الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

بعد غيابه لأسبوعين... هل وزير الدفاع الصيني "رهن الإقامة الجبرية"؟

المصدر: "رويترز"
 وزير الدفاع الصيني.
وزير الدفاع الصيني.
A+ A-
تساءل السفير الأميركي لدى اليابان رام إيمانويل، في منشور عبر منصة "إكس"، اليوم، عمّا إذا كان وزير الدفاع الصيني رهن الإقامة الجبرية، ممّا يزيد من الحيرة بشأن غياب عضو مجلس الدولة عن الظهور العام لأسبوعين.

وكتب إيمانويل: "أولاً: لم يُشاهَد وزير الدفاع لي شانغ فو أو يُسمَع عنه شيء منذ ثلاثة أسابيع. ثانياً: لم يظهر خلال زيارته لفيتنام. الآن: إنّه غائب عن اجتماع مقرّر مع قائد بحرية سنغافورة لأنه قيد الإقامة الجبرية؟؟؟".

وفي أنباء حصرية، ذكرت "رويترز"، أمس الخميس، أنّ لي انسحب فجأة من اجتماع مع قادة الدفاع الفيتناميين الأسبوع الماضي.

وشوهد آخر مرة في بيجينغ يوم 29 آب وهو يلقي خطاباً في منتدى أمني مع دول أفريقية.

من جهتها، ذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز"، اليوم، نقلاً عن ثلاثة مسؤولين أميركيين ومصدرين مطّلعين على معلومات المخابرات، أنّ الحكومة الأميركية تعتقد أنّ لي يخضع للتحقيق. ولم يوضح التقرير طبيعة هذا التحقيق.

يأتي غياب لي في أعقاب قرار الصين الذي لم تكشف عن أسبابه بتغيير وزير الخارجية تشين جانغ في تموز بعد غيابه لفترة طويلة عن الظهور العام وتغيير قيادة القوة الصاروخية، وهي من قوات النخبة التابعة لجيش التحرير الشعبي في الأشهر الماضية.

ومثله مثل لي، تشين أحد أعضاء مجلس الدولة الخمسة في الصين، وهو منصب وزاري أعلى من منصب الوزير.

وأثارت هذه التحركات تساؤلات من محلّلين وديبلوماسيين حول الافتقار إلى الشفافية وعدم القدرة على التنبّؤ بعملية صنع القرار في القيادة الصينية.

ويبدو أنّ اجتماع سنغافورة الذي أشار إليه السفير الأميركي في منشوره هو زيارة قام بها قائد البحرية السنغافورية شون وات للصين في الفترة من الرابع إلى التاسع من هذا الشهر.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم