الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

سويسرا ترحّل اليميني النمسوي المتطرّف مارتن سيلنر

المصدر: أ ف ب
صورة ارشيفية-  مارتن سيلنر (أ ف ب).
صورة ارشيفية- مارتن سيلنر (أ ف ب).
A+ A-
أعلنت الشرطة السويسرية، الأحد، أنها اعتقلت اليميني النمسوي المتطرف مارتن سيلنر ورحلته قبل يوم من مشاركته في اجتماع دعت اليه مجموعة يمينية متطرفة صغيرة.

وكان من المقرر أن يعقد الاجتماع في قاعة بقرية تيغرفيلدن الصغيرة، على بعد حوالى 40 كلم شمال غرب زيوريخ بالقرب من الحدود الألمانية.

ودعت اليه مجموعة "يونغ تات" اليمينية المتطرفة، المعروفة بمناهضتها للهجرة وآرائها المناهضة للإسلام، كما أنها من أنصار نظريات مؤامرات الاستبدال الكبير التي تتبناها حركة سيلنر الداعية للحفاظ على الهوية.

وقالت الشرطة الإقليمية في بيان "لضمان السلامة العامة ومنع المواجهات مع أشخاص من المعسكر الآخر، تم إيقاف المتحدث في الحدث وإبعاده"، مؤكدة أن مارتن سيلنر هو المتحدث.

وأضافت الشرطة أنها تمكنت أيضا من "منع وصول معارضين سياسيين" لتجنب أي مواجهة محتملة، مؤكدة أنه "لم يصب أحد".

ومارتن سيلنر، أحد أبرز المؤيدين للطرد الجماعي للأشخاص من أصول أجنبية، كان حضر إلى تيغرفيلدن لعرض كتابه خصوصا.

و"بعد أن علمت المالكة بطبيعة الفعالية، ألغت عقد الإيجار"، لكن مجموعة يونغ تات رفضت الامتثال لطلب الشرطة بوقف الفعالية، وفق الشرطة.

وقال سيلنر في منشور على منصة إكس بعد صدور أمر بترحيله لشهرين "يستطيعون تكبيلي، لكن ليس أفكارنا. لا مفر من إعادة المهاجرين".

وأثار ترحيل سيلنر، الذي يعتقد أنه غير قانوني، اهتمام كثيرين عبر الإنترنت مثل إيلون ماسك، الملياردير مالك منصة إكس الذي تساءل "هل هذا قانوني؟".

وتسبب تقرير لوسيلة الإعلام الاستقصائية الألمانية "كوريكتيف" عن حضور سيلنر اجتماعا في ألمانيا في تشرين الثاني لمناقشة خطط طرد جماعي لاشخاص من أصول أجنبية، بخروج تظاهرات ضد اليمين المتطرف لأيام شارك فيها مئات آلاف الأشخاص.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم