الثلاثاء - 20 تشرين الأول 2020
بيروت 27 °

إعلان

علاقة الثنائي الفنّان والمرأة الموديل: من ثورة جبران إلى تجربة روزينا!

المصدر: "النهار"
روزيت فاضل @rosettefadel
Bookmark
إحدى لوحات جبران والعري.
إحدى لوحات جبران والعري.
A+ A-
"في شرقنا العربي بقيت المرأة الموديل امرأة سرية لا تجرؤ على الإعلان عن نفسها وعن مهنتها، كانت نادرة الوجود، ما أدى إلى اعتماد أجيال عظيمة من الفنانين موديلاً واحداً تقبل بالجلوس والتعرّي أمام رجال رسّامين غرباء".    هكذا اختصر الدكتور علي العلي في كتابه "الأثنى... نواة الفن الأول، وقوعات في تجارب تشكيلية لبنانية"، المرأة الموديل في مواكبة العملية التشكيلية.       استند العلي في بحثه على بعض ما جاء في دراسة معمقة للدكتورة إلهام كلاّب عن صورة المرأة في الفنون التشكيلية (ص 3) حيث ذكرت أنها "كانت صورة البدويّة أو الغجريّة، المرأة الوحيدة التي كانت ترضى في مجتمع محافظ، أن تواجه الرسام بشكلها ونظراتها الواضحة والمعبّرة دون وجل أو تردد". ولفتت كلاّب في المرجع نفسه إلى أن "مرحلة رسم البدويات احتلت حيزاً كبيراً من تاريخ الحياة التشكيلية"، مشيرة إلى...
ادعم الصحافة المستقلة
اشترك في خدمة Premium من "النهار"
ب 6$ فقط
(هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم)
إشترك الأن
هل أنت مشترك؟ تسجيل الدخول
الكلمات الدالة