السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

موسكو: المقاتلون الأرمن في كراباخ بدأوا بتسليم أسلحتهم

المصدر: "رويترز"
مشهد من الحدود مع أذربيجان وتبدو جبال ناغورني- كراباخ في الخلفية (22 أيلول 2023 - أ ف ب).
مشهد من الحدود مع أذربيجان وتبدو جبال ناغورني- كراباخ في الخلفية (22 أيلول 2023 - أ ف ب).
A+ A-
قالت روسيا إنّ المقاتلين الأرمن في إقليم ناغورني- كراباخ الانفصالي بدأوا بتسليم أسلحتهم مع وصول بعض المساعدات الإنسانية إلى الأرمن هناك، الذين قالوا إنّ العالم تخلّى عنهم بعد أن هزمت أذربيجان قواتهم.
 
اضطرّ الأرمن في كراباخ، المعترف به دولياً جزءاً من أذربيجان، إلى إعلان وقف إطلاق النار في 20 أيلول، بعد عملية عسكرية خاطفة استمرت 24 ساعة نفذها الجيش الأذري.
 
وقالت موسكو التي تنشر نحو ألفَيْ جندي من قوات حفظ السلام في المنطقة، إنّ "التشكيلات المسلّحة في كراباخ بدأت تسليم الأسلحة والمعدات العسكرية تحت إشراف قوات حفظ السلام الروسية".
 
وقد ذكرت وزارة الدفاع الروسية إنّ المقاتلين سلّموا حتى الآن ستّ مركبات مدرّعة وأكثر من 800 بندقية ونحو خمسة آلاف وحدة ذخيرة. وقالت روسيا إنّها سلّمت أكثر من 50 طنّاً من المواد الغذائية وغيرها من المساعدات. بدورها، أكّدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنّها قدّمت 28 ألف حفاضة أطفال بالإضافة إلى أغطية ووقود، مضيفة أنّها سترسل المزيد.
 
تُريد أذربيجان دمج الإقليم المتنازع عليه منذ فترة طويلة، لكن المنتمين لعرقية الأرمن، والبالغ عددهم 120 ألفاً، يقولون إنّهم يخشون التعرّض للاضطهاد واتّهموا العالم بالتخلّي عنهم.
 
وقال الأرمن في كراباخ لوكالة "رويترز" إنّهم محاصَرون في الإقليم مع توفّر القليل من الطعام والكهرباء والوقود، ودعوا القوى الكبرى إلى مساعدتهم. وتعتزم أذربيجان إصدار عفو عن المقاتلين الأرمن الذين قرّروا تسليم أسلحتهم وقالت إنّ بإمكان الأرمن مغادرة المنطقة إلى أرمينيا إذا أرادوا ذلك.
 
خسرت أرمينيا حرب عام 2020 أمام أذربيجان، والتي اندلعت بسبب النزاع على الإقليم، وخصّصت مساحة لعشرات الآلاف من الأرمن من كراباخ، على الرغم من أنّ رئيس الوزراء نيكول باشينيان يقول إنّه لا يريدهم أن يغادروا منازلهم ما لم يكن ذلك ضرورياً للغاية.
 
من جهتها، بدأت أذربيجان عمليتها "لمكافحة الإرهاب" يوم الثلثاء في إقليم ناغورني- كراباخ، بعد مقتل بعض قواتها في ما تقول باكو إنّها هجمات من الإقليم الجبلي.
 
واحتشد الآلاف من أرمن كراباخ في المطار سعياً إلى الحصول على الحماية من قوات حفظ السلام الروسية هناك.
 
وقالت سفيتلانا ألافيرديان من قرية أراغادزور إنّها فرّت حاملة ملابسها فقط على ظهرها بعد أن اجتاحت الاشتباكات المسلحة القرية. وأضافت لقناة "أرمينيا إيه.1+": "كانوا يطلقون النار على اليمين، وكانوا يطلقون النار على اليسار، خرجنا واحداً تلو الآخر من دون أخذ ملابس".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم