الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بيل غايتس يُحذّر من أثار مميتة للتغيّر المناخي: احتمال وفاة خمسة ملايين شخص خلال عقدين

المصدر: "النهار"
بيل غايتس خلال مؤتمر "كوب 28" (نبيل اسماعيل).
بيل غايتس خلال مؤتمر "كوب 28" (نبيل اسماعيل).
A+ A-
حذّر مؤسس شركة "مايكروسوفت" بيل غيتس من "خطورة التغير المناخي الذي يمكن أن يتسبب في وفاة أكثر من خمسة ملايين شخص حول العالم خلال عقدين، في حالة انتشار المزيد من الأمراض التي تهدد الصحة بسبب أزمة المناخ".
 
 

واعتبر أثناء كلمته في يوم الصحة بمؤتمر الأطراف "كوب 28" المنعقد في إكسبو دبي بالإمارات أنه "من المثير أن يخصص هكذا مؤتمر يوماً للصحة، فالعمل المناخي يعني بتحسين جودة حياة الإنسان، خاصة في ظل الجهود العالمية للحد من الأمراض والمجاعات، وتقليص عدد الوفيات".

ولفت إلى أن "درجات الحرارة المرتفعة أسهمت بشكل مباشر في انتشار الأمراض"، واستشهد بانتشار البعوض كمثال على ذلك، إضافة إلى "تأثير الفيضانات السلبي على الصحة العامة وانتشار أنواع مختلفة من الأمراض التي تؤثر في الأشخاص الذين يزرعون في الهواء الطلق على وجه الخصوص، معتبراً أن "التغير المناخي سيكون مسؤولاً بهذه الطريقة عن أكثر من خمسة ملايين حالة وفاة حول العالم خلال العقدين المقبلين".
 

وقال غيتس إن "ثمة تقدماً ملحوظاً في مجال تمويل اللقاحات والصحة العالمية، لكن على الرغم من ذلك، فإن تمويل فيروس نقص المناعة على سبيل المثال أنقذ حياة أكثر من 20 مليون شخص بنسبة تقل بنحو 5 ملايين شخص عن المعدل المنشود".

وأضاف: "إذا استمرت هذه الوتيرة في مجال تمويل الصحة العالمية، مع محدودية ميزانية المساعدات، وارتفاع المطالب عليها، فإن العالم قد يفقد نحو 20 مليون شخص خلال عشرين سنة فقط بسبب مرض السل على سبيل المثال".
 
الصور بعدسة الزميل نبيل اسماعيل.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم