السبت - 11 أيار 2024

إعلان

كوكب "غريب" بحجم "المشتري" محاصر في حافة النظام الشمسي

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-
أعلن العلماء عن إمكانية وجود كواكب كبيرة بحجم كوكب المشتري أو أورانوس على الأرجح محاصرة على حافة نظامنا الشمسي، أبعد بكثير من الكوكب الافتراضي ،"X" وفقاً لما أفادت الـ"الإندبندنت".


هذا الكوكب من خارج النظام الشمسي يمكن أن يكون محاصراً في سحابة "أورط"، وهي غلاف نظري يشير إلى حافة الجاذبية للشمس وكواكبها.


وأشار الباحثون إلى أنه يمكن أن يكون هناك المزيد من الأجسام بين النجوم في حافة النظام الشمسي هذه أكثر مما كان يعتقد سابقاً.


وأجرى العلماء عمليات محاكاة حاسوبية معقدة لتقييم كيف تميل الأنظمة الشمسية إلى التخلص من الكواكب الكبيرة، وكذلك كيف يمكن لنظام كوكبي أن يمسك بمثل هذه الكواكب "اليتيمة".


واقترحت المحاكاة أن جزءاً صغيراً من مثل هذه المواجهات قد ينتهي بها المطاف بحقل جاذبية النجم الذي يصطاد كوكباً "يتيماً" بعيداً ويدعي أنه كوكب خاص به.



وبينما يتطلب الكوكب المنبوذ عتبة طاقة حركية لترك جاذبية نجمه، فإنه يحتاج أيضاً إلى قدر كبير من الطاقة لنظام نجمي آخر ليحجزه.


ومع احتمال طرد ما يصل إلى عُشر الكواكب الأصلية للنجم إلى الفضاء السحيق، يقول العلماء إن هناك فرصة بنسبة 7 في المئة لأن يلتقط نظامنا الشمسي كوكباً جليدياً عملاقاً مثل أورانوس في سحابة أورط.


ويقدر الباحثون أن "نجماً واحداً من كل 200-3000 نجم يمكنه استضافة كوكب سحابة أورط".


ومع ذلك، يقولون إن هذا التوقع من المحتمل أن يكون مبالغاً فيه لأن التقدير لا يأخذ في الحسبان عدم الاستقرار الذي يحدث في المراحل المبكرة من النظام الشمسي الذي يمكن أن يؤثر على مجموعة ولادة النجوم، أو تجريد الكوكب من النجوم العابرة.


وكتب العلماء في الدراسة: "إذا حدث عدم الاستقرار الديناميكي للنظام الشمسي بعد انحلال مجموعة الولادة، فهناك احتمال بنسبة 7 في المئة أن يتم التقاط عملاق جليدي في سحابة أورط في الشمس".


واستناداً إلى التحليل الذي أجروه، يقولون إن كواكب أورط السحابية على حافة النظام الشمسي من المرجح أن يتم تبنيها من الفضاء بين النجوم بدلاً من كونها من نسل الشمس.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم