الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

لجنة الأشغال اجتمعت في غياب الوزارات المعنية عطية: وصلنا الى حال مزرية والكل يتذرع بضعف التمويل

المصدر: "النهار"
جلسة لجنة الأشغال العامة.
جلسة لجنة الأشغال العامة.
A+ A-
حال تغيب الوزراء عن جلسة لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه برئاسة النائب سجيع عطية، دون البحثن المعمق في موضوع التعديات على الاملاك العامة والسلامة العامة.

عطية

وقال عطية بعد الجلسة: "ياللأسف، دعونا خمس وزارات ولم يحضر أي وزير. أفهم ان عذرا شرعيا لدى البعض بسبب السفر، ولكن الباقي ربما نتيجة عدم اهتمام. وما خرجنا به اليوم، ان الاسباب عديدة للفيضانات والتعديات على مجرى الانهر والاملاك العامة، منها موضوع تمويل التنظيف ومنها التداخل بين المجاري الصحية مع مجاري المياه وعدم تحمل المسؤوليات وتداخل الصلاحيات، وكل وزير يحيل الامر على وزير آخر وكل مصلحة تحيلها على الاخرى ويتذرعون بضعف التمويل".

 وأضاف: "هذا الموضوع أصبح له زمن الى أن وصلنا الى حال مزرية. ما سمعناه اليوم عن مياه الشتاء، ان المشكلة ستزداد يوما بعد يوم، لذلك المطلوب من كل الوزارات ولاسيما منها وزارة الداخلية التوجه الى البلديات بعدم رمي النفايات على مجاري الانهر ومحيط الطرق، أضف الى ان وزارة الاشغال يجب ان تضع موازنة مخصصة من أجل تلزيم تنظيف المجاري، وأيضا ان تمنع وزارة الطاقة التعديات. وطلبنا لوائح بكل المعتدين على مجاري الانهر لانه في مهلة معينة اذا لم يزيلوا التعديات ولم يلتزموا، فسيجري الادعاء امام النيابة العامة على كل المعتدين خصوصا في الاماكن التي تضررت وأصابت اذى مباشرا للناس. فهذا الموضوع غير مسموح به، لان التعدي ازداد بعد ضعف أجهزة الدولة والامكانات المالية ومقومات البلديات".
 
وشدد على أن "المطلوب موازنة فعالة وناشطة السنة المقبلة وخطة في هذا الصدد، ويجب ان تنسق الوزارات بعضها مع بعض".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم