الأربعاء - 29 تشرين الثاني 2023

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... مصرف لبنان أوقف الدعم نهائياً، تسليم سلاح "عين الحلوة" إلى الدولة؟

المصدر: "النهار"
عرض فني في حفل "موريكس دور" الذي أقيم في كازينو لبنان مساء أمس الأحد (حسام شبارو).
عرض فني في حفل "موريكس دور" الذي أقيم في كازينو لبنان مساء أمس الأحد (حسام شبارو).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الاثنين 18 أيلول 2023:

1- مانشيت "النهار": "المجموعة الخماسية" هل تقترب من "المرشّح"؟ جعجع لـ"النهار": رفضوا "الثالث"ونتمسّك بأزعور


من محطة خارجية – داخلية الى محطة خارجية أخرى، وسط ترقب أي مؤشرات قد تنطوي على متغيرات، تمضي الازمة الرئاسية على رقاص الانتظار ولكن مع فارق مثبت تركته الجولة الثالثة للموفد الرئاسي الفرنسي جان ايف لودريان وهو الانتقال الى "الخيار الثالث"، ولو ان الامر اغضب "فريق الممانعة" فصب سهام غضبه في اتجاه قوى المعارضة. وتتجه الأنظار من اليوم الى ما يمكن ان يحصل من مشاورات بين وزراء خارجية دول #المجموعة الخماسية المشاركين في اعمال افتتاح الجمعية العمومية للأمم المتحدة في نيويورك، واذا كان الاجتماع المبدئي لممثلي هذه الدول سيعقد بين الوزراء او المستشارين، وما يمكن ان يصدر من موقف جديد عنهم. ذلك ان المعطيات المتوافرة لدى بعض الدوائر الديبلوماسية المعنية تشير الى اعلان لودريان الدفع نحو الخيار الثالث يعتبر تقربا فرنسيا من مواقف الدول الأربع الأخرى في المجموعة الخماسية التي لم تكن موافقة أصلا على دعم ترشيح فرنسا لسليمان فرنجية. ومع ذلك فان لا معطيات واضحة بعد عن اتفاق الدول الخمس على مرشح او اتجاه لدعم مرشح محدد تحت مواصفات تتفق عليها هذه الدول. من هنا تكتسب الأمور حساسية عالية يصعب معها الجزم مسبقا بالاتجاهات التي ستقررها المجموعة الخماسية.

وفي الانتظار كان لرئيس حزب "#القوات ال#لبنانية" سمير جعجع موقف بارز عبر عنه عبر "النهار" حيال المناخ الناشئ غداة جولة لودريان . ذلك ان جعجع أوضح أن "أجواء دول الاجتماع الخماسي من مصر إلى المملكة العربية السعودية وقطر وفرنسا والولايات المتحدة تشير إلى أنه جاء الوقت للانتقال إلى مرشح ثالث بعد مرور سنة على غياب الانتخابات الرئاسية وتجربة الأفرقاء المعنيين حظّهم في مرشّح أو أكثر. وقد وضع الفريق المؤيد لسليمان فرنجية كلّ ثقله في جلسة 14 حزيران مع 51 صوتاً، في مقابل حيازة الفريق المؤيد لجهاد #أزعور 59 صوتاً. وأعطت هذه اللعبة بهذا الشكل ما يمكن أن تعطيه، ما أشار إلى ان الوقت حان للانتقال إلى مرشح ثالث في الامكان أن يخرق من خلال بعض الاتصالات التي يمكن القيام بها مع بعض الأفرقاء للوصول إلى إسم من شأنه أن يشكّل نوعاً تفاهماً حوله بين أكثرية الأفرقاء لانتخابه رئيساً للجمهورية". وأوضح جعجع أن "هذا ما جعلني أقول إن ثمة مُستجداً من شأنه تحريك الأوضاع إيجاباً، لكن ما حصل أن فريق "الممانعة" رفض هذا الطرح بشكل تام. وقد لاحظنا تصريحاً لأحد وزراء "الممانعة" الذي أشار إلى بداية الاتجاه نحو مرحلة ثالثة عنوانها انتخابات رئاسية بين سليمان فرنجية وجوزف عون، وكأن هذا المحور ليس معنياً بانتهاء المرحلة الأولى وأن المعارضة وحدها معنية علماً أننا بالتأكيد لسنا بمعنيين إذا لم يكونوا من المعنيين أيضاً"، مضيفاً أن "بيت القصيد يكمن في أن ما حصل كشف مدى غشّ فريق "الممانعة" وكذبه بعد مرور سنة على دعوته إلى انعقاد حوار الذي كان بمثابة طرح عام وغامض في المرحلة الأولى قبل أن يتحول في المرحلة الثانية إلى ضرورة التحاور حول #رئاسة الجمهورية. وعندما وصل لودريان وأشار إلى انتهاء المرحلة الحالية وضرورة البحث عن مرشح ثالث قامت قيامة محور "الممانعة".
 
 
2- باسيل يُعيّن "رجل المواقف الصادمة" نائباً له… "تراند" حايك يحاكي المرحلة!

أشاد رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل بالقيادي في التيار ناجي حايك، وذلك خلال إعلانه رسمياً توّلي مهمة نيابة رئاسة التيار للشؤون الخارجية.

ووصف باسيل حايك بـ"رجل المواقف الصعبة، الصادمة أحياناً والصادقة دائماً"، مضيفاً: "كلامك الجارح أحياناً، كان يخرج من قلب مجروح وصراحة من حرصك".

وأردف: "كنا نتنصّل من كلامك الذي يعبّر عن رأيك الشخصي، أما اليوم فالوضع مختلف، فكلامك وتفكيرك يعبّران اليوم عن موقف "التيار" لأنني اختارك نائب الرئيس للعلاقات مع الأحزاب الخارجية، ومهمتك كبيرة، وهي تشبيك العلاقات مع هذه الأحزاب".
 
 
3- هل تنجح المبادرة إلى خفض تلوّث الهواء في بيروت؟

يخاف اللبنانيون من المولّد الذي ينفث دخانا أسود ويطلبون الى صاحبه أو الى الجهات المسؤولة إلزامه تركيب "فلتر". لكن هؤلاء لا يعلمون ان المشكلة الأشد خطورة تكمن في الجزئيات البسيطة السامة والتي لا تظهر للعيان. لذا ترتفع الاصابات بالامراض السرطانية بشكل كبير، لان تلك الجزئيات تدخل مباشرة الى الدم وتصيب اعضاء الجسم، وهي التي تجوز تسميتها "الخبيثة" قبل المرض الخبيث إياه.

قبل مدة، عملت شركة "سوليدير" مع الجامعة الاميركية في #بيروت والنائبة نجاة عون لقياس نِسب التلوث في بيروت الادارية اولاً، والمبادرة مع اصحاب المولدات الكبيرة الى تركيب فلاتر متخصصة ثانياً. وركّبت الشركة نحو 25 جهاز استشعار وقياس في أحياء بيروت الادارية لتأتي نتائج الدراسة علمية ودقيقة.

المسعى الذي عملت عليه "سوليدير" وانطلقت به حقق نجاحا جزئيا حتى تاريخه، وهو النجاح بالاقناع، إذ ان المبادرة لم تدعّم بقرارات وزارية مفصّلة تفرض اجهزة تنقية الهواء بمواصفات محددة بل أبقت الهامش واسعا امام اختيار نوع "الفلتر"، وهو ما يدفع المعنيين الى اختيار الاقل كلفة، وليس الاكثر فعالية.
 
 
4- "الوقود الأحفوري يقتلنا"... تظاهرة من أجل المناخ في نيويورك قبيل اجتماع الأمم المتحدة (صور)

تظاهر عشرات الآلاف في #نيويورك، الأحد، للمطالبة بتعزيز إجراءات مكافحة التغيُّر المناخي قبيل افتتاح أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ورفع مشاركون من نحو 700 منظمة بيئية لافتات خلال التظاهرة كتب عليها "بايدن، أوقف #الوقود الأحفوري" و"الوقود الأحفوري يقتلنا" و"أنا لم أصوّت للحرائق والفيضانات"، في أعقاب صيف حافل بالكوارث الطبيعية المرتبطة بالتغير المناخي.

ومن المقرّر أن يحضر الرئيس الأميركي جو بايدن اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تُفتتح رسميّاً الثلثاء.
 
 
5- إردوغان يدعو إيلون ماسك لفتح مصنع لسيارات "تسلا" في تركيا

كتبت وكالة "الأناضول" للأنباء، على منصة "إكس"، أمس الأحد، أنّ الرئيس التركي رجب طيب إردوغان دعا إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "#تسلا" للسيارات الكهربائية، إلى فتح مصنع لشركته في تركيا.

وأضافت الوكالة أنّ إردوغان وجَّه الدعوة خلال اجتماع في مبنى البيت التركي، وهي ناطحة سحاب قريبة من مقرّ الأمم المتحدة في نيويورك.

ومن المنتظر أن يتجمع ماسك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كاليفورنيا اليوم الاثنين.
 

 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: الحوار الحقيقي؟

تنطلق دعوات الى #الحوار من كل مكان. حتى مفهوم الحوار يختلف عليه ال#لبنانيون. الحوار المشروط ليس بحوار. الحوار المعروفة نتيجته مسبقا ليس بحوار. الحوار الذي يقرر المشاركون فيه انه سيؤول الى الفشل ليس بحوار. الحوار الذي ينتج مقررات لا تنفذ ليس بحوار. الحوار الذي يتجدد كل عام من دون ان يتقدم ليس بحوار. الحوار الذي يرمي كل الحوارت السابقة في سلة المهملات ليس بحوار. الحوار الذي يخضه لاهواء هذا الفريق او ذاك ليس بحوار. الحوار الذي يقرره فريق بمفرده ليس بحوار.

يُعرف الحوار، عمومًا، "بأنه عملية تشاور متبادلة هدفها السعي وراء تحقيق التفاهم المشترك عبر بوابة الاستماع الفعال والعاطفي من أجل اكتشاف أوجه التشابه وفهم الاختلافات في وجهات النظر المتنوعة.
 


وكتب نبيل بومنصف: "سدّ" الهلال الخصيب... و"نجمته"!

في عزّ "وحشة" دولية وأوروبية تحديداً يعاني #لبنان أخطر تداعياتها عبر "مؤامرة" الصمت أو التواطؤ أو الامعان المقصود في ترك النزوح السوري الى أراضيه يفتدي أسوأ السياسات الدولية اللاأخلاقية حيال النظام السوري، تطالعنا قبرص بما يشبه الصوت الصارخ النادر في هذه البرية الأوروبية والدولية المتوحشة. لا نعرف تماما ماذا قامت أو ستقوم أو إذا هي تفكر بالقيام به، "السلطات" اللبنانية الرسمية على سبيل الدفع بمبادرة قبرص الى تحذير الاتحاد الأوروبي من "انهيار السد اللبناني" الذي يحجب عن #أوروبا أخطر هجرة نزوح يمكن ان تتدفق عليها لكونه البلد الضحية الأشد تضحية وانتحاراً في تاريخ البلدان باستضافته قسراً المليونين ونصف المليون نازح سوري والحبل على الملايين الآتية الاخرى مفتوح. ما نعرفه هو ان قبرص، بحدس الدولة التي اختبرت طويلا موجات الهجرة من لبنان الى العالم، عبر حقبات الحرب والسلم، باتت تستشعر اقتراب زلزال اجتياحي عبرها من لبنان الى أوروبا لا بد حاصل في وقت وشيك.
 
 
وكتب سركس نعوم: هدف "السلطة" تسليم سلاح "عين الحلوة" إلى الدولة؟

تتابع الشخصيات نفسها القريبة من #حركة "حماس" الإسلامية بالقول أن "النهايات" التي أشارت إليها في "الموقف هذا النهار" السبت خطيرة، لكن طريقة تصرّف "الأونروا" قد تكون خطورتها على مستقبل الوضع الفلسطيني في #لبنان أكبر. فهذه المنظمة الدولية كانت تُعطي العائلات الفلسطينية اللاجئة رقماً لكل واحدة منها وكان هو رقم أفراد العائلة كلهم والمتحدرين من صلبهم. لكنها قررت ومنذ مدة غير بعيدة إعطاء كل فرد فلسطيني رقماً خاصاً به يستعمله طبعاً عند إحتياجه الى المنظمة الدولية المذكورة. وقررت أيضاً أن يتخذ المواطن الفلسطيني صورةً شمسية له فيقدّمها إليها كي تُعدّ له ملفاً منفصلاً تدوّن فيه كل ما تقدمه له من مساعدات. والهدف الفعلي من الخطوة المذكورة في رأي الشخصيات نفسها تسهيل هجرة اللاجئين الفلسطينيين من لبنان الى الخارج. وتُعطي دليلاً على ذلك دولة كندا التي بدأت تمنح كل لاجئ فلسطيني يحمل بطاقة فردية جديدة من "الأونروا" عليها رقمه وصورته تأشيرة "هجرة" إليها لا زيارة. وهو أمرٌ لم تكن تفعله في السابق.
 


وكتب وجدي العريضي: معركة "الواتساب" بين المشايخ العلويين... أين النظام السوري منها؟

حظيَ بيان "#حركة المشايخ العلويين" باهتمام لافت، لا سيما أنهم شنّوا حملة عنيفة على #النائب حيدر ناصر بعدما أصروا على إضافة عدد من المشايخ الى المجلس الشرعي العلوي، واعتبروا موقف النائب ناصر مشروعاً فتنوياً واتهموه بالسعي الى شرذمة الطائفة العلوية في لبنان وتفتيتها، وبلغ تهديدهم ذروته ما ترك تساؤلات حول خلفية البيان، خصوصاً أنهم استعملوا عبارات قد تكون خارجة عن المألوف، فيما اشار خصومه من مشايخ في الطائفة الى أنه يأتمر بالنظام الأمني السوري وانقلب على مَن انتخبوه.

والسؤال المطروح: هل يحمل البيان الآنف الذكر خلفيات سياسية في ظل الصراع الدائر من الشمال الى كل البلد، أم هو في إطاره الديني العلوي الصرف، أم أنه صادر عن جهات غير شرعية؟
 


في قسم "الاقتصاد"، كتبت سلوى بعلبكي: مصرف لبنان أوقف الدعم نهائياً فماذا بعد أيلول؟ إعادة الودائع ليست مهمّة مستحيلة ولكن...

يراهن كثيرون على قدرة #مصرف #لبنان وحاكمه بالإنابة على العبور بين الألغام المتعددة الأوجه والأهداف المزروعة في طريق، وهو يعيش يومياته كما اليتيم، لا أب يحميه، ولا أمّ ترعاه، بل كلاهما يطلبان ولا يكفّان عن الطلب. الدولة التي اعتادت "حلب" مصرف لبنان، واستخدام أمواله واحتياطاته، لصرفها في موازنات عاجزة وغير متوازنة، لا تزال تستسهل طلب المزيد، ولا تزال "تنقّ" على "المركزي"، وإنْ بوتيرة أخف، بضرورة تدبير ما يتيسر له من #دولارات لخدمة قرارات اتخذتها أو تمويلات أقرتها من دون تأمين واردات لها أو تسليفات.

إنكار السياسيين للواقع المزري للإقتصاد، ولوضعية الليرة ومستقبل المصارف، ومصير الودائع، يبدو في ظاهره صراعات سلطة وسياسة، فيما واقع الأمر أنه تحوّل إلى ثقافة مستشرية بين أهل الدولة، تستسهل التأجيل والمماطلة والتسويف في كل أمر يخدم معركة الخروج من الإنهيار والسقوط.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم