إعلان

متى تعلن نتيجة الانتخابات الأميركية؟

المصدر: صيحات
محمد شهابي
محمد شهابي
صورة تجمع المرشحين دونالد ترامب وجو بايدن
صورة تجمع المرشحين دونالد ترامب وجو بايدن
A+ A-
يترقّب العالم بأسره نتائج الانتخابات الأميركية، والتي يبدو أن إعلان نتائجها قد يتأخر بسبب الإجراءات المتخذة في عملية التصويت. ففيروس كورونا دفع بالإدارة الأميركية إلى اعتماد آلية التصويت عبر البريد، آلية انتقدها الحزب الجمهوري ومن بينهم الرئيس دونالد ترامب الذي حذر من احتمالية تزوير نتائجها.
 
تلك الآلية التي صوّت فيها أكثر من 99 مليون ناخب حتى اللحظة، من المتوقع أن يشارك أنصار الرئيس الأميركي ترامب في الانتخابات التي بدأت اليوم الثلثاء.
 
وتختلف آلية فرز الأصوات بين ولاية وأخرى، فبينما بدأت ولاية فلوريدا بفرز الأصوات التي وصلت عبر البريد قبل 22 يومًا من موعد الانتخابات، كذلك بدأت ولاية نوزرث كارولاينا عملية فرز النتائج قبل 5 أسابيع من يوم الانتخابات.
 
فيما أعلنت ولايات ميشيغين وبنسلفانيا وويسكنسون أنها لن تقوم بعدّ أي من الأصوات قبل موعد الانتخابات، الأمر الذي قد يستغرق أيامًا في عدّ الأصوات وفرزها. كذلك مدد عدد من الولايات موعد استلام النتائج إلى فترة أسبوع و12 يومًا أيضًا مثل ولايات نورث كارولاينا ونيفادا.
 
كذلك أعلنت كل من مقاطعات بيفر وكمبرلاند وفرانكلين وغرين وجوناتا وميرسر ومونتور فرز أصواتها غدًا الأربعاء، يذكر ان مقاطعات قد صوتت للجمهوريين في الانتخابات الثلاثة الأخيرة.
 
 
آلية التصويت ليست وحدها العائق، بل إنّ الدعاوى القضائية التي سيرفعها الطرفان عندما تكون النتائج متقاربة ستساهم في تأخير إعلان النتائج في الولايات بخاصة المتأرجحة منها.
 
هذا ويحتاج المتنافسان إلى 270 مقعدًا لإعلان فوزهما في الانتخابات، حيث تعتبر الولايات المتأرجحة الأكثر أهمية، كما ينعقد الأمل على ولاية فلوريدا والتي تعتبر أكبر الولايات الأميركية والتي يبلغ عدد أصواتها الانتخابية 29 مقعدًا.
 
ولكن، ورغم ذلك، من الممكن إعلان فوز الرئيس الأميركي نهاية اليوم الانتخابي، ولكن يتطلب هذا من كلا المرشحين فوزاً ساحقاً.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم