السبت - 11 أيار 2024

إعلان

الأولمبية الدولية ستوجه الدعوات إلى 203 دولة باستثناء روسيا وبيلاروسيا

المصدر: "أ ف ب"
أولمبياد.
أولمبياد.
A+ A-
أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية، أنها سترسل الدعوات إلى 203 لجان أولمبية وطنية للمشاركة في أولمبياد باريس 2024 في 26 تموز الحالي، باستثناء روسيا وبيلاروسيا غير المدرجتين راهناً على القائمة.
 
وقالت اللجنة إن توصياتها الحالية للاتحادات الدولية ومنظمي الأحداث الرياضية الدولية بشأن مشاركة الرياضيين بجواز سفر روسي أو بيلاروسي في المسابقات الدولية "لا تتعلق بمشاركة الرياضيين وطواقمهم الحاملين جواز سفر روسي أو بيلاروسي في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية باريس 2024 أو الألعاب الأولمبية الشتوية في ميلانو وكورتينا 2026".
 
وأضافت: "ستتخذ اللجنة الأولمبية الدولية هذا القرار في الوقت المناسب، وفقاً لتقييمها الكامل، ومن دون التقيد بنتائج التصفيات السابقة المؤهلة للأولمبياد".
 
وتابعت: "سيتم إرسال الدعوات إلى 203 من اللجان الاولمبية الوطنية في 26 تموز 2023. للأسباب المذكورة، ستُستثنى لجنتا روسيا وبيلاروسيا، بالإضافة إلى لجنة غواتيمالا الموقوفة حالياً".
 
وواجه رياضيو روسيا وبيلاروسيا عقوبات من عدد من الاتحادات الرياضية الدولية منذ غزو روسيا لأوكرانيا في شباط من العام الماضي.
 
مع امتداد هجوم موسكو على أوكرانيا إلى عامه الثاني، أوصت اللجنة الدولية بالسماح للرياضيين من روسيا وحليفتها بيلاروسيا بالتنافس كأفراد محايدين في المسابقات الدولية.
 
أدى وجودهم إلى مقاطعة الرياضيين الأوكرانيين، وشكل السماح من عدمه لعودتهم جدلاً واسعاً رياضياً وسياسياً.
 
قبل سنة من أولمبياد باريس، لم تتفق جميع الاتحادات الدولية على هذه المعضلة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم