الثلاثاء - 07 أيار 2024

إعلان

فرنسا: تأكيد إدانة رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون في قضيّة الوظائف الوهميّة

المصدر: أ ف ب
صورة ارشيفية- فيون (إلى اليمين) يصل إلى محكمة باريس لحضور الجلسة الافتتاحية لمحاكمته في قضية الوظائف الوهمية (26 شباط 2020، أ ف ب).
صورة ارشيفية- فيون (إلى اليمين) يصل إلى محكمة باريس لحضور الجلسة الافتتاحية لمحاكمته في قضية الوظائف الوهمية (26 شباط 2020، أ ف ب).
A+ A-
أكدت محكمة التمييز الفرنسية في شكل مبرم، الأربعاء، إدانة رئيس الوزراء السابق فرنسوا فيون في قضية "الوظائف الوهمية" الممنوحة لزوجته، لكنها أمرت بمحاكمة جديدة بشأن العقوبات الصادرة بحقه والغرامة المفروضة عليه.

حكمت محكمة الاستئناف على فيون (70 عاما) في 9 أيار 2022 بالسجن أربع سنوات بينها سنة مع النفاذ وبدفع غرامة قدرها 375 ألف يورو، مع منعه من الترشح لمدة عشر سنوات.

وفي ضوء الحكم الجديد، تعقد جلسة جديدة خلال الأشهر المقبلة أمام محكمة الاستئناف في باريس للنظر مجددا في العقوبات الصادرة بحق رئيس الوزراء السابق.

كما اعتبرت المحكمة العليا في القضاء الفرنسي والتي تشرف على الامتثال للقوانين بدون النظر في جوهر القضايا، أن على محكمة الاستئناف أن تحكم مجددا بشأن مبلغ العطل والضرر الذي حكم به للجمعية الوطنية لقاء منح بينيلوب فيون زوجة فرنسوا فيون وظيفة كمساعدة له في الجمعية في 2012 و2013.

كما أكدت محكمة التمييز الأحكام الصادرة بحق بينيلوب فيون بالسجن عامين مع وقف التنفيذ ودفع غرامة قدرها 375 ألف يورو، ونائب فيون في الجمعية الوطنية مارك جولو بالسجن ثلاث سنوات مع وقف التنفيذ.

كشفت صحيفة "لو كانار أنشيني" القضية التي عرفت بفضيحة "بينيلوب غيت" في كانون الثاني 2017 في وسط حملة الانتخابات الرئاسية التي كان فيون يخوضها مرشحا عن اليمين والوسط.

وحكمت عليه محكمة ابتدائية في 29 حزيران بالسجن خمس سنوات اثنتان منهما مع النفاذ، مع فرض الغرامة ذاتها ومنعه من الترشح لعشر سنوات.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم