السبت - 27 تموز 2024
close menu

إعلان

لبنان دولة متقدمة!

المصدر: النهار - نزيه كليب
دولةٌ ينعدمُ فيها الفساد، شعبُها من أكثر الشعوب سعادةً في العالم
دولةٌ ينعدمُ فيها الفساد، شعبُها من أكثر الشعوب سعادةً في العالم
A+ A-
دولةٌ ينعدمُ فيها الفساد، شعبُها من أكثر الشعوب سعادةً في العالم، وتكثر فيها السياحة. لا مكان للفاسدين فيها بحيثُ تعتبرُ من الدول الآمنة في العالم، ومن الصعب احتلالها. نسبة البطالة فيها لا تتعدى الواحد بالمئة. أيضاً نسبة التصدير أعلى من نسبة الاستيراد، ونسبة التلوث صفر بالمئة.
مهلاً! هل أقرأ هذا المقال في المنام، أم في لبنان هذا في العالم الافتراضي، أي "الميتافيرس"؟ لبنان في الواقع لا يشبه الافتراض، فشعبهُ مثل معظم سياسيّيه لا يبالي بمصيرِ بلده. مقالةٌ نُشرت في صحيفة "الرأي الكويتية" بأنّ اللبنانيين مهدّدون بمرض الاكتئاب الجماعي!
من جهةٍ أخرى، شعبٌ موجود وغير موجود في آنٍ واحد. الدولار تخطى الـ 100 ألف ليرة ولا من تحركات حصلت، فعن أي شعبٍ نتحدث بأنّه يريد التغيير وبلده أصبح في جهنّم؟
تظاهروا ضد إلزامية أخذ اللقاح والطاقم الطبي في العالم تمّ تطعيمه. ولا يتظاهرون ضد احتكار الأدوية وغلاء المعيشة؟ فهم فقط يعبّرون عن غضبهم على وسائل التواصل من خلال وضع منشورات ترفيهية. ربما لا يتظاهرون لأنّهم مستفيدون من انهيار الليرة اللبنانية.
في النهاية، لو عدنا إلى مقدّمة هذا المقال، فمن لا يحلم بأن يصبح هكذا أو يفتخر ببلده؟ ما الذي يمنع هذا البلد من أن يصبح من أقوى اقتصادات العالم؟
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم