الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

في أوهايو... انتكاسة جديدة متوقّعة للجمهوريين بشأن الإجهاض

المصدر: "أ ف ب"
أوهايو. (أ ف ب)
أوهايو. (أ ف ب)
A+ A-
 
تبدو أوهايو مصممة على رفض إصلاح حاسم بشأن الإجهاض في هذه الولاية الأميركية، وفقاً لوسائل إعلام محلية، في ما يمثّل فشلاً جديداً بالنسبة إلى المعسكر الجمهوري الذي يشهد سلسلة انتكاسات في إطار هذه القضية المحتدمة.
 
وأراد المعسكر المحافظ تمرير إصلاح دستوري من شأنه أن يعقّد تنظيم واعتماد الاستفتاءات في هذه الولاية الواقعة في شمال البلاد، على خلفية إلى مسألة الإنهاء الطوعي للحمل.
 
وستحتل حقوق الإجهاض مساحة مهمّة خلال انتخابات تنظم في تشرين الثاني، بينما يسعى الجمهوريون إلى جعل انتصار المعسكر المؤيد للإجهاض أكثر صعوبة.
 
وتوقّعت شبكة "سي ان ان" فشل التصويت لصالح الإصلاح.
 
وقال الرئيس جو بايدن في بيان: "اليوم، رفض الناخبون في أوهايو محاولة من جانب المشرّعين الجمهوريين والمصالح الخاصة" كان هدفها "تغيير العملية الدستورية للولاية".
 
وأضاف أنّ "هذا الإجراء كان محاولة سافرة لإضعاف صوت الناخبين وتقويض حرية المرأة في اتخاذ قراراتها الخاصة بشأن صحتها. لقد تحدث سكان أوهايو بصوت عالٍ وواضح، وفازت الديموقراطية الليلة".
 
وتشهد ولاية أوهايو نقاشاً محتدماً بشأن مسألة الإجهاض منذ أعطت المحكمة العليا للولايات إمكانية التشريع بشأن هذه المسألة، في حزيران 2022.
 
وأحدثت هذه الولاية التي كانت مركزاً صناعيا كبيرا في السابق، أحدثت مفاجأة بالتصويت لصالح دونالد ترامب في العام 2016.
 
وفي إشارة إلى اهتمام الناخبين في ولاية أوهايو بالموضوع، صوّت أكثر من 500 ألف شخص مسبقاً على هذا الإصلاح الدستوري،أي قبل الاقتراع الثلاثاء.
 
وتمّت تغطية هذه الانتخابات المحلّية على نطاق واسع من قبل وسائل الإعلام الوطنية، التي رأت أنها اختبار مهم للجمهوريين.
 
وأشادت أليكسيس ماكغيل جونسون رئيسة منظمة "بلاند بارتنهود" النافذة بـ"الأخبار السارة" بعد إعلان النتائج الأولية.
 
وقالت في تغريدة على منصة إكس (تويتر سابقاً)، "توجّه سكان أوهايو إلى صناديق الاقتراع ورفضوا تحرّك المعارضة لتقويض الديموقراطية وكبح القدرة على اختيار إنجاب الأطفال من عدمه".
 
وفرضت قضية الإجهاض نفسها في الحملة للانتخابات الرئاسية للعام 2024، وحشد المرشح الرئاسي الديموقراطي جو بايدن المنظمات التي تدافع عن الحق في الإجهاض، بينما وعد الجمهوريون بفرض حظر على هذه المسألة.
 
ووفقاً لاستطلاعات الرأي الأخيرة، ترغب غالبية الأميركيين في حماية حق الحصول على الإجهاض.
 
وقد أظهر فشل الاستفتاءات المناهِضة للإجهاض في ولايتي كنتاكي وكنساس المحافِظتين اختلافا في الموقف في صفوف الناخبين الجمهوريين حتى.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم