الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بعد فوز ترامب الكاسح... هل تنسحب نيكي هايلي من السباق الرئاسي الأميركي؟

المصدر: "أ ف ب"
نيكي هايلي المرشحة الجمهورية في الانتخابات الأميركية (أ ف ب)
نيكي هايلي المرشحة الجمهورية في الانتخابات الأميركية (أ ف ب)
A+ A-
بعد تحقيقه فوزاً كبيراً في "الثلثاء الكبير"، اقترب دونالد ترامب من الفوز بترشيح الحزب الجمهوري إلى الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة لمواجهة الرئيس الأميركي جو بايدن.

وشهدت 15 ولاية ومنطقة أميركية واحدة، انتخابات تمهيدية في إطار "الثلثاء الكبير" الذي يعتبر محطة حاسمة في السباق إلى انتخابات العام 2024 فيما يسعى المرشحان الأوفر حظًا لولاية ثانية في البيت الأبيض.

وكانت ولايتا تكساس وكاليفورنيا من الانتصارات الرئيسية لترامب على نيكي هايلي التي اقتصر فوزها على ولاية واحدة.

وشمل فوز ترامب الثلثاء ولايات ليبرالية مثل فيرجينيا فضلاً عن تلك المحافظة مثل الولايات الجنوبية.
 

لكن هايلي حرمته من تحقيق فوز شامل بعدما فازت في ولاية فيرمونت بفارق بسيط.

لكن الرئيس الجمهوري السابق قال لمناصريه رغم ذلك "كانت ليلة رائعة ويوم رائع".

وقال ترامب أمام حشد من أنصاره تجمعوا أمام مقر سكنه في فلوريدا "هناك سبب لتسميته "الثلثاء الكبير"، مضيفًا "كان يومًا عظيمًا. يقول لي الخبراء وغيرهم، أنه لم يسبق أن شهدنا يومًا كهذا سجلت فيه هذه النتيجة الحاسمة إلى هذا الحد، على الإطلاق".

لكنّ التشويق الذي شهدته السنوات الماضية غاب إلى حدّ كبير هذه المرة، إذ إن ترامب وبايدن ضمنا بشكل شبه تام الحصول على ترشيح حزبيهما حتى قبل عمليات التصويت في "الثلثاء الكبير".

وفشلت هايلي التي كانت سفيرة بلادها في الأمم المتحدة في عهد ترامب في أن تشكل عائقًا رئيسيًا على طريق ترامب للحصول على الترشيح منذ حلت ثالثة في الانتخابات التمهيدية الأولى في أيوا في كانون الثاني.
 
 
 
وقال الناشط الجمهوري كيني نايل لوكالة "فرانس برس" من فلوريدا "أتوقع أن تنسحب نيكي هايلي. فلا مجال لها أن تحصل على الترشيح بعد هذه الليلة".
 
لكن ترامب لم يتمكن حسابيًا من حسم السباق. ويتوقع الآن أن يضمن ترشيح الحزب في 19 آذار على أبعد تقدير بحسب فريق حملته الانتخابية.

وتابعت هايلي صدور النتائج من شارلستون في كارولينا الجنوبية ولا يتوقع أن تدلي بأي تعليق.

ويتوقع مراقبون أن تنسحب هايلي من السباق قريبًا رغم تأكيدها انها قادرة أكثر من ترامب على الحاق الهزيمة ببايدن في تشرين الثاني.

وقالت الناطقة باسمها في وقت متأخر الثلثاء "ثمة كتلة واسعة من الناخبين الجمهوريين تعرب عن مخاوفها حيال دونالد ترامب".
 
وفاز الرئيس البالغ 81 عاماً في كل الولايات التي شهدت انتخابات في "الثلثاء الكبير" باستثناء خسارته في منطقة ساموا الأميركية الصغيرة في المحيط الهادئ. وحذر الرئيس الديموقراطي من أن ترامب "مصمم على تدمير" الديموقراطية الأميركية.

وقال بايدن في بيان صادر عن حملته أن ترامب "سيفعل أو يقول أي شيء للوصول إلى السلطة".

وصوتت سيتفايني بيريني - هغارتي لبايدن في كوينسي في ولاية ماساتشوستس، وقالت لوكالة "فرانس برس": "أرى أننا نحتاج إلى رئيس ليس ضالعًا في أي قضية فساد وسيرعى المصالح الفضلى للشعب الأميركي".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم