الإثنين - 18 كانون الثاني 2021
بيروت 16 °

إعلان

هل اتفق كبار الجمهوريين على إنهاء ترامب؟

المصدر: "النهار"
رئيس مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قد يكون من أبرز الذين يريدون إنهاء ترامب سياسياً - "أ ب"
رئيس مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل قد يكون من أبرز الذين يريدون إنهاء ترامب سياسياً - "أ ب"
A+ A-
بعد أحداث اقتحام مبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني، يبدو أنّ هنالك بوادر لدى كبار الجمهوريين بالتخلص سياسياً من الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وهذه المرة بشكل نهائي. لكن ثمة خلاف حول طريقة تحقيق ذلك الهدف.
هذا على الأقل ما ذكره موقع "أكسيوس" الأميركي. يريد كبار الجمهوريين "دفن" الرئيس لكنهم منقسمون حول ما إذا كان الأسلوب الأفضل هو توجيه عملية "قتل سريع" عبر الاتهام، أو ما إذا كان من الأفضل تركه ينتهي بشكل بطيء.
تقول مصادر للموقع نفسه إن رئيس مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل سيصوّت على الأغلب لإدانة ترامب، الأمر الذي سيشكّل ضوءاً أخضر لجمهوريين آخرين كي يتبعوا خطوته.
زعيم الأقلية الجمهورية كيفين ماكارثي يفضّل عالماً من دون ترامب، "لكنّه لا يريد أن يطعنه ببصمات". يرغب هذا الخط يجعل ترامب ينهي نفسه بنفسه. ويرى آخرون من ضمن هذا الخط أن توجيه الإدانة إلى ترامب سيعزز شعبيته وهو أمر "أحمق حقاً". غير أنّ دعم ماكارثي لفرض عقوبة أخف على ترامب قد سقط.
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمس" أن ماكونيل مسرور بتحرك الديموقراطيين من أجل محاكمة ترامب. واتهمت ثالث أبرز مسؤول جمهوري ليز تشيني ترامب بـ "خيانة" منصبه وقسمه بحماية الدستور معلنة أنها ستصوت لصالح توجيه اتهام للرئيس. وسينضم إلى تشيني أربعة جمهوريين آخرين على الأقل.
وقال جمهوري على معرفة بطريقة تفكير ماكونيل إنّ الأخير يدرك كيف سيحدد هذا الصراع "إرثه" في "الدفاع عن مجلس الشيوخ والمؤسسة". لكن مستشار ترامب البارز جايسون ميلر استشهد باستطلاع رأي في الولايات المتأرجحة للإشارة إلى أنّ الجمهوريّ الذي سيصوّت لصالح الاتهام فسيكون على الأرجح في طور خدمة ولايته الأخيرة.
غير أنّ جمهورياً آخر يقول إنّه لو أراد الجمهوريون سقوط ترامب فسيكون عليهم التحرك وإسقاطه بأنفسهم.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم