الثلاثاء - 22 حزيران 2021
بيروت 26 °

إعلان

أبي خليل لـ"النهار": تعطيل سلفة الكهرباء هو تغليب للشعبوية على المسؤولية

المصدر: "النهار"
ابي خليل.
ابي خليل.
A+ A-
بعد قرار المجلس الدستوري بوقف مفعول قانون منح مؤسسة كهرباء لبنان سلفة خزينة بقيمة 200 مليون دولار، إلى حين البت بالطعن المقدم من قبل تكتل الجمهورية القوية.
 
اعتبر عضو "تكتل لبنان القوي" النائب سيزار أبي خليل، أنّ "(القوات اللبنانية) اختارت التموضع الشعبوي بامتياز".
 
وأوضح لـ"النهار" أنّ "اللبناني يدفع لكهرباء لبنان سنتاً واحداً مقابل الكيلواط ساعة، في حين كلفته 15 سنتاً، لذلك فإن الفارق تسدده الدولة. فإذا انقطعت الكهرباء جرّاء عدم تأمين الاعتمادات، ستؤمّن المولدات ساعات التغذية عبر شراء المازوت المدعوم، وفي حين أنّ فاعلية المولدات أقل بـ 30 في المئة من مؤسسة كهرباء لبنان، هذا الأمر سيؤدي إلى الضغط أكثر على احتياطي مصرف لبنان".
 
أبي خليل الذي اعتبر أنّ موقف "القوات" لو قبِل به المجلس الدستوري، "سيؤدي إلى نتائج عكسية"، أوضح أنّ "أي انقطاع في الكهرباء سيضرّ بمن يحتاج الأوكسيجين، والمخابز، والمستشفيات، وغيرها"، وطلب من "القوات اللبنانية"، "شرح هذا الموقف للرأي العام، متمنياً لو أنها وقفت إلى جانب (لبنان القوي) في خطط الكهرباء عندما اقترحنا بناء المعامل".
 
وعن قرار المجلس الدستوري، أكّد أبي خليل أنّ "المجلس سيد نفسه ولا أعلم القرار الذي سيتخذ، ولكن أعلم أنّ للمجلس الصلاحية في استبدال العنوان من سلفة لمؤسسة كهرباء لبنان إلى مساهمة، لأنها عبارة عن دعم كالذي يغطّي بعض السلع كالطحين والمحروقات".
 
وختم أبي خليل أنه "في حال تعطلت سلفة الكهرباء، تكون الشعبوية قد تغلبت على المسؤولية".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم