الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

عائلة كولومبية تتخلى عن تربية المواشي لرعاية حيوانات الغابات

المصدر: "النهار"
حيوانات الغابة.
حيوانات الغابة.
A+ A-
يتشارك اثنان من الكوغر حديثي الولادة وحيوان من قوارض النيص غرفة داخل منزل عائلة زاباتا التي أحجمت قبل نحو عشر سنوات عن تربية المواشي، واستبدلتها بالاعتناء بحيوانات الأدغال الكولومبية التي تدفع فاتورة باهظة جراء إزالة الغابات.

في حديث إلى وكالة فرانس برس، تقول دورا سانشيز التي تدير مع زوجها وابنتهما محمية نوبانا في مقاطعة غوافياري في جنوب كولومبيا، "عندما وصلنا إلى المحمية لم تكن هناك دودة واحدة، كانت التربة مضغوطة".

وتتابع مهندسة الزراعة المتخصصة في الإحراج والبالغة 48 عاماً "بدأت في إجراء اختبارات واعتماد أنظمة زراعية، وبدأنا نرى تغييرات في الغابة وعودة الحياة البرية"، مضيفةً "أدركت عائلتي تدريجياً أن ما اعتمدناه جيداً".

وفي العام 2012، تخلّت العائلة نهائياً عن تقليد تربية المواشي في المنطقة والذي تطلب قطع غابات لتحويلها إلى مراعٍ. وكان معظم الوافدين الجدد إلى القطاع عام 1997، يربون المواشي أو زراعة أوراق الكوكا، وهي مادة خام يُصنع منها الكوكايين وتُعد كولومبيا أكبر منتج لها في العالم. وفي الممارستين، كانت الغابة هي الضحية.

وتعمل العائلة راهناً مع الحكومة المحلية لإنعاش الحياة البرية. ويتلقى نحو ستين حيواناً من أنواع مختلفة كالأرماديلو والأصلوت والكوغر والنيص، رعايةً في المحمية.

واستُقدمت الحيوانات من أشخاص كانوا يربّونها أو على وشك بيعها. وتمثل حيوانات أخرى كالكوغر الصغير ضحايا جانبية لإزالة الغابات في مقاطعة خسرت 25 ألف هكتار من الغابات في العام 2021.

وتؤكد ربة الأسرة التي أعادت زراعة الأشجار تدريجياً أنّ "هذه المزرعة كانت مخصصة لتربية المواشي، ومن بين 56 هكتاراً يشكل 12 منها فقط غابات جرى استغلالها.

وتضيف، "قلنا لأنفسنا أخيراً، لنتوقف عن تربية المواشي! ونختار الغابة والأشجار". وتغطي الغابة اليوم 40 هكتاراً من مساحة المحمية التي تشهد زيارات سياحية. ويقدم البعض على "تبنّي" حيوانات ويساهمون تالياً في رعايتها.

وتبدي سامانتا زاباتا، وهي كريمة الزوجين، سعادة وحزناً في الوقت نفسه وهي تُطعم بزجاجة حيوان كوغر يبلغ أسبوعين. وتقول طالبة الهندسة الزراعية البالغة 23 عاماً "إن الحيوانات لطيفة ... لكنّها حزينة أيضاً لأن أمها قُتلت".

يمكن حمل الصغيرين في يد واحدة ولكن في غضون بضعة أشهر عندما يخسران البقع على فرائهما، سيصبحان ثاني أكبر نوع من فصيلة السنوريات في الأميركتين بعد الجكوار.
 
وعلى غرار معظم الحيوانات في المحمية، تم إنقاذهما من هيئة التنمية المستدامة في شمال الامازون وشرقه، وهي هيئة بيئية محلية.

ويقول البيطري أدولفو برافو إنّ امرأة من بلدية كالامار على بعد حوالى 80 كيلومتراً، عثرت عليهما في الغابة "مع الحبل السري فيما كانت عيونهما مغلقة ... ومغطيان بالنمل وأوراق يابسة". ويقول "نعتقد أنّ الام نفقت نتيجة الصيد الجائر".

وتندد دورا سانشيز بإزالة الغابات، وتقول، "بدأ الناس في توسيع المساحات الزراعية وغزو موائل السنوريات"، مضيفةً "في بعض المناطق، جرى التخلي عن الحيوانات كما لو كانت تعيش على جزر. فماذا يفعل السنوري؟ يصطاد ثم يُقتَل".

وتقول زاباتا "في الوقت الراهن، يتغذى صغيرا الكوغر على تركيبة قريبة من حليب الثدي. وبعد قرابة الأربع او الخمسة أشهر سنبدأ بإطعامهما لحوماً ... وفرائس حية حتى يتعلّما الصيد"، مبديةً أملها في ألّا "يُقرّر أن يعيشا داخل أقفاص".

أما والدها هيكتور زاباتا (57 عاماً)، فيعتبر أنّ "القدرة على توجيههما تدريجياً نحو إطلاقهما قريباً أو مستقبلاً تمثل أحد أصعب التحديات التي يتعيّن علينا مواجهتها".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم