السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مصر تعزز صدارتها وفوز شاق للجزائر

المصدر: "أ ف ب"
لاعبو مصر (إكس)
لاعبو مصر (إكس)
A+ A-
عاد منتخب الجزائر بفوز صعب من أرض مضيفه الموزمبيقي 2-صفر، الأحد، في الجولة الثانية من التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العام 2026 في الولايات المتحدة وكندا المكسيك.
 
وانفرد "ثعالب الصحراء" بصدارة المجموعة السابعة برصيد 6 نقاط من مباراتين، أمام غينيا بثلاث نقاط من مباراة واحدة والتي تلتقي غداً الاثنين مع مضيفتها بوتسوانا، وتأتي موزمبيق ثالثة بثلاث نقاط أيضاً.
 
وأمام نحو أربعين ألف متفرج في ملعب "استاديو دي زيمبيتو" في مابوتو، قدم رجال المدرب جمال بلماضي أداء هزيلاً في الشوط الأول، بالرغم من سيطرتهم على المجريات، واضطر بلماضي إلى اجراء تبديلين إضطرارين بعد مرور ربع ساعة إثر إصابة إسلام سليماني وعيسى ماندي.
 
وتألق الحارس الجزائري انطوني ماندريا أمام المرتدات السريعة لأصحاب الأرض إذ أنقذ أربع فرص مؤاتية ولا سيما أمام انفراد ستانلي رافيتو (32).
 
وكاد لاعب رين الفرنسي أمين غويري أن يفتتح التسجيل قبل نهاية الشوط الأول إلا أن تسديدته ارتدت من القائم الأيسر (45+2).
 
ونشط الجزائريون في الشوط الثاني، ولا سيما بعد دخول هشام بوداوي في خط الهجوم، وأحكم "الخضر" سيطرتهم على اللقاء وبعد فرص عدة افتتح فارس الشعيبي التسجيل بمتابعته كرة مرتدة من القائم إثر انفراد وتسديدة قوية من البديل محمد أمين عمورة (69).
 
وعزز البديل الآخر رامز زروقي الذي حلّ بدلاً من القائد سفيان فيغولي، النتيجة بعد خمس دقائق من مشاركته مستثمراً تمريرة متقنة من عمورة (80).
 
ثنائية تريزيغيه
عزز منتخب "الفراعنة" صدارته للمجموعة الأولى، بفوز ثمين على مضيفه السييراليون بهدفين نظيفين على ملعب "صامويل دو مانيون" في العاصمة الليبيرية مونروفيا.
 
ويدين الفراعنة بهذا الفوز للاعب طرابزون سبور التركي محمود حسن "تريزيغيه" بتسجيله هدفي اللقاء (18 و62) ليمنح منتخب بلاده فوزه الأول تاريخياً على حساب سييراليون بعد مواجهتين سابقتين في تصفيات أمم أفريقيا 2012 شهدت تعادلاً وخسارة للمصريين.
 
بهذا الفوز رفع منتخب مصر رصيده إلى 6 نقاط في صدارة المجموعة ، فيما ظل منتخب سيراليون بنقطة وحيدة تراجع بهم للمركز الخامس .
 
وسيطر المصريون على المجريات نسبياً برغم المناخ الحار والرطوبة العالية وأثرت أرض الملعب على مردود الضيوب لكونهم غير معتادين على أرضية من النجيل الصناعي. وصنع المصريون فرصاً عدة وافتتحوا التسجيل ثر هجمة منسقة بدأها جناح ليفربول الإنكليزي محمد صلاح الذي مررها إلى مصطفى محمد فهيأها خلفية للمندفع تريزيغيه فأطلقها قوية إلى يسار الحارس السييراليوني ابراهيم سيساي (17).
 
وتابع المنتخب المضيف اللقاء بعشرة لاعبين اثر طرد تيريس فورنا للخشونة المتعمدة مع حمدي فتحي (39)، وبرغم النقص العددي هدد الفريق مرمى الفراعنة، وناب القائم عن الحارس المصري محمد الشناوي ليصد تسديدة سولاى كايكي اثر هجمة مرتدة (29)، وتألق الشناوي أمام تسديدة محمد بويا توراي المنفرد (42).
 
وعزز تريزيغيه تقدم "الفراعنة" محققاً الثنائية، بعدما تلقى تمريرة صلاح على حدود منطقة الجزاء فانفرد وسدد اصطدمت بالمدافع عبدول كابيا وسكنت الشباك (62). وأبعد كابيا تسديدة من مصطفى محمد من على خط المرمى (78).
 
وانقذ الشناوي مرماه من هدف تقليص النتيجة لأصحاب الأرض بتصديه لتسديدة البديل دانيال كانو ، ارتدت للبديل الاخر امادو باكايوكو ، سددها في جسد الشناوي وشتتها الدفاع (90+2)، وواصل الشناوي التألق منقذا مرماه مجدداً بإبعاد رأسية باكايوكو من تحت العارضة (90+5).
 
وحقق المنتخب السوداني فوزه الأول في منافسات المجموعة الثانية، وجاء على حساب ضيفه منتخب الكونغو الديمقراطية 1-صفر على ملعب شهداء بنينا في مدينة بنغازي الليبية المعتمد للمباريات البيتية لمنتخب "صقور الجديان".
 
ويدين المنتخب السوداني بفوزه إلى المدافع الكونغولي الديمقراطي شارل بيكيل بتسجيله هدف اللقاء الوحيد بالخطأ في مرمى بلاده (79).
 
ورفع المنتخب السوداني رصيده إلى أربع نقاط، ليتصدر المجموعة موقتاً، أمام السنغال التي تواجه توغو الثلثاء المقبل.
 
وتابعت نيجيريا انطلاقتها المتعثرة وانتزعت تعادلاً شاقاً من أرض مضيفتها زيمبابوي 1-1 ضمن منافسات المجموعة الثالثة.
 
وهذا التعادل الثاني توالياً لمنتخب "النسور الممتازة"، بعد الأول مع ليسوتو بالنتيجة ذاتها. افتتح والتر موسونا التسجيل لأصحاب الأرض (25)، وأدرك مهاجم ليستر سيتي كيليشي إيهياناتشيو التعادل لنيجيريا (67).
 
وحققت الغابون انتصارها الثاني توالياً بتغلبها على مضيفتها بوروندي 2-1 ضمن المجموعة السادسة. وسجل للغابون جيم ألفينا (35) ودنيس بوانغا (83)، ولبوروندي آبدي بيغيرمانا (87).
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم