الإثنين - 13 أيار 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"-مسيرة للأهالي للمطالبة بمحاسبة المتورّطين في "هيروشيما المرفأ"... السعودية تطلب من مواطنيها مغادرة لبنان "بسرعة"

المصدر: "النهار"
العلم اللبناني ملطّخاً بالدماء خلال مسيرة الأهالي إحياءً للذكرى الثالثة لانفجار 4 آب (نبيل إسماعيل).
العلم اللبناني ملطّخاً بالدماء خلال مسيرة الأهالي إحياءً للذكرى الثالثة لانفجار 4 آب (نبيل إسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم السبت 5 آب 2023:

 
لم يكن غريباً أن يظلل الاستنكار العارم داخلياً وخارجياً ودولياً للتأخير والتجميد والعرقلة للمسار القضائي في ملف جريمة انفجار مرفأ بيروت الذكرى الثالثة لـ4 آب التي تجاوزت كونها نوعد استذكار للفجيعة الوطنية والإنسانية إلى محطة ينبغي التوقف عند استجماع المواقف فيها للتدقيق في خطورة تردّدات الصدمة التي أثارها ولا تزال يثيرها الاستقواء والتسخير والترهيب والتواطؤ الذي يخضع له القضاء في هذا الملف. ذلك أن الأيام الثلاثة الأخيرة ضجت بسيل المواقف من داخل وخارج حيال خطورة التجميد والشلل اللذين أصابا التحقيق العدلي القضائي في ملف المجزرة التي أحدثها انفجار المرفأ قبل ثلاث سنوات.
 

 
 
ثلاثة أعوام مضت على كارثة انفجار مرفأ بيروت التي أوقعت أكثر من 200 قتيل وستّة آلاف جريح، ودمّرت نصف العاصمة، والحقيقة غائبة والعدالة لم تتحقّق. مواقف عربيّة ودوليّة توالت للمطالبة بمساءلة المسؤولين عن الكارثة، تزامنت مع انطلاق مسيرة للأهالي من مقرّ فوج إطفاء بيروت في اتّجاه تمثال المغترب، إحياء لذكرى 4 آب.
 
 
 
 حذّرت السفارة السعودية لدى لبنان، في بيان، المواطنين السعوديين من التواجد والاقتراب من المناطق التي تشهد نزاعات مسلّحة، كما طالبتهم بسرعة مغادرة الأراضي اللبنانية، وأهمية التقيّد بقرار منع سفر السعوديين إلى لبنان.

ومن المعروف أن ثمة توصية سابقة بمنع سفر الرعايا السعوديين إلى لبنان، ويحصل تحديث دوري إعلامي له، لاسيما في محطات سياسية وأمنية محتدمة.
 
 
 
أصيبت ناقلة نفط روسيّة بأضرار في مضيق "كيرتش" إثر استهدافها من قبل طائرات أوكرانية مسيّرة، ما أدّى إلى توقّف حركة المرور لفترة وجيزة على الجسر الاستراتيجي الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا، وفق ما أفادت وسائل إعلام في موسكو صباح السبت.

ونقلت وكالة "تاس" الروسيّة الرسميّة للأنباء عن مركز الإنقاذ البحري أن الناقلة أصيبت وتعرّضت لأضرار، وقد وصلت قاطرتان إلى موقع الهجوم.
 


 
 أقرّ مجلس الوزراء زيادة تعرفة الاتصالات عبر الشبكة الثابتة والإنترنت من "أوجيرو" سبعة أضعاف. الخبر وقع كالصاعقة على المواطن الذي ليس أمامه سوى الاتصالات لا سيما الإنترنت لـ"يفشّ خلقه". كيف ستصبح التعرفة؟ وعلى أي سعر ستحتسب؟

وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني قرم وفي حديثه لـ"النهار" يوضح أنّ زيادة التعرفة ستُعتمد للخطوط الثابتة التابعة لأجيرو وليس للخليوي.
 



 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم