الأربعاء - 23 حزيران 2021
بيروت 24 °

إعلان

جيف بيزوس يتخذ 3 قرارات يومياً فقط ويخطّط مسبقاً لـ3 سنوات

المصدر: "النهار"
جيف بيزوس
جيف بيزوس
A+ A-
بصفته أغنى رجل في العالم، قد لا يكون جيف بيزوس من بين الذين يتخذون القرارات الجديدة مع بداية العام الجديد، ولا سيما تلك المتعلقة بإدارة شركته "أمازون"، ذلك أنه يخطط دائماً مقدماً لثلاث سنوات ولا يتخذ سوى القرارات القليلة يومياً.
 
وفي كتابه الجديد "Invent & Wander"، يشير الملياردير الأميركي إلى أنه لطالما عمل إلى جانب كبار موظفيه للتخطيط للمستقبل، ففي الوقت الحاليّ يحضّر بيزوس وفريقه لربعٍ سنويٍ سيكشف عنه خلال عام 2023.
 
وخلال الحفل السنوي لجمعية الإنترنت عام 2017، أفاد بيزوس بأنّ اتباع نهج التفكير الطويل المدى سيساعد الشركات في التركيز على التخطيط والمجال الذي ينبغي استثمار طاقتها فيه، ولا سيما إذا كانت الشركة تتجاوز قيمتها السوقية التريليون دولار.
 
وبصفته الرئيس التنفيذي، من المهمّ أيضاً ألّا يتخذ بيزوس سوى عدد قليل من القرارات الحكيمة يومياً. وبنظره، اتخاذ ثلاثة قرارات جيدة في اليوم الواحد كافية.
 
وأكمل أنّ الأمور كانت مختلفة عندما كانت "أمازون" شركة ناشئة في منتصف التسعينيات. ففي ذلك الوقت، كان يجب على بيزوس اتخاذ مئات القرارات يومياً، حتى إنه كان يقوم بتعبئة الشحنات وتفريغها بنفسه، وفقاً لما ورد في موقع "سي أن بي سي" الأميركي.
 
إلّا أنّ الوضع تغيّر بسرعة بعدما طرح بيزوس شركته لتجارة التجزئة للاكتتاب العامّ عام 1997، ما ساعد في نموّ قاعدة موظفي الشركة من 158 إلى 614 موظفاً خلال ذلك العام. أما اليوم فلدى شركة "أمازون" أكثر من مليون موظف حول العالم.
 
ولاتخاذ قرارات جيدة، يحاكي بيزوس فلسفة عدد القرارات اليومية لزميله الملياردير وقطب الاستثمار وارن بافيت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم