الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

مسعى قطري للاستحواذ على حصة في واشنطن ويزاردز

المصدر: "أ ف ب"
واشنطن ويزاردز
واشنطن ويزاردز
A+ A-
يسعى صندوق الثروة السيادية القطري، للاستحواذ على حصة في المجموعة المالكة لنادي واشنطن ويزاردز لكرة السلة، بحسب ما أكد متحدث باسم الرابطة الوطنية للعبة (أن بي أي).
 
وستشهد الصفقة المقترحة حصول شركة قطر للاستثمارات الرياضية التابعة للصندوق، على حصة أقلية في مجموعة "مونومنتال سبورتس أند إنترتاينمنت" التي يديرها تيد ليونسيس وتمتلك امتياز نادي ويزاردز في "أن بي أي" وميستيكس في "دبليو أن بي أي" للسيدات، ونادي واشنطن كابيتالز في دوري الهوكي على الجليد، ما يشكّل سابقة لصندوق سيادي أجنبي في الرياضات الجماعية المحترفة في الولايات المتحدة.
 
ويبلغ رأسمال صندوق الثروة السيادية القطري نحو 420 مليار يورو من الأصول، وهو يمتلك حالياً من خلال فرعه (شركة قطر للاستثمارات الرياضية) 100% من أسهم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم.
 
وقال مايك باس المتحدث باسم "أن بي أي" في بيان إن: "مجلس إدارة الرابطة الوطنية لكرة السلة يراجع حالياً استثماراً محتملاً لشركة قطر للاستثمارات في شركة مونومنتال سبورتس أند إنترتاينمنت، الشركة الأم لواشنطن ويزاردز، من بين ممتلكات رياضية أخرى".
 
وكشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية أن الصندوق القطري يسعى للاستحواذ على حصة 5% من المجموعة الأميركية.
 
وأشار باس إلى أن الرابطة الوطنية غيّرت قواعدها في تشرين الثاني 2022: "للسماح بالاستثمارات السلبية غير المسيطرة وبحصة أقلية في فرق أن بي أي من قبل مستثمرين مؤسساتيين، بما في ذلك صناديق المنح الجامعية، صناديق التقاعد الأجنبية والوطنية، وصناديق سيادية تخضع لمجموعة من المبادئ التوجيهية المعتمدة في ذلك الوقت".
 
وأضاف: "يجب مراجعة كل تلك الاستثمارات من قبل الرابطة والموافقة عليها من قبل مجلس إدارتها بما يتفق مع هذه السياسة".
 
وأوضح باس أنه: "وفقاً لسياسة (أن بي أي)، ففي حال الموافقة، سيكون لشركة قطر استثماراً سلبياً مع حصة أقلية في الفريق، من دون أي تدخل في عملياته أو قراراته".
 
في المقابل، نقل موقع "ذي أتلتيك" الرياضي عن "مصدر رفيع في رابطة الهوكي على الجليد" قوله إن الرابطة لم تستبعد قط استثمار صندوق ثروة سيادي.
 
ويتطلب الحصول على حصة في فريق موافقة مجلس إدارة رابطة الهوكي في أميركا الشمالية، ووفقًا لـ"ذي أتلتيك"، فإن اللجنة التنفيذية للمجلس قد وافقت بالفعل على البيع.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم