الأربعاء - 12 حزيران 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار"- لبنان تجاوز قطوع "اللائحة الرماديّة" والحاكم حوصر: "أنا بريء"

المصدر: "النهار"
رجل يجمع أشياء يمكن إعادة بيعها من شاحنات القمامة في إندونيسيا (أ ف ب).
رجل يجمع أشياء يمكن إعادة بيعها من شاحنات القمامة في إندونيسيا (أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الخميس 25 أيار 2023:

 
قد يكون جدول أعمال من 73 بنداً لجلسة سيعقدها مجلس الوزراء عصر غد الجمعة، والذي ينوب للشهر السابع حتى الآن عن صلاحيات رئيس الجمهورية، بمثابة انعاش للذاكرة بحال الجمهورية البائسة قياساً بتراكم الحاجة الملحّة إلى نقل الاعتمادات من احتياطي الموازنة إلى موازنات الوزارات وتخصيص الاعتمادات اللازمة للانفاق في القطاع العام، وهي البنود التي تطغى على معظم الجدول الذي وزع أمس على الوزراء.
 
 
 
نجح لبنان في تجاوز قطوع إدراجه على "اللائحة الرماديّة" في قوائم منظّمة العمل الماليّ Financial Action Task Force للدول غير المتعاونة كفاية في مكافحة #تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. وأمهل المعنيّون سنة حتى معالجة الثغرات التي قد تضع لبنان في مربّع الخطر.

وفيما لم تتضح التفاصيل بعد، علمت "النهار" أنّ ثمّة نقطتين أساسيّتين على لبنان التعجيل في معالجتهما، إحداهما تتعلق بالإجراءات القضائية التي اعتبرتها المجموعة "بطيئة" في حقّ المشتبهين بتبييض الأموال الذين تضع أسماءهم هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان أو المصارف.
 
 
مرت جلسة استماع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أمام المحامي العام التمييزي القاضي عماد قبلان كما هو منتظر، فبعد جلسة دامت ساعة و١٠ دقائق قرر تركه ومصادرة جواز سفره اللبناني الديبلوماسي وكذلك جواز سفره الفرنسي ومنعه من السفر بموجب مذكرة التوقيف الفرنسية المعممة بالنشرة الحمراء عبر الانتربول الدولي. وأرسلت مذكرة منع السفر إلى الأمن العام على الفور لتنفيذ هذا المنع براً وبحراً وجواً. كما طلب من رئيس قسم المباحث المركزية العقيد نقولا سعد إبلاغ مذكرة للإنتربول الدولي عبر مكتبه في بيروت بطلب لبنان من السلطات الفرنسية استرداد ملف سلامة.
 
 
نظّمت جمعية السيدات القياديّات في لبنان النسخة الثانية من مؤتمر "أنا لبنانيّة عربيّة" في السي سايد أرينا - بيروت، ضمّ سيّدات أعمال من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بهدف تبادل الخبرات والمعارف وتعزيز التعاون بينهنّ، والبحث في فرص استثماريّة جديدة. واندرج المؤتمر هذا العام تحت مبادرة Lebanon: An Arab Edutainment hub، وسيمتدّ على مدى ثلاثة أيّام، من 24 إلى 26 أيّار 2023.
 
 
صدر أوّل كتاب في اللغة العربية يتمّ تأليفه من قبل برنامج الذكاء الاصطناعيّ "تشات جي بي تي"، ومؤلّفه اللبنانيّ د. #حكمت البعيني.

وفي هذا السياق، أعلنت دار "النهضة العربية" إصدارها الجديد تحت عنوان "تشات جي بي تي يشرح كتاب "أقوال في الدولة".
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

عن لبنان والسودان وإيران أيضاً تحدّث المسؤول الكبير والمهم نفسه في أكبر وأهم تجمّع للمنظمات اليهودية الأميركية مركزه نيويورك، قال: "لا تقسيم جديد للسودان بعد انفصال جنوبه عن شماله قبل سنوات رغم أن ما يجري فيه خطير. "حميدتي" أي محمد حمدان دقلو قائد "قوات الدعم السريع" كان أساساً من قادة الجنجويد في دارفور.
 
 
قد يكون توقيت الادعاء الألماني على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بعد الادعاء الفرنسي، شكل صدمة للأوساط السياسية القلقة من التطورات القضائية المتسارعة في هذا الملف، خصوصاً وان القضاء الألماني اصدر مذكرته قبل ان يوجه الاتهام أو دعوة الاستماع إلى سلامة، وذلك انطلاقاً من أن سلامة تحول إلى "مطلوب من العدالة" نتيجة مذكرة الإنتربول، وبات التعامل معه على هذا الأساس، وليس على أساس أنه مشتبه به.
 
 
 
التحركات التي تقوم بها مختلف القوى السياسية يفترض ان تملأ الفضاء السياسي في انتظار وصول كلمة السر الخارجية ولمواكبتها من اجل تأمين " الإخراج " اللبناني لها ليس إلا انطلاقاً من الأصداء الديبلوماسية التي حركت هذه القوى وأكدت لها بأن الأمور باتت في المرحلة الأخيرة وبات عليها الاستعداد لذلك والعمل من أجله.
 
أيّ نتيجة استقرّت عليها المبادرة الشاقة والشائكة التي تولاها قبل فترة نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب وجال بها مرات عدة على كتل نيابية متوخياً من ورائها الإسهام في إخراج الرئاسة الأولى من حال الاستعصاء والانسداد؟ وهل يمكن الحكم عليها من منطلق أنها كانت قفزة في فراغ أم كانت مستندة إلى وقائع ومعطيات قوية؟


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم