السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ديوكوفيتش يخرج منتصراً بصعوبة من أول ظهور له منذ 5 أعوام في الولايات المتحدة

المصدر: "أ ف ب"
نوفاك ديوكوفيتش (أ ف ب)
نوفاك ديوكوفيتش (أ ف ب)
A+ A-
خرج الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف أول عالمياً، منتصراً بصعوبة من أول ظهور له على ملاعب دورة إنديان ويلز لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب منذ خمسة أعوام، وذلك على حساب الأوسترالي ألكسندر فوكيتش 6-2 و5-7 و6-3 في الدور الثاني.
 
وغاب الصربي عن الدورة منذ 2019 بسبب رفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وبالتالي يمني النفس بأن تكون العودة موفقة من أجل إحراز لقبها لأول مرة منذ 2016 والسادسة في مسيرته.
 
والمعاناة أمام فوكيتش، ابن الـ27 عاماً المصنف 69 عالمياً، مبررة الى حد ما إذ كان ديوكوفيتش يخوض مباراته الأولى منذ خسارته في نصف نهائي بطولة أوستراليا المفتوحة أمام الإيطالي يانيك سينر في كانون الثاني.
 
لكن في النهاية، عرف ابن الـ36 عاماً كيف يخرج من اللقاء بفوزه الـ400 في دورات ماسترز الألف نقطة، لينضم الى غريمه الإسباني رافاييل نادال كاللاعبين الوحيدين اللذين يصلان إلى هذا العدد من الانتصارات في تاريخ هذه الدورات.
 
وأقر الصربي بعد فوزه الحادي عشر توالياً في دورات ماسترز الألف نقطة (فاز باللقب في مشاركتيه الأخيرتين في سينسيناتي وباريس)، أنه كان متوتراً بعض الشيء في اللقاء الذي حسم مجموعته الأولى بسهولة بعد كسر إرسال منافسه مرتين، لكنه، وبعدما خسر الثانية، وجد نفسه متخلفاً في الثالثة بعد خسارته إرساله، قبل أن ينتفض ويتدارك الموقف.
 
وقال: "كنت متوتراً بعض الشيء في البداية. لم أكن أعلم كيف ستكون البداية، إن كانت جيدة أم لا. لم أخض أي مباراة منذ أكثر من خمسة أسابيع"، مضيفاً: "دفعني (فوكيتش) إلى تقديم أفضل ما لدي في بعض الأشواط من أجل الفوز بها. أنا سعيد لأنه دفعني (لتقديم أفضل ما لديه) لأن هذا أمر هام".
 
ويلتقي الصربي في الدور المقبل الإيطالي لوكا ناردي الفائز على الصيني جينجين جانغ 6-3 و3-6 و6-3.
 
وخلافاً لديوكوفيتش، لم يجد الروسي دانييل مدفيديف، وصيف البطل المصنف رابعاً عالمياً، صعوبة تذكر في حجز بطاقته بالفوز على الإسباني روبرتو كارباييس بايينا 6-2 و6-3، فيما تأهل الدنماركي هولغر رونه السابع من دون أي يلعب بسبب انسحاب منافسه الأوسترالي ميلوش راونيتش.
 
وتأهل أيضاً النروجي كاسبر رود التاسع بفوزه على السلوفاكي لوكاس كلاين 6-4 و7-6 (7-4)، فيما كان البولندي هوبرت هوركاش الثامن أبرز ضحايا الدور الثاني بخسارته أمام الفرنسي غايل مونفيس 0-6 و7-6 (7-5) و2-6.
 
سابالينكا تعاني أيضاً
وفي دورة السيدات التي تدخل ضمن دورات الألف، كانت معاناة البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثانية ووصيفة البطلة أكبر حتى من ديوكوفيتش، إذ كانت على شفير الخسارة قبل أن تلعب خبرة بطلة أوستراليا المفتوحة دورها لإنقاذ أربع نقاط لحسم المباراة لصالح الأميركية بيتون سيترنز وتخرج منتصرة 6-7 (2-7) و6-2 و7-6 (8-6) في الدور الثاني.
 
وعلقت البيلاروسية على المباراة التي استغرقت ساعتين و53 دقيقة ضد المصنفة 64 عالمياً، قائلة: "هذه المباراة تدخل بالتأكيد في سجل المباريات الأكثر جنوناً والمباريات الأفضل في مسيرتي".
 
وتابعت: "لقد لعبت (ستيرنز) كرة مضرب مذهلة. كنت أقول لنفسي طوال الوقت عليك أن تبقي هناك (في المباراة)، القتال على كل نقطة. لا تعرفي ما يمكن أن يحصل. إنها مباراة العودات الجنونية ونجحت في ذلك".
 
وسيكون الاختبار التالي لسابالينكا في مواجهة البريطانية إيما رادوكانو بطلة فلاشينغ ميدوز لعام 2021 والتي تأهلت بعد انسحاب منافستها الأوكرانية ليسيا تسورنكو بسبب العياء حين كانت الأولى متقدمة 4-0 في المجموعة الأولى.
 
وعلى غرار سابالينكا، عانت الأميركية كوكو غوف، المصنفة ثالثة وبطلة فلاشينغ ميدوز، الأمرين لتخطي الفرنسية كلارا بوريل 2-6 و6-3 و7-6 (7-4).
 
وتخلفت غوف التي تحتفل الأربعاء المقبل بعيد ميلادها العشرين، أمام منافستها المصنفة 47 عالمياً 0-4 و2-5 في المجموعة الثالثة الحاسمة قبل أن تعود من بعيد لتفرض شوطاً فاصلاً وتنهي اللقاء لصالحها.
 
وكانت الفرنسية متقدمة 5-4 وتُرسِل من أجل حسم اللقاء قبل أن تنتفض غوف بانتزاعها الشوط العاشر نظيفاً على إرسال منافستها في طريقها للخروج منتصرة.
 
وقالت بعد المباراة: "أنا سعيدة من نتيجة المعركة الذهنية. لم أقدم أفضل مبارياتي... لكن ما يهم هو أن تكون على الموعد في أسوأ مبارياتك وليس في أفضلها".
 
وفي أبرز المباريات الأخرى، واصل المصنفة أولى عالمياً سابقاً اليابانية ناومي أوساكا عودتها الموفقة من إجازة الأمومة بفوزها على الروسية ليودميلا سامسونوفا الرابعة عشرة 7-5 و6-3.
 
كما تأهلت اليونانية ماريا ساكّاري التاسعة بفوزها على الروسية ديانا شنايدر 5-7 و6-4 و6-0، ومواطنة الأخيرة داريا كاساتكينا الحادية عشرة بفوزها على الفرنسية أوسيان دودان 6-3 و7-6 (7-5)، فيما انتهى مشوار البيلاروسية المخضرمة فيكتوريا أزارينكا عند الدور الثاني بخسارتها أمام الأميركية كارولاين دوليهايد 5-7 و6-2 و3-6.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم