السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"الأخوان الصافي" يشقّان طريقهما على نهج وديع الصافي... وشربل يطلق جديده غداً (فيديو)

المصدر: "النهار"
إسراء حسن
إسراء حسن
"Safi Brothers".
"Safi Brothers".
A+ A-
يصحّ أمام الأعمال الفنية الفوضوية التي تُرمى للجمهور بعشوائياتها المنفّرة الاستعانة بمقولة "لو خليت قُلبت" عندما نكتشف أنّ جوهر الفن الحقيقي لا يمكن أن ينضب مهما علت أصوات النشاز من هنا أو من هناك.
 
فالجيل الجديد الذي يجب أن يحمل إرث الفن الجميل لا يزال موجوداً، وهناك مجموعة لا يستهان بها من الفنانين الشباب الذين لم يتأثّروا بموجات الترند الفنية التي لا تعمّر. باختصار، هؤلاء الشباب يشكّلون عنصر طمأنينة بأنّ الفن سيكون بألف خير.
 
الفنانان الشابان شربل وجاد الصافي أو المعروفان بتسمية "الأخوان صافي" (Safi Brothers)، هما كنز فنّي قيّم. لم يكشفا بعد عن كامل إبداعاتهما الفنية ومع ذلك، أفلحا في جذب أنظار الكبار كما الصغار على أهم التطبيقات المروّجة للفنون الملوّثة على مواقع التواصل الاجتماعي، وقدّما إبداعاتهما الفنية صوتاً وعزفاً.
 
التربية الفنية الصحيحة قد تعدّ نعمة لهذين الشابين، بوصفهما حفيدي القدير الراحل وديع الصافي، لكنّهما رغم ذلك لم يستسلما للجينات الفنية الموروثة، بل يريدان شق طريق جديد بتوقيعهما الشخصي.
 
 
حضر الأخوان الصافي مهرجان "الزمن الجميل" بدورته السادسة التي ينظمها كل عام طبيب التجميل هراتش، فكان اللقاء مع "النهار" سلساً وعفوياً رغبة في التعرّف على فنانين يشقّان طريقهما في عالم الفن خطوة بخطوة من دون عجلة.
 
يعتبر شربل أنّ كونه حفيد الراحل وديع الصافي يجعله وشقيقه محظوظين، ويضيف في حديث لـ"النهار": "لأنني عشت معه، فأنا أنظر له كإنسان قبل أن يكون فناناً، علّمنا الأخلاق والفن، وكان يشجّعنا دائماً. تجمعني ذكريات جميلة جداً معه".
 
يضيف شربل: "في أحد الأيام، أهداني عوداً صغيراً على مقاسي الصغير، وكان حريصاً على طبع توقيعه عليه، هي ذكرى لا زلت أحتفظ بها".
 
 
الحضور على مواقع التواصل الاجتماعي بصوتيهما جلب نسبة مشاهدات عالية، وإشادات من الجمهور الذوّاق، يقول جاد في هذا الإطار: "تقصّدنا الدخول إلى هذا العالم بهدف تقديم صورة جميلة عن الفن، لذلك قررنا سوياً أننا نريد أن ننشر محتوانا الفني على هذه المواقع. فالبرغم من معرفتنا بأنّ هذا العالم لا يليق بالمحتوى الرفيع الذي نقدّمه، نرى أن الجمهور سعيد بما نقدّمه".
 
ويعقّب شربل قائلاً: "الموهبة الفنية موجودة في الجينات صحيح، لكنّ لا يمكن أن تكبر إلا بالعلم والثقافة الموسيقية. نقدّم اليوم محتوى فنّياً نحبّه على مواقع التوصل الاجتماعي، لكن لا يمكننا أن نلحق الترندات لأنّ هذا لا يليق بتربيتنا. ننشر ما يشبهنا، وفخورون بالجمهور الذي يتابعنا ويقدّرنا".
 
 
ويكشف شربل عن عمل جديد سيصدر مساء السادسة من يوم غد (الأربعاء) عبارة عن أغنية بعنوان "حضرة الزعلان" من كلمات طوني أبي كرم وألحان وتوزيع بودي نعوم.
 
 
الشاعر الغنائي طوني أبي كرم بدوره كشف لـ"النهار" عن تفاصيل أغنية شربل المرتقبة، وردد أحد مقاطعها قائلاً: "يا حضرة الزعلان منّي شو الّلي عملتو زعّلك"، ويضيف: "حرصنا على إبراز صوت شربل في الأغنية، أداها بأسلوب جميل، لم يقلّد فيها صوت والده الفنان جورج الصافي أو حتّى جدّه الراحل وديع الصافي، وهذه إضافة له لأنّ يرسم توقيعاً موسيقياً خاصاً به. بودي نعوم قدّم لحناً وتوزيعاً جميلين، والأغنية راقية بكل ما تحمله الكلمة من معنى".
 
كما كشف أبي كرم عن عمل جديد أيضاً سيُقدّم لجاد قريباً.
 
أما الفنان جورج الصافي فعبّر عن فخره بولديه شربل وجاد لأنهما يسيران على نهج ومدرسة وديع الصافي، ويقول: "عسى أن يجمعهما دائماً الفن الراقي. هما موهوبان، ونحن إلى جانبهما لتقديم الدعم التعليمي والموسيقي المطلوبين".
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم