الإثنين - 02 آب 2021
بيروت 31 °

إعلان

5 أطعمة تسمّم حيوانك الأليف... كن حذراً

ربيع الحسامي
ربيع الحسامي
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية
A+ A-
قد تتواجد الحيوانات الأليفة في أغلب المنازل كونها لا تشكل خطراً على الأطفال ولا على سكان المنزل بالإضافة إلى كونها صديقاً قريباً ومسلياً في المنزل، فبعض الأشخاص قد تصل درجة حبهم للكلب أو القطة التي تقطن معهم إلى حد الجنون، فمنهم من يختار لها ملابسها ويقدم لها أطيب الماكولات، لكن مهلاً... قد يصل أحياناً الجنون إلى حدّ خسارة الحيوان الأليف جراء إطعامه مأكولات لا تصلح له. 
 

"لا تتركي الزبيب أو العنب أمام الكلب حتى لا يأكله، وإلا قد يتسمم ويموت"، كانت هذه أغرب النصائح التي ستسمعها عندما تشتري كلباً، وستكتشف بعد ذلك أن هناك أطعمة يمكن أن تسمم الحيوانات الأليفة.

يبدو الأمر منطقياً لأن أجسام الحيوانات مختلفة تماماً عن أجسام البشر، ما يعني أن بعض الأشياء التي لا تشكل خطراً علينا يمكن أن تكون ضارّة للغاية بالنسبة لها.

وإليكم لائحة ببعض المأكولات التي يجب أن تكون بعيدة من متناول الحيوانات الأليفة حتى لا تسبب لهم الضرر:

1. البصل والثوم والبصل الأخضر

لا أحد ينكر الفوائد الصحية للبصل والثوم بالنسبة للبشر، فالثوم يمكنه خفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ويُعد البصل مصدراً فعّالاً للفيتامين سي ومركبات الفلافونويد التي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ومع ذلك، فإن هذه الأطعمة ليست صحية للحيوانات. في الواقع قد تتسبِّب في فقر الدم وتلف الكلى واضطراب المعدة والضعف العام، ورغم أن الأطعمة المطبوخة من هذه الخضروات ضارة، فإنها تكون أكثر خطورة على حيواناتك الأليفة عند تناولها نيئة.

 

2. الشوكولاتة

تعتبر الشوكولاتة من أكثر الحلويات التي يحبها البشر، ولكنها قد تمثل خطراً بالنسبة لأصدقائنا في المنزل من الحيوانات، المشكلة تكمن في حبوب الكاكاو، إذ تحتوي على مادة تسمى الثيوبرومين، وهي مادة كيميائية غالباً ما تكون سامة للحيوانات الصغيرة، مثل الكلاب.

 

3. الزبيب والعنب

هذه الأطعمة الطبيعية تعتبر من الأطعمة المفضلة لدى البشر، لكنها تشكل خطراً كبيراً على صحة الكلاب والقطط، وبينما تميل القطط إلى تجنب هذه المواد الغذائية، فمن المعروف أن الكلاب تتناولها.

وفي حال ابتلاعه، يمكن للزبيب والعنب أن يسببا القيء والإسهال وآلام البطن. في الحالات القصوى، قد يؤدي تناول العنب أو الزبيب إلى عدم القدرة الكاملة على التبول أو إيجاد صعوبة في التبول أو الفشل الكلوي، الأمر الذي يعني أنه يجب إبقاؤها بعيدة عن متناول هذه الحيوانات.

 

4. العلكة الخالية من السكر

معظمنا يحب مضغ  العلكة إذ يمكنها أن تساعد في إنعاش النفَس، لكن العديد من العلكة الخالية من السكر تحتوي على الإكسيليتول، وهو مُحلٍّ طبيعي، من الآمن تماماً أن يتناوله البشر، ولكنه خطير للغاية على الكلاب.

وإذا تم ابتلاعه من قبل الحيوانات الأليفة، فإن العلك الخالي من السكر يمكن أن يسبب الشعور بالوهن، والقيء، وحتى الانهيار والدخول في نوبات. وإذا استهلكت الكلاب ما يكفي من العلكة الخالية من السكر، فقد تدخل في غيبوبة أو تموت، لهذا السبب من المهم الاتصال بطبيب بيطري أو خط مساعدة سموم الحيوانات الأليفة على الفور إذا كنت تعتقد أن كلبك قد تناول علكة خالية من السكر.

 

5. القهوة

الكثير منا لا يستطيع قضاء الصباح من دون فنجان قهوة، لأن القهوة تحتوي على مادة الكافيين، وهو مُنبّه يمكن أن يوقظنا ويعطينا دفعة من الطاقة التي نحتاجها خلال النهار.

لكن القهوة قد تشكل خطراً عند تناولها من قِبل القطط والكلاب. في الواقع يمكن أن تؤدي إلى الأرق، وفرط النشاط، والتقيؤ، وارتفاع ضغط الدم، ومعدل ضربات القلب غير الطبيعي، ونوبات صرع، وغيبوبة، وحتى الوفاة.

 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم