الجمعة - 10 أيار 2024

إعلان

غزة تحت القصف للشهر الثالث... "الانتقال إلى مرحلة جديدة" و"تركيز على أهداف حمساوية مهمّة"

المصدر: "النهار" - "وكالات"
دفن جثث الفلسطينيين الذين قُتلوا في شمال غزة، والتي أخذتها إسرائيل وأطلقتها فيما بعد، في مقبرة جماعيّة (أ ف ب).
دفن جثث الفلسطينيين الذين قُتلوا في شمال غزة، والتي أخذتها إسرائيل وأطلقتها فيما بعد، في مقبرة جماعيّة (أ ف ب).
A+ A-
ناقش مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان مع وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر في واشنطن الثلثاء مسألة "انتقال الدولة العبرية إلى مرحلة مختلفة" في الحرب التي تخوضها ضدّ حركة حماس في قطاع غزة"، بحسب ما أعلن مسؤول في البيت الأبيض.
 

وقال المسؤول في الرئاسة الأميركية طالباً عدم نشر اسمه إنّ ساليفان ناقش مع ديرمر، المقرّب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "الانتقال إلى مرحلة جديدة في الحرب للتركيز على أهداف حمساوية مهمّة".

وأضاف أنّ المباحثات بين المسؤولين الأميركي والإسرائيلي تطرّقت أيضاً إلى "الخطوات العملية لتحسين الوضع الإنساني وتقليل الأضرار على المدنيين"، فضلاً عن "الجهود" الرامية إلى تعزيز فرص إطلاق سراح الرهائن الذين ما زالت حركة حماس تحتجزهم في قطاع غزة.
 
 
وفي الآونة الأخيرة لم يتوان الرئيس الديموقراطي جو بايدن عن التعبير علناً عن خلافاته مع حكومة نتنياهو المحافظة.

وأتى اللقاء بين ساليفان وديرمر بعيد ساعات من تحذير رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هليفي من أنّ الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين الأول بين جيشه وحركة حماس ستستمر "أشهراً عدّة أخرى".

وبحسب مسؤول ثانٍ في البيت الأبيض فإنّ الاجتماع بين ساليفان ودريمر تطرق أيضاً إلى الحاجة "للاستعداد لليوم التالي (لانتهاء الحرب)، بما في ذلك لمسائل الحُكم والأمن في غزة، وإيجاد أفق سياسي للفلسطينيين، ومواصلة العمل على التطبيع".
 

إلى ذلك، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض إنّ الولايات المتحدة "تشعر بقلق بالغ" إزاء تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن زيادة إنتاج إيران من اليورانيوم عالي التخصيب.

وقال المتحدث "التصعيد النووي الإيراني يثير القلق بقدر أكبر بينما يواصل الوكلاء الذين تدعمهم إيران أنشطتهم الخطيرة والمزعزعة للاستقرار في المنطقة، بما في ذلك الهجوم القاتل الأخير بطائرات مسيّرة ومحاولات أخرى لشن هجمات في العراق وسوريا وهجمات الحوثيين على سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر".
 
 
وفي السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، مقتل 3 عسكريين خلال المعارك في قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد الجنود القتلى الذين أعلن عنهم خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية إلى 8 جنود وضبّاط.

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان في اليوم الثاني والثمانين للحرب على غزة، إن ضابطاً وجنديين قُتلا.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي في وقت سابق عن مقتل 5 من جنوده، ضابط برتبة مقدّم في قوات الاحتياط، كما أعلن عن إصابة 43 آخرين بينهم 9 إصابتهم خطرة.

وبذلك يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بدء العمليات البريّة في القطاع إلى أكثر من 162 قتيلاً.

قُتل ستّة شبّان فلسطينيّين فجر الأربعاء في عمليّة نفّذها الجيش الإسرائيلي في مخيّم للاجئين في شمال الضفّة الغربيّة المحتلّة وأوقعت أيضاً العديد من الجرحى، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينيّة.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب إنّ "ستة شهداء برصاص الاحتلال وصلوا لمستشفى ثابت ثابت الحكومي بطولكرم" في شمال القطاع، مشيرة إلى أنّ العمليّة العسكريّة الإسرائيليّة في مخيّم نور شمس أسفرت عن سقوط العديد من الجرحى.


من جهتها، قالت وكالة الأنباء الفلسطينيّة الرسميّة "وفا" إنّ الشبّان الستّة قتلوا في قصف نفّذتة طائرة مسيّرة إسرائيليّة على المخيّم القريب من مدينة طولكرم.
 

وأضافت أنّ القصف أسفر أيضاً عن إصابة شاب سابع بجروح خطرة في رأسه وحالته حرجة.

وبحسب الوكالة فإنّ وحدات عسكريّة إسرائيليّة نفّذت ليل الأربعاء عملية في مدينة طولكرم ومخيم نور شمس الواقع شرقها.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم