الأربعاء - 15 أيار 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"- قلق من الوقت الضائع... الحاكم بأمر النقد سلّم كرة النار ومشى

المصدر: "النهار"
مرفأ بيروت عشيّة الذكرى الثالثة لانفجار 4 آب (نبيل إسماعيل).
مرفأ بيروت عشيّة الذكرى الثالثة لانفجار 4 آب (نبيل إسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الأربعاء 2 آب 2023:

1- مانشيت "النهار": عين الحلوة حرب استنزاف... ولا حسم تقاذف ملف الاقتراض بين الحكومة والمجلس

في الأول من أب، #عيد الجيش اللبناني، اضطر الجيش مساء امس الى الدفع بتعزيزات عسكرية كبيرة الى منطقة #صيدا ومحيط #مخيم عين الحلوة في مؤشر واضح الى مدى الخطورة الذي بلغه الانفجار الأمني في المخيم. فقد تجاوزت جولات القتال والاشتباكات العنيفة الدائرة في مخيم عين الحلوة منذ اربعة أيام، كل التقديرات المحلية والفلسطينية نفسها، اذ رسمت معالم حرب تصفيات نفوذ وحسابات شرسة بين كبرى المنظمات الفلسطينية "فتح" والتنظيمات والجماعات الإسلامية المتشددة التي لم يعد خفيا ان بعض الجهات المتصلة ب#محور "الممانعة" يدعمها ضمنا وربما عبر تورط ميداني. وحتى لو تنكرت الجهات اللبنانية الممانعة لاي تورط في هذه الحرب المستعرة والتي هددت محيط المخيم ومدينة صيدا وشلته عن الحركة لاربعة أيام متتالية، فان معالم التورط الإعلامي والسياسي بدت مكشوفة عبر تحميل فريق فلسطيني بعينه مسؤولية انفجار الوضع في حين ان أي جهة رسمية او سياسية لبنانية لا تبدو مالكة لكل المعطيات الدقيقة والموضوعية التي تقف وراء الامعان في تسعير وتصعيد القتال واسقاط كل مشاريع وقف النار واحلال تسوية تكفل وقف الاستنزاف الدموي المستمر.
 
 
2- حصانته تبقى قائمة في الملف بعد انتهاء ولايته سلامة تبلّغ حضوره اليوم أمام المحقق الأول

من المقرر ان يستأنف قاضي التحقيق الاول في بيروت بالإنابة #شربل ابو سمرا تحقيقاته اليوم في الملف المدّعى به على الحاكم السابق لمصرف #لبنان #رياض سلامة وشقيقه رجا سلامة ومساعدته ماريان الحويك بجرم إهدار مال عام وإثراء غير مشروع وتبييض اموال وتزوير واستعماله على خلفية شركة "فوري" التي كان يملكها رجا وأقفلت بعد آخر عملية قامت بها عام 2014 وتتمحور حول تقاضي عمولات على سندات "اليوروبوندز" .

وكان المحقق الاول قرر استجواب رجا والحويك بعد جلستي تحقيق عقدهما مع رياض سلامة ثم عاد وعدّل في قراره واستدعاه للمثول أمامه اليوم لاستكمال استجوابه وطرح رئيسة هيئة القضايا في وزارة العدل القاضية هيلانة اسكندر ما تبقى من اسئلتها على المدعى عليه. ووفق المعلومات ان الحاكم السابق تبلغ موعد الجلسة الجديدة بواسطة وكيله في هذه الدعوى المحامي حافظ زخور.
 
 
 
 
3- خرق للهدنة... تجدّد إطلاق النار والقذائف الصاروخية في مخيم عين الحلوة

لم تصمد الهدنة طويلاً في #مخيم عين الحلوة، حتى سُمِع، منذ بعض الوقت، صوت إطلاق رصاص وقدائف صاروخية مجدّداً.

وكان المخيم قد دخل في هدنة بعد مبادرة من وفد "هيئة العمل الفلسطيني"، إلى جانب ممثّلَين عن حركة "أمل" و"التنظيم الشعبي الناصري"، الذين دخلوا المخيم والتقوا بممثلي "عصبة الأنصار الإسلامية"، عند ساعات المساء الأولى، وذلك للبحث في تنفيذ قرار وقف إطلاق النار وسحب المسلّحين من الشوارع.
 
 
 
 
 
 
وُجّه الثلثاء الاتّهام إلى #دونالد ترامب على خلفيّة جهوده لعكس نتيجة الانتخابات الرئاسيّة لعام 2020، وهو التهديد القضائي الأخطر حتّى الآن بالنسبة إلى الرئيس السابق في خضمّ حملته الانتخابيّة التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض.

وعلى أثر تحقيق أشرف عليه المدّعي الخاصّ جاك سميث، اتُّهم المرشّح الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات التمهيديّة للحزب الجمهوري بـ"التآمر ضدّ الدولة الأميركيّة" وعرقلة إجراء رسمي وانتهاك الحقوق الانتخابيّة.
 
 
 
 
5- "تآكل الحوكمة"... "فيتش" تخفّض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة إلى "إيه إيه+"

خفّضت وكالة "فيتش" الثلثاء #التصنيف الائتماني للولايات المتحدة من "إيه إيه إيه" إلى "إيه إيه +"، مشيرة إلى عوامل تشمل "تآكل الحوكمة" خلال العقدين الأخيرين بعدما شهدت البلاد بشكل متكرّر خلافات على صلة برفع سقف الدين العام.

وجاء في بيان لـ"فيتش" أنّ "خفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة يعكس التدهور المتوقّع للماليّة العامّة خلال السنوات الثلاث المقبلة، والعبء المرتفع والمتزايد للدين العام الحكومي، وتآكل الحوكمة".
 
 
 
 
في مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب نبيل بو منصف: "حوارات" شاهدة… على الاحتلالات!

لا يحتاج ال#لبنانيون المنهكون بضغط تراكم الذاكرة الى حدود الانفجار للعودة الى أرشيف طويل تاريخي من انفجارات "حروب الآخرين" على أرضهم منذ عام 1975 وتباعاً وحتى الساعة لإثبات المثبت في واقع استباحة خارجية متقلبة على أرضهم، كان آخرها المواجهات الدامية الأخيرة في أكبر #المخيمات الفلسطينية في #عين الحلوة. وربما لو جنحنا بعيداً في جنون الارتياب لظننا أن افتعال تلك الموقعة الدموية بين الفصائل الفلسطينية التقليدية والإسلامية وما إليها في "غابة" المخيم قد تهدف، في ما تهدف إليه في الباطن، الى طمس أخطر كلام قاله مرجع لبناني ديني أو مدني هو البطريرك الماروني الأحد الماضي عن "احتلال #النازحين السوريين للبنان بغطاء دولي". لم يرفّ جفن أحد بعد ضرب جرس الإنذار ذاك ولم يكن في جعبة أحد أن يلاقي #البطريرك الراعي في كلام بهذه الجسامة، مسؤولاً كان أو مرجعاً مدنياً سياسياً أو مرجعاً دينياً آخر ينبغي ألا تفرقه تعددية دينية عن موقف مماثل من خطر بهذا الحجم الوجودي.
 
 
 
 
وكتب سركيس نعوم: الشيعة هم مِحَكّ الإعتدال السعودي...لا اليهود

#المملكة العربية السعودية حذفت من كتب الدراسات الإسلامية المعتمَدة فيها المقاطع والإشارات التي يعتبرها الغربان الأميركي والأوروبي مليئة بالإشارات المعادية للسامية ولإسرائيل التي زرعاها في قلب العالم العربي وزوّداها كل وسائل الحماية. هذا جزءٌ من مراجعة أوسع للكتب التي تتضمن أيضاً إشارات معادية للمسيحية وعبارات مسيئة مثل الكفّار (غير المؤمنين) والمشركين. وقد أكدت الكتب التي تمّت مراجعتها أنه في يوم "الدينونة" سيكون الجحيم مركز العقاب الأليم للناكرين نبوة محمد والرافضين لها. وقد حلّت كلمة الإنكار مكان كلمة الكافر. وفي تقرير من 203 صفحات أعدته "مؤسسة متابعة السلام ومراقبة التسامح الثقافي في التربية المدرسية" جاء أن مفاهيم إشكالية للجهاد والإستشهاد قد حُذفت أيضاً من كتب عدّة، كما أشار تقريران آخران يحملان عنوان "التفكير النقدي" الى بدء التشديد على مفاهيم السلام والتسامح.
 
 
 
 
 
وكتبت روزانا بو منصف: أي سياق للتطبيع بين السعودية وإسرائيل؟

عشرون يوما فقط فصلت بين موقفين مختلفين للرئيس الاميركي #جو بايدن من احتمال تطبيع العلاقات بين #المملكة العربية السعودية و#اسرائيل في المدى المنظور . ففي حديث صحافي ادلى به في 9 تموز المنصرم قال بايدن ان " اسرائيل والسعودية بعيدتين بكثير من اتفاق تطبيع يتضمن معاهدة دفاع وبرنامج نووي مدني مع الولايات المتحدة" . وفي 28 تموز قال الرئيس الأميركي وعلى نحو لافت امام المساهمين في حملة اعادة انتخابه في مناسبة اقيمت في ولاية مين الاميركية " إن اتفاقا ربما يكون في الطريق مع السعودية" بعد محادثات أجراها مستشاره للأمن القومي جيك سوليفان مع مسؤولين سعوديين في جدة بهدف التوصل إلى تطبيع للعلاقات بين المملكة وإسرائيل.
 
 
 
 
 
هل كانت الزفة التي رافقت خروج #رياض سلامة من #المصرف المركزي، تعبيراً عن حزن أو وفاء للرجل الذي عاصر أجيالاً من الموظفين، أم احتفاءً بانتهاء ولايته، واستعداداً لحقبة جديدة يحوطها الغموض والترقب حيال ما ستؤول إليه أوضاع المصرف بعد ثبات استمر ثلاثة عقود؟

رغم الحضور الخجول لعدد قليل من الموظفين الذين هتفوا لسلامة في الباحة الخارجية للمصرف المركزي المحصّن بأسوار من الاسمنت، منذ تحوّل المقرّ الى نقطة استهداف مركّز لمتظاهرين غاضبين أو لمستغلين لانهيار الليرة وضياع الودائع، نجح الحاكم في تأمين خروج آمن له محصناً نفسه بضمانات التكتم على حقبة تُعدّ الأشد تقلباً وخطورة في تاريخ #لبنان الحديث.
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم