الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

لقاءات ديبلوماسية وعربية في السرايا: بحث في جهود وقف إطلاق النار

المصدر: "النهار"
ميقاتي استقبل شيا في السرايا.
ميقاتي استقبل شيا في السرايا.
A+ A-
عقد رئيس حكومة تصرف الأعمال نجيب ميقاتي سلسلة اجتماعات ديبلوماسية دولية وعربية في السرايا اليوم، تمحورت حول الاوضاع الراهنة في لبنان وغزة والجهود المبذولة لوقف إطلاق النار.

وخلال اللقاءات، جدّد ميقاتي التأكيد أنّنا مع السلام ونبذل كل المساعي لوقف اطلاق النار في غزة ووقف التعديات الاسرائيلية على جنوب لبنان"، داعياً "الأمم المتحدة إلى القيام بتحرك سريع لوقف المجازر في غزة".

منسقة الأمم المتحدة

في أولى لقاءاته، اجتمع ميقاتي مع المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرنتسكا، وشارك في الاجتماع مستشارا رئيس الحكومة السفير بطرس عساكر وزيا ميقاتي.

وشكرت ورونيكا "الحكومة اللبنانية على مواقفها وعلى التمسّك بالقرارات الدولية ومن بينها القرار 1701، ودعوتها لوقف إطلاق النار ووقف الحرب في غزة، ودعوة الرئيس ميقاتي الى حل الصراع العربي الإسرائيلي في أطر جديدة مبنية على التفاهم في موضوع الدولي في ضمانة حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة وحياة كريمة".

وعرضت أيضاً لموضوع جلسة 22 تشرين الثاني التي دعا اليها مجلس الأمن في نيويورك بشأن القرار 1701"، مشيرةً إلى أنّها "ستتطرّق خلال اجتماع نيويورك الى زيادة المساعدات الإنسانية". كما هنّأت "الحكومة على خطة الطوارئ التي وضعتها".

وقالت فرونتسكا بعد اللقاء: "اطّلعت على دور الحكومة في هذه الظروف الصعبة لأن هذا هو وقت التنسيق الأفضل، وأبلغني الرئيس ميقاتي بالمبادرات الديبلوماسية التي يقوم بها ، وأبلغته عن اجتماع سيعقد في 22 تشرين الثاني بشأن القرار 1701 وضرورة تطبيقه على أرض الواقع".
 


سفيرة الولايات المتحدة
واجتمع ميقاتي مع سفيرة الولايات المتحدة في لبنان دوروتي شيا وتم خلال اللقاء بحث الأوضاع الراهنة.

سفيرة كندا

وفي لقاءاته، اجتمع ميقاتي أيضاً مع سفيرة كندا في لبنان ستيفاني ماكولم وتم البحث في الأوضاع العامة.

وقد أثنت السفيرة ماكولم على خطة الطوارئ التي وضعتها الحكومة اللبنانية.
 


المبعوثة الألمانية

إلى ذلك، استقبل ميقاتي المبعوثة الألمانية الخاصة بالشؤون الإنسانية ديك بوتزل وذلك في حضور وزير البيئة ناصر ياسين، السفير الالماني كورت جورج شتوكل شتيلفريد، الامين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء الركن محمد المصطفى ومستشار الرئيس ميقاتي زياد ميقاتي.

وأعلن ياسين بعد الاجتماع أنّه تمّ التطرق لخطة الطوارئ في لبنان، وسُبل مساعدة الدول المانحة والمنظمات الدولية للبنان في حال تطورت الأوضاع.
وتم البحث أيضاً في الأوضاع الإنسانية التي تعاني منها غزة، ودعم الفلسطينيين من الناحية الإنسانية.

بوتزل

بدورها، أعربت المبعوثة وتزل عن امتنانها لفرصة التحدث مع ميقاتي عن الأوضاع الحالية الصعبة جدا في المنطقة. وقالت: "نحن نحاول القيام بكل ما بوسعنا للاستجابة لمن هم اكثر حاجة في المنطقة. وتكلمنا بالطبع عن الوضع في غزة ليس فقط من خلال تخصيصنا لاموال اضافية، ولكن من خلال الديبلوماسية الإنسانية التي تحاول أن تساعد وتدعم. وعرضنا أيضا لأوضاع النازحين السوريين في لبنان والأمور المتعلقة بهم اضافة الى التطورات السياسية في المنطقة.
 


سفير تركيا

كما اجتمع ميقاتي مع سفير تركيا في لبنان علي باريش أولوصوي، الذي عبّر "عن حرص تركيا على دعم لبنان في خطة الطوارىء التي اعدها على الصعد الانسانية كافة.

سفير قطر

ومن اللقاءات، استقبل ميقاتي سفير قطر لدى لبنان سعود بن عبد الرحمن بن فيصل ثاني ال ثاني، وجرى خلال اللقاء عرض للأوضاع الراهنة ونتائج زيارة رئيس الحكومة الى قطر.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم