السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بعد تقدّم أسرتها ببلاغ للنائب العام... عمرو مصطفى يتراجع عن استخدام صوت أم كلثوم (فيديو)

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
عمرو مصطفى و أم كلثوم
عمرو مصطفى و أم كلثوم
A+ A-
تطورات جديدة شهدتها أزمة الملحن المصري عمرو مصطفى في خصوص استخدامه صوت السيدة أم كلثوم في أغنية جديدة من ألحانه وغنائه، وذلك عن طريق تقنية الذكاء الاصطناعي، حيث تقدّمت أسرة كوكب الشرق ببلاغ للنائب العام تتهمه فيه بالتعدّي على حقوق الملكية الفكرية الخاصة بها.

المستشار ياسر قنطوش، محامي حفيدة أم كلثوم، أعلن صباح أمس الثلثاء عن أنه تقدّم رسمياً ببلاغ للنائب العام ضد عمرو مصطفى بتهمة استخدام صوتها من دون الرجوع لورثتها الشرعيين، ولم يكتف بذلك بل قام بحملة دعائية للعمل ونشره من دون اعتبار لقوانين حقوق الملكية الفكرية في مصر.

عقب ساعات قليلة من هذا البيان، أعلن عمرو مصطفى من خلال فيديو نشره عبر "إنستغرام" ظهر فيه برفقة محامي أسرة أم كلثوم داخل مكتبه عن رغبته في إنهاء هذه الأزمة، وأنه لن يستخدم صوت أو صورة كوكب الشرق نهائياً في هذا المشروع الغنائي، لكنه لا يزال قائماً.

أمّا عن موقف الأسرة بعد موقف عمرو مصطفى هذا وإعلانه الرغبة في عدم دخوله معهم في نزاعات قضائية، فأوضح قنطوش أنه تواصل معها وأكدت أن في حال التزامه بما اتفق عليه فلا مانع من التنازل عن البلاغ الذي قدمته ضده.

وأعلن عمرو مصطفى أيضاً عن حرصه على إنهاء هذه الأزمة قبل أن تشتعل أكثر من ذلك، وفي حال رغبته في استخدام صوت السيدة أم كلثوم، سيتواصل مع أفراد أسرتها وورثتها الشرعيين.


الغريب في الأمر أنّ عمرو مصطفى تجاهل خلافه مع المنتج محسن جابر، صاحب شركة عالم الفن للإنتاج الغنائي، والذي أعلن عن رفضه في بادئ الأمر لاستخدامه صوت أم كلثوم، وقال في تصريحات سابقة لـ"النهار" إنه ليس ضد التطور التكنولوجي، ولكن لا بدّ من المحافظة على رموز مصر الموسيقية، وعدم استخدام أصواتها بصورة قد تقلل من تاريخها.

وبعد إعلان عمرو مصطفى تصالحه مع أسرة أم كلثوم، تبادر إلى الأذهان مصير خلافه مع المنتج محسن جابر، فكشف الدكتور محمد عبدالله، المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية، خلال تصريح خاص لـ"النهار" عن أن النقيب مصطفى كامل يتابع تطورات الأزمة عن كثب ويسعى لحل الخلاف بينهما من دون حدوث أية مشادات أو خسائر.

وأوضح عبدالله أنه تم طرح عدد كبير من الحلول السلمية للطرفين لإنهاء الأزمة بالتراضي في ظل تصميم الطرفين على مواصلة اللجوء للقضاء، لكن النقابة تسعى لعدم الوصول إلى هذه المرحلة وينتهي الأمر وديّاً.

ويُشار إلى أنّ عمرو، نشر في الأول من أمس، على حسابه الرسمي "إنستغرام" صورة بالذكاء الاصطناعي لأم كلثوم، وكتب عليها: "ملكة الشرق أفتكرلك إيه... قريباً"، وأرفق بالصورة مقطعاً صوتياً لأم كلثوم بواسطة الذكاء الاصطناعي أيضاً وهي تردد جملة "وقول قول مهما تقول" على طريقة ألحان وتوزيع عمرو مصطفى الموسيقي.



 
وبدأت الأزمة خلال الأيام الماضية، فور إعلانه استخدام صوت كوكب الشرق أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعي، مما جعل المنتج محسن جابر يهاجمه، ويطالبه بعدم طرح الأغنية كاملة، حيث قال إنه يمتلك توكيلاً رسمياً من جميع الورثة الشرعيين لأم كلثوم، مهدداً بأنه سيتخذ الإجراءات القانونية كافو لوقف الأغنية.

وكتب عمرو مصطفى منشوراً مطولاً عبر "فايسبوك" يستنكر فيه ادعاء محسن جابر لحفاظه على التراث والأغاني المملوكة لشركته، حيث إنّه يسمح باستخدام أغنياته في المهرجانات، وتسبب له في أضرار مادية ومعنوية، موضحاً أنه ليس لديه أي تصرّف سوى اللجوء للقضاء المصري.

ووجّه رسالة شديدة اللهجة للمنتج قال فيها: "دعواي القضائية ليست ضد أشباه المطربين لكن ضدك أنت وضد أبطال التنازلات والتوكيلات المجحفة التي أساءت إلى حقي الأدبي غير القابل للتنازل عنه وإلى سمعتي الفنية أمام الشعوب العربية". إلا أنّه عقب ساعات من كتابته لهذا المنشور قام بحذفه من دون توضيح سبب هذه الخطوة.


المنتج محسن جابر، صرّح لــ"النهار" من قبل بأن هذا المنشور الذي دوّنه عمرو مصطفى لا يوجد له أساس من الصحة، وأكد أنه تعامل مع كبار المطربين في مصر والعالم العربي، فكيف له أن يسمح لمطربي المهرجانات باستخدام ألحان أغنياته، مشدداً على أنه سيكلّف الشؤون القانونية الخاصة بشركته لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد هذه الادعاءات الكاذبة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم