السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

ضربة قوية للاتحاد الأوروبي... والأخير يرد

المصدر: "أ ف ب"
الاتحاد الأوروبي.
الاتحاد الأوروبي.
A+ A-
قضت محكمة العدل الأوروبية، اليوم الخميس، بأن الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي والأوروبي لكرة القدم لعرقلة إنشاء دوري السوبر المنافس، تنتهك قانون الاتحاد القاري للعبة.
 
وأشارت محكمة العدل الأوروبية إلى أن "قواعد فيفا ويويفا التي تجعل أي مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية يخضع لموافقتهما المسبّقة، مثل دوري السوبر، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، غير قانوني".
 
وشدد ملخص الحكم على أنه لا يعني بالضرورة أنه يجب الترخيص لمشروع دوري السوبر في الوقت الحالي، بل يعني فقط أن فيفا ويويفا "يسيئان استخدام مركزيهما" للهيمنة في سوق كرة القدم.
 
وأعلنت شركة "أي 22 سبورتس"، الشركة التي تروج لمشروع دوري السوبر، انتصارها في هذه المعركة القانونية.
 
وضمن السياق ذاته، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة برند ريكارت في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: "لقد فزنا بالحق في المنافسة. لقد انتهى احتكار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. لقد تحررت كرة القدم".
 
وأعلن 12 نادياً من العيار الثقيل في نيسان 2021 اطلاق الدوري السوبر المغلق مع إمكاناته التجارية الهائلة، وذلك تزامناً مع توجه الاتحاد الأوروبي الى إطلاق إصلاحات واسعة على مسابقته الكبرى دوري الأبطال.
 
وبعد ذلك، هدد "يويفا" ونظيره الدولي "فيفا" بفرض عقوبات وسط معارضة صاخبة من الجماهير لهذا المشروع، لاسيما في إنكلترا، ما دفع أندية أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام الى الانسحاب منه بعد 48 ساعة فقط على إطلاق المشروع.
 
وبعد عامين على إطلاقه، بقي في الميدان العملاقان الإسبانيان ريال مدريد وبرشلونة بعد انسحاب مساندهما الوحيد جوفنتوس الإيطالي في تموز، وذلك تحت التهديد بعقوبات طالت رئيسه السابق أندريا أنييلي الذي أوقف من قبل الاتحاد المحلي عن جميع المناصب المرتبطة باللعبة، لدوره المزعوم في قضية "مناورات الأجور".
 
الاتحاد الأوروبي يرد
وأبدى الاتحاد الاوروبي لكرة القدم "يويفا" "ثقته" بإلتزامه الكامل بالقوانين الأوروبية بشأن قواعده الجديدة المتعلقة بالمسابقات المُنافسة على غرار الدوري السوبر، حسب ما أفاد في بيان رسمي تعليقاً على حكم محكمة العدل الأوروبية حول انتهاكه للقوانين على خلفية حظر الدوري السوبر.
 
وأضاف الاتحاد القاري الخميس: "هذا الحكم لا يعني الموافقة أو التحقق من صحة ما يسمى الدوري السوبر. بل إنه يسلّط الضوء على النقص الموجود مسبقاً في إطار التفويض المسبق من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وهو الجانب الفني الذي تم الاعتراف به بالفعل ومعالجته في حزيران 2022 مع إقرار قوانين جديدة".
 
وتابع: "الاتحاد الأوروبي لكرة القدم واثق من قوة قوانينه الجديدة، وعلى وجه التحديد أنها تمتثل لجميع القوانين واللوائح الأوروبية ذات الصلة".
 
وأضاف بيان "يويفا" أن هيئته التي يقع مقرها في مدينة نيون السويسرية: "لا تزال مصممة على الدفاع عن هرم كرة القدم الأوروبية"، بالاشتراك مع "الاتحادات الوطنية والبطولات والأندية والمشجعين واللاعبين والمدربين ومؤسسات الاتحاد الأوروبي والحكومات والشركاء".
 
من جهتها، رأت رابطة مشجعي كرة القدم في أوروبا أنه "لا مجال" لإعادة إطلاق مشروع الدوري السوبر، ووعدت بـ"مواصلة القتال" لمنع ذلك.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم