاقيّة قرض رقــــــم (1061) بين الجمهوريــة اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لتمويل مشروع إنشاء منظومات للصرف الصحي في قضاء البترون.

إلى ذلك، أقرّت الهيئة العامة لمجلس النواب مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9288 المتعلّق بطلب الموافقة على إبرام اتفاقية قرض مع البنك الأوروبي للتثمير للمساهمة في تمويل مشروع الطرق والعمالة في لبنان معدّلاً.

ثم أُقرّ مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9910 المتعلّق بطلب الموافقة على إبرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر بشأن الوضع القانوني للاتحاد الدولي في لبنان.

وفي المشاريع التي تم إقرارها أيضاً، اقرار مشروع القانون المعجّل الوارد بالمرسوم رقم 12617 المتعلّق بطلب الموافقة على إبرام اتفاقية قرض بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الدولـي للإنشاء والتعمير لتنفيذ مشروع التمويل الإضافي الثاني لشبكة الأمان الاجتماعي أزمة الطوارئ معدّلاً بعد إضافة مادّة.

كما أقرّ مجلس النواب مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 13760 المتعلّق بتعديل بعض أحكام قانون الضمان الاجتماعي وإنشاء نظام التقاعد والحماية الاجتماعية بعد إدخال تعديلات على بعض مواده.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم