الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

المتأهّلات العشر لملكة جمال الكون... وكسر الصّورة النمطيّة (صور وفيديو)

المصدر: "النهار"
حفل ملكة جمال الكون الـ 72 (أ ف ب).
حفل ملكة جمال الكون الـ 72 (أ ف ب).
A+ A-
انطلق حفل مسابقة انتخاب ملكة جمال الكون الـ 72 بمشاركة 84 متسابقة من أنحاء العالم، وأحيا الحفل المغنّي العالميّ جون ليجند.

ومثّلت مايا أبو الحسن لبنان في الحدث الجماليّ العالميّ، ولم يحالفها الحظ في التأهّل، لكنّها أفلحت في جذب الأنظار إليها بتأهّلها إلى النهائيّات الفضّيّة في المسابقة، لتصبح العربيّة الوحيدة بين المتأهّلات العشر في فئة "صوت التغيير".
 
 
 
 
 
وتأهّلت إلى نهائيّات الحفل ملكات: بورتو ريكو، تايلاند، بيرو، كولومبيا، نيكاراغوا، فيليبين، السلفادور، فنزويلا، أستراليا وإسبانيا.
 
 
وقبل الإعلان عن أسماء المتسابقات اللواتي تأهّلن إلى النهائيّات، أطلَلْن بزيّ البحر.

يُذكر أنّ الملكات اللواتي تأهّلن إلى المرحلة نصف النهائيّة (20 متسابقة) هنّ ملكات: الهند، تشيلي، إسبانيا، فنزويلا، ناميبيا، جامايكا، بورتو ريكو، الولايات المتّحدة الأميركيّة، نيكاراغوا، نيبال، تايلاند، بيرو، كاميرون، كولومبيا، باكستان، أستراليا، فيليبين، البرتغال، جنوب أفريقيا والسلفادور.
 
 

وكسرت المسابقة هذا العام الصورة النمطيّة عبر السماح بمشاركة المتحوّلات جنسيًّا وعارضات الوزن الزائد والنساء والأمّهات المتزوّجات، تأكيداً على الصوت الداعم للمرأة وتمكينها.

فقد تأهّلت ملكة جمال نيبال، جين ديبيكا غاريت، وهي أوّل عارضة أزياء ذات وزن زائد إلى التصفيات نصف النهائيّة. وتصف غاريت، وهي أميركيّة الأصل، نفسها بأنّها مناصرة لإيجابيّة الجسد. وقالت لمجلّة "Hola": "قبل بضع سنوات، لم أكن أشعر بالأمان، وكان احترامي لذاتي سلبيًّا للغاية. الآن، أنا أحبّ نفسي، وهذا نجاح بالنسبة إليّ".

وتابعت: "باعتباري امرأة ممتلئة الجسم ولا تتّبع معايير جمال معيّنة، أنا هنا لتمثيل جميع النساء. أعتقد أنّه لا توجد طريقة واحدة لتكوني جميلة، كلّ امرأة جميلة على طريقتها".
 
 
 

غاريت ليست الوحيدة التي كسرت الصورة النمطيّة بتأهّلها، إنّما لفتت ملكة جمال باكستان الأنظار، نظراً إلى المشاركة الأولى للدّولة في المسابقة العالميّة، إضافة إلى تأهّل ملكة جمال البرتغال مارينا ماتشيتي كأوّل متحوّلة جنسيّاً تتأهّل في المسابقة.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم