الإثنين - 13 أيار 2024

إعلان

"الذكاء الاصطناعيّ" ووظائف شركات التكنولوجيا… هل سيتكيّف القطاع؟

المصدر: "النهار"
 الذكاء الاصطناعيّ (النهار) / ديما قصاص
الذكاء الاصطناعيّ (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
 
شهدت صناعة التكنولوجيا ثورة هائلة في السنوات الأخيرة بفضل تطور الذكاء الاصطناعي. ومنذ ظهور الذكاء الاصطناعي، بدأت شركات التكنولوجيا في موا تحديات جديدة فيما يتعلق بالوظائف والعمليات اليومية.
 
وإن القدرة على استخدام الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في المؤسسات تعد بالفعل فرصة مثيرة للتحسين والتطوير، ولكنها تأتي مع تحديات متعددة.

وتعد أحد التحديات الرئيسية التي تواجهها شركات التكنولوجيا جرد المهارات والوظائف التقليدية التي يمكن استبدالها بالذكاء الاصطناعي. 
 
 
 
شركات تكنولوجيا تخلت عن وظائفها بسبب الذكاء الاصطناعي:
 
 
كشفت شركة "تشالنجر غراي آند كريسماس" عن تسريح نحو 3900 شخص خلال أيار الماضي في شركات التكنولوجيا، ذاكرةً أنّها المرّة الأولى التي تتخلى فيها عن وظائف بسبب الذكاء الاصطناعيّ.
 
 
وأعلنت شركة "شيغ" للتكنولوجيا التعليمية تخفيض 4 في المئة من قوّتها العاملة أو نحو 80 موظّفاً، لتنفيذ استراتيجية تستخدم فيها الذكاء الاصطناعيّ.
 
 
ومن ناحيتها، أفادت شركة "دروبوكس" أنّها ستخفض ما يقرب من 16 في المئة من قوّتها العاملة، ما يعادل نحو 500 شخص، لاعتمادها المتزايد على تقنيات الذكاء الاصطناعيّ.
 
 
وكانت شركة "مايكروسوفت" قد أعلنت في كانون الثاني الماضي اعتزامها تسريح نحو 10 آلاف موظف في إجراء للتركيز على استثمارات تُقدّر بمئات المليارات في الذكاء الاصطناعيّ.
 
 
كذلك كشفت شركة "ميتا" في شهر آذار الماضي عن اعتزامها تسريح 10 آلاف موظف، بعد إعلانها تسريح نحو 11 ألف وظيفة خلال شهر تشرين الثاني الماضي.
 
ومن جهته، صرّح أرفيند كريشنا الرئيس التنفيذيّ لشركة "آي بي إم"  أنّ شركته أوقفت عمليات التوظيف الجديدة في الأعمال التي يمكن استبدالها بالذكاء الاصطناعيّ خلال السنوات القادمة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم