الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

من تأمين "ستوكات" طحين إلى الاستعانة بالـUN... إجراءات لمنع انهيار قطاع المخابز والأفران والمطاحن في حال تدهور الوضع الأمني

المصدر: "النهار"
رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور خلال مؤتمر صحافي (حسام شيارو).
رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور خلال مؤتمر صحافي (حسام شيارو).
A+ A-
عقد رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان ناصر سرور، مؤتمراً صحافياً في مقرّ النقابة في الحدت -الجاموس، وتلا بياناً أشار فيه إلى انعقاد المجلس التنفيذي للنقابة برئاسته، بعد زيارة وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام في مكتبه في الوزارة الثلثاء الماضي.
 
الصور بعدسة الزميل حسام شبارو: 
 

وأوضح سرور أنه "بعد تداول الكثير من الملفات المتعلّقة بالأمن الغذائي وقطاع المخابر والأفران، تم الاتفاق على أمور عدة تمنع انهيار قطاع المخابز والأفران والمطاحن والتوقّف عن العمل في حال تدهور الوضع الأمني في البلاد. وأبرز ما تم الاتّفاق عليه:

أولاً: تشكيل خلية أزمة من نقابة الأفران لمتابعة أدق التفاصيل في كل المناطق اللبنانية مع وزير الاقتصاد مباشرة.

ثانياً: تسليم الأفران من حصتهم الشهرية المدعومة كميات طحين لا تقل عن عشرة أيام للعمل على مدار الساعة مع تحمّل الأفران المستلمة للطحين المسؤولية كاملة عن صرف الطحين بانتظام لطالما الوضع الأمني لم يتدهور.

- الأفران ستقوم بشراء طحين بالدولار وبيعه بالسعر المدعوم لسد العجز والنقص الموجود لديها كي يبقى الخبز متوافراً.

- تأمين "ستوكات" طحين داخل الأفران والمطاحن لاتقل عن 75 يوماً
 
- الاستعانة بل UN قوة الطوارىء الدولية في حال ضرب المرافق العامة لتأمين القمح من البحر إلى المطاحن ومن المطاحن إلى الأفران.
 

- التدخل شخصياً لحل جميع العراقيل التي تؤدي إلى تأخير معاملات المواد الأولية الموجودة في "البور" من سكر، خميرة، طحين، زيت ونيلون.

- تجميد قرار الضريبة الجمركية 14 في المئة على الطحين من فئة 85 المستخدم للخبز العربي لمدة ثلاثة اشهر.

وقال سرور: "نقابة الأفران تتمنى من معالي وزير الزراعة والمدير العام للوزارة العمل على تسهيل الفحوصات الخاصة بالمواد الأولية التي تدخل في إنتاج الخبز الأبيض وفي مقدمها القمح المستورد في هذه الظروف الاستثنائية، لأن جميع البواخر الآتية من الخارج تخضع حمولاتها للفحوصات من شركة SGS وهي شركة دولية تعتني بالفحوصات للمواد الأولية قبل تصديرها من بلد إلى بلد".

وطالبت نقابة الأفران رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي التدخل فوراً لدى مصرف لبنان لتأمين اعتمادات لباخرتين من القمح أو الطحين سعة 60,000 طن لتأمين الاستقرار في قطاع المخابز والأفران.

وطالبت نقابات الأفران وزير الطاقة والمديرة العامة للوزارة تأمين حصة المازوت للأفران والمطاحن عند الضرورة الأمنية.

وطالبت وزير المال ورئيس الحكومة بفتح الدوائر العقارية والمعاينة والميكانيك وكافة القطاعات التي تسهّل أمور المواطنين وتدخل إيرادات مالية كبيرة على مصرف لبنان ومالية الدولة، لأن هذا الامر، أي الجباية يساهم في استقرار سعر صرف الدولار، وتسيير اعمال المرافق العامة في الدولة اللبنانية.

وتمنّت من وزير المال نشر القرار الموقّع من قبله في الجريدة الرسمية والذي ينص على توقف استرداد الضريبة على القيمة المضافة للأفران لكافة المواد المتعلّقة بانتاج الخبز الابيض المدعوم.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم