الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الدنمرك تترقب تولي الملك الجديد للعرش بعد تنحّي الملكة مارغريت

المصدر: "رويترز"
الملكة مارغريت الثانية صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ الدنمرك.
الملكة مارغريت الثانية صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ الدنمرك.
A+ A-
من المقرّر أن تسلّم الملكة مارغريت الثانية صاحبة أطول فترة حكم في تاريخ الدنمرك، العرش لإبنها البكر فريدريك اليوم الأحد ومن المتوقّع أن يتجمّع عشرات الآلاف في شوارع كوبنهاغن ليشهدوا هذا الحدث التاريخي.

وفاجأت الملكة مارغريت البلاد، التي يبلغ تعداد سكانها نحو ستة ملايين نسمة، في عشية رأس السنة بقرار التنازل عن العرش بعد 52 عاماً كملكة، لتصبح أوّل من يتخلّى عن العرش منذ ما يقرب من 900 عام.

ومن المتوقع أن تشهد شوارع كوبنهاغن تجمع حشود من جميع أنحاء الدنمرك مما يشير إلى الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها العائلة المالكة.

ومن المقرر أن يغادر ولي العهد (55 عاماً) وزوجته ماري (51 عاماً) المولودة في أوستراليا والتي ستصبح ملكة، القصر الملكي في تمام الساعة 12:35 بتوقيت غرينتش في سيارة من طراز رولز رويس 1958. وستتبعهما الملكة مارغريت (83 عاماً) بعد بضع دقائق بعربة تجرها الخيول لتقوم بجولتها الأخيرة كملكة في شوارع العاصمة.

ولن يكون هناك مراسم تتويج مثلما حدث في بريطانيا ولكن التنصيب نفسه سيتم في حوالي الساعة 1300 بتوقيت غرينتش وهي اللحظة التي ستوقع فيها الملكة مارغريت على وثيقة تنازلها عن العرش.

وسيحدث ذلك خلال اجتماع لمجلس الدولة بالبرلمان ستشارك فيه الحكومة وفريدريك وابنه الأكبر كريستيان (18 عاماً) الوريث القادم للعرش.

وبعد ساعة تقريباً، ستعلن رئيسة الوزراء مته فريدريكسن  عن تنصيب الملك الجديد في شرفة البرلمان وسيلقي فريدريك خطاباً قصيراً قبل أن يستقل العربة التي تجرها الخيول في طريق العودة إلى القصر برفقة زوجته.

وسيتولى الثنائي الملكي الجديد العرش في وقت تحظى فيه العائلة المالكة بدعم وتأييد شعبي كبير. وأظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة التي أُجريت بعد أن أعلنت الملكة تنحّيها أن 82 في المئة من الدنمركيين يتوقعون أن يحقّق فريديريك نجاحاً كبيراً في منصبه الجديد وتوقع 86 في المئة المثل بالنسبة لماري.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم