الخميس - 07 تموز 2022
بيروت 25 °

إعلان

عناوين منتظرة... "التايم" تقترح أكثر من 21 كتاباً لعام 2022

المصدر: "النهار"
باقة من الكتاب المقرّر صدورها عام 2022 (نيل جاميسون لـ"التايم").
باقة من الكتاب المقرّر صدورها عام 2022 (نيل جاميسون لـ"التايم").
A+ A-

توليف وترجمة شربل بكاسيني

 

 يَعِد العام المُقبل بإصدارات جديدة لكتّاب مشهورين أمثال جينيفر إيغان، إيلينا فيرانتي، مارلون جيمس وهانيا ياناغيهارا، إلى جانب روايات لكتّاب من المتوقّع أن تصبح المفضّلة لدى القرّاء، أمثال جين تشين هو وزوشيتل غونزاليس. وإن كنت من عشّاق أدب المذكرات، فلا بدّ من أنّك تتطّلع إلى اكتشاف أفكار الأمير هاري، المفكّر الراحل بول نيومان الفائز بجائزة "بوكر" برناردين إيفاريستو. في الآتي، أكثر من 22 كتاباً منتظراً لعام 2022، وفق مجلة "تايم" الأميركية.

 

 

1- Olga Dies Dreaming لزوشيتل غونزاليس (4 ك1)

تقدّم المكسيكية زوشيتل غونزاليس جرعة من الحبّ القاسي في روايتها الأولى "Olga Dies Dreaming". يغوص العمل في الديناميكيات المعقّدة لأسرة أولغا وبريتو أسيفيدو، الشقيقين اللذين اقتحما عالم مدينة نيويورك. برييتو نجم صاعد في المشهد السياسيّ المحليّ، وأولغا منظمة حفلات زفاف لنخبة المدينة، غير أنّ حياتهما تنقلب رأساً على عقب بمجرّد عودة والدتهما بلانكا، الناشطة الراديكالية من أجل استقلال بورتوريكو، والتي تركتهما طفلين، إلى حيّ بروكلين حيث نشآ. مع عودة بلانكا إلى المدينة، يجب على أولغا وبرييتو إعادة النظر في ماضي عائلتهما من أجل صياغة مسار جديد لمستقبليهما.

 

 

2- Fiona and Jane لجين تشين هو (4 ك1)

توفّر الطبيعة المعقّدة للصداقة الأنثويّة مادّة خصبة لا نهاية لها للتايوانية الأميركية جين تشين هو في روايتها الأولى. يركّز العمل على نحو عقدين من صداقة مثالية بين امرأتين تايوانيّتين أميركيّتين، تربطهما تجربتهما المشتركة في بلوغ سنّ الرشد في لوس أنجلس في عائلتين مهاجرتَين.

 

تواجه صداقة فيونا وجين تحدّيات على مرّ السنين بسبب البعد والعلاقات العاطفية والخيانة. ولكن في خضمّ تلك الأحداث، تمثّل كلٌ من الصديقتين ثوابت في حياة الأخرى، وتذكّر كلّ واحدة الأخرى بما كانت عليه في السابق وكلّ ما يمكن أن تكون عليه.

 

 

3- To Paradise لهانيا ياناغيهارا (11 ك1)

ألحقت الأميركية هانيا ياناغيهارا روايتها الشهيرة "A Little Life" الصادرة عام 2015، بـ"To Paradise"، التي تقدّم اختباراً هشّاً للحب والخسارة.

 

من خلال ثلاث روايات مفجعة حدثت ضمن جداول زمنية متميّزة، تتتبّع الرواية حياة شخصيات متعدّدة، تفصلها قرون ومع ذلك تتّصل بعضها ببعض من خلال المساحة المشتركة لمنزل مستقلّ على حافة واشنطن سكوير بارك في مدينة نيويورك. وتربط ياناغيهارا حياتهم من خلال الموضوعات المتكرّرة للمرض والموت، الغنى والفقر، والمودّة والرغبة، وسعيهم الدؤوب إلى المدينة الفاضلة في البلد النقيض.

 

 

4- Manifesto: On Never Giving Up (18 ك1)

تقدّم برناردين إيفاريستو انطلاقة رائعة غير خيالية عبر مذكّراتها Manifesto: On Never Giving Up، تأمّل مشوّق في حياتها ككاتبة وامرأة من أصول أفريقية وناشطة حقوقية.

 

من خلال تقييم تجاربها، لا تقدّم إيفاريستو التي أصبحت أول امرأة من أصول أفريقية تفوز بجائزة "بوكر" عام 2019 عبر "Girl, Woman, Other" طريق روايتها ‒ نظرة مقنعة على حياتها المهنية فحسب، بل توفّر أيضًا رؤى قيّمة لتقاطعات العرق والجنس والهويّة في عالمنا.

5- South to America: A Journey Below the Mason-Dixon to Understand the Soul of a Nation لإيماني بيري (25 ك1)

تعود إيماني بيري، أستاذة الدراسات الأميركية الأفريقية في جامعة برينستون، إلى مسقط رأسها في ألاباما لكشف ما لا نعرفه عن المنطقة الجنوبية. في روايتها، تُظهر بيري للقرّاء أنّه لا يوجد نموذج أصلي واحد للجنوب الأميركيّ، حيث تستعرض كلّ شيء من مجتمعات المهاجرين إلى إرث العبودية إلى جذور أجدادها. وبينما تلتقي أماكنَ جديدة وأشخاصاً جدداً، تُصارع بيري من أجل فهم الهويّة الأميركية.


6-
Moon Witch, Spider King لمارلون جايمس


افتتح مارلون جيمس ثلاثية "Dark Star" في عام 2019 مع رواية "Black Leopard, Red Wolf"، الذي وصل إلى نهائيات جائزة الكتاب الوطني، ومن المقرّر تحويله فيلماً من قبل مايكل بي جوردان.

في الجزء الثاني الذي طال انتظاره،
Moon Witch, Spider King, Sogolon the Moon Witch، يُعيد جايمس سرد قصة المغامرة من وجهة نظر منفصلة. حيث ابتكر حبكة مظلمة أخرى تمزج التاريخ والأساطير في بيئة ملحمية.

7- When I’m Gone, Look for Me in the East لكوان باري (22 شباط)

 

تتمحور أحدث روايات كوان باري حول فريق الهوكي الميداني الذي انغمس في السحر. قصّة خيالية مع نفحة واقعية. تدور الأحداث حول شقيقين توأم منفصلين في منغوليا، انطلقا في رحلة للعثور على زعيم روحي مهمّ. أحد الأخوين راهب بوذي مبتدئ، والآخر تخلّى عن دينه، ولا مناص من اختبار علاقتهما وإيمانهما أثناء سفرهما.

8- In the Margins: On the Pleasures of Reading and Writing، لإيلينا فيرانتي (15 آذار)

على الرغم من أنّ الهوية الحقيقية لإيلينا فيرانتي لا تزال مُبهمة، لكونها ظهرت لقرّائها باسم مستعار، يمكن للمعجبين الفضوليين على الأقلّ إلقاء نظرة حميمة على عملية كتابتها بفضل In the Margins، وهي مجموعة المقالات الحادّة التي توضّح بالتفصيل رحلتها لتصبح الكاتبة المشهورة عالمياً كما هي اليوم.

9- Ancestor Trouble: A Reckoning and a Reconciliation لمود نيوتن (29 آذار)

تتعمّق مود نيوتن في ماضي عائلتها غير التقليديّ ‒ والصادم أحياناً ‒ في كتابها الأول. لطالما كانت مفتونة بتاريخ عائلتها الملوّن الذي يكاد يكون فولكلورياً. جدّها أطلقت النار عليه إحدى زوجاته الـ13، وواحدة من أسلافها اتُّهمت بأنّها ساحرة في نيو إنغلاند المتزمّتة.

لكنّ نظرة فاحصة على شجرة عائلتها دفعت نيوتن إلى التفكير في أسرار أكثر قتامة، مثل دور عائلتها في العبودية والإبادة الجماعية للسكان الأصليين. وفي صراعها مع تاريخها، تستكشف نيوتن صدام الأجيال، وعلم الوراثة وعلم التخلق، مع الأخذ في الاعتبار الطرق التي يمكن أن تساعدنا على التعرف إلى أسلافنا في تكوين منظور عن أنفسنا.


10-
The Trayvon Generation لإليزابيث ألكسندر (5 نيسان)


في نسخة موسّعة عن مقالها في مجلّة "النيويوركر" عام 2020، تبحث الكاتبة والشاعرة إليزابيث ألكسندر، التي بلغت نهائيات "بوليتزر"، تجارب جيل الأطفال من أصول أفريقية في أميركا الذين ولدوا بعد مقتل المراهق تريفون مارتن عام 2012 ‒ جيل نشأ في صدمة عرقية.

تقدّم ألكسندر بعينَي الأم وجهة نظر إلى المسألة الراهنة في تاريخ الولايات المتحدة، حيث تُحلّل الماضي وتتطلّع إلى كيفية العمل نحو مستقبل أكثر تفاؤلاً وأماناً.


11-
The Candy House لجينيفر إيغان (5 نيسان)


بعد أكثر من عقد على فوزها بجائزة "بوليتزر" عن رواية A Visit from the Goon Squad، تُقدّم جينيفر إيغان روايتها التي طال انتظارها والتي تتتبّع عدداً من شخصيات "Goon" في مستقبلهم وماضيهم.

تتجاوز الرواية العوالم والأبعاد أثناء فحص ما يحدث عندما تصبح ذكرياتنا متاحة لاستهلاك الآخرين.
A Visit from the Goon Squadقراءة معقّدة ومُقنعة تعرض حكاية إيغان الرائعة.


12-
Sea of Tranquility لإيميلي سانت جون ماندل (5 نيسان)


على مدار العام الماضي، بينما أعاد القراء في جميع أنحاء العالم اكتشاف Station Eleven، رواية إميلي سانت جون ماندل لعام 2014 حول جائحة إنفلونزا الخنازير، قضت المؤلفة وقتها في كتابة كتابها السادس.

تستكشف
Sea of Tranquilityعوالم متوازية في قصّة رنانة عن الفن والسفر عبر الزمن والطاعون.


13-
Young Mungo لدوغلاس ستيوارت


يُلحِق دوغلاس ستيوارت روايته "Shuggie Bain" الحائزة جائزة بوكر، بقصة حب غريبة تدور أحداثها في مجتمع من الطبقة العاملة في اسكتلندا.

تركّز الرواية على أول قصة حب بين مونغو وجيمس، شابّان من خلفيات دينية مختلفة تُحتّم ظروفهما عليهما إخفاء علاقتهما عن عائلتيهما ومجتمعهما. في عالمهما، تسود الذكورية الشديدة، خاصة بالنسبة إلى مونغو، الذي يتزعّم شقيقه عصابة محلية.

الرواية تحليل لتعقيدات الحب بين الشركاء الرومانسيين والأصدقاء والعائلة بشكل خاص.


14-
Time Is a Mother، أوشن فونغ (5 نيسان)


يغوص فونغ في أعماق الخسارة في كتابه الشعري الثاني المؤلم. هذه المجموعة من القصائد التي كُتبت بعد وفاة والدة فونغ، تُفكّك الحزن بتمعّن، سواء أكان عاطفة أم فعلاً مقدّساً، وتعيد النظر في التاريخ الذي شاركه الشاعر مع والدته وفهم الأسرة التي شكلاها معاً.


15-
Left on Tenth: A Second Chance at Life، لديليا إيفرون (12 نيسان)


في الثانية والسبعين من عمرها، تخلت الروائية الأكثر مبيعاً وكاتبة السيناريو ديليا إيفرون عن فكرة النهاية السعيدة. بعد خسارة شقيقتها وزوجها بسبب السرطان، حوّلت حزنها مقال رأي في "نيويورك تايمز".

عندما نُشر المقال، تلقّت إيفرون بريداً إلكترونياً من بيتر، وهو رجل يعيش في منطقة باي في كاليفورنيا، كان حزيناً أيضاً على فقدان زوجته ‒ وقد واعد إيفرون قبل أكثر من 50 عاماً.

مذكّرات إيفرون قصة مؤلمة عن الفرص الثانية في الحياة والحب.


16-
Either/Or لإيليف باتومان (24 أيار)


في عام 2018، وصلت رواية "الأبله" للكاتبة إليف باتومان إلى التصفيات النهائية لجائزة "بوليتزر". قدّمت للقراء شخصية سيلين، طالبة في جامعة هارفارد وابنة مهاجرين أتراك، تشرع في بحث عن الحب الذي ينحرف عن مساره. وتعود باتومان مع جزء تكميليّ ترسم ملامح سنة ثانية من حياة سيلين تتّسم بالفوضى.


17-
Rainbow Rainbow لليديا كونكلين (31 أيار)


في هذه المجموعة القصصية، تسلّط كونكلين الضوء على شخصيات غريبة وغير متوافقة مع الأعراف الاجتماعية السائدة. يسعى معظمها إلى الإحساس بالاتصال: هناك شابة تحاول إنجاب طفل بمساعدة متبّرع بالحيوانات المنوية عديم الضمير، وشخص يعيش اضطراباً جنسياً ويختبر علاقة استثنائية خلال الجائحة.


18-
Tracy Flick Can’t Win لتوم بيروتا (7 حزيران)


في روايته Election لعام 1998، التي تحوّلت فيلماً شهيراً من بطولة ريز ويذرسبون، قدّم توم بيروتا إلى القراء شخصية تريسي فليك، طالبة في المدرسة الثانوية مصمّمة على الفوز بمنصب رئيس هيئة الطلاب. فماذا يُخبّئ بيروتا في Tracy Flick Can’t Win؟


19-
The Crane Wife: A Memoir in Essays لسي. جي. هاوزر


بعد عشرة أيام على إلغاء حفل زفافها، سافرت هاوزر إلى تكساس للبحث عن طيور الكركي الأميركي، حيث أدركت أنها تقريباً ملتزمة بحياة لم تكن تشبهها. تنسج في الرواية مذكّرات حول إعادة تعريف الحب والحياة خارج الحدود التقليدية.


20- مذكرات الأمير هاري (سيتمّ الإعلان عن عنوانها وتاريخ صدورها قريباً)
بعد أكثر من عام على تخلّيه عن دوره كعضو بارز في العائلة المالكة، أعلن الأمير هاري نيّته كتابة مذكراته ومشاركة التجارب التي شكّلت شخصيته للمرة الأولى.

اكتسب الكتاب ضجّة واسعة بسبب انتقاداته اللاذعة لأفراد العائلة المالكة. ومن المقرّر إصداره في وقت ما أواخر عام 2022.


21- مذكرات بول نيومان (سيتمّ الإعلان عن عنوانها وتاريخ صدورها قريباً)
بدأ الممثل الراحل بول نيومان تسجيل تاريخه الشفوي في الثمانينيات، بعد أن انزعج من السير الذاتية غير المصرّح بها التي نُشرت قبل وفاته.

بعد أربعة عشر عاماً على وفاته، قرّرت عائلته تحويل التسجيلات إلى مذكرات. تمّ تجميع المذكرات غير المعنونة حالياً من النصوص الموجودة في منزله بولاية كونيكتيكت، وستتضمّن تأمّلات نيومان حول طفولته وصعوده إلى النجومية في هوليوود وأفكاره عن الشهرة والحب.

 

 * التصميم الواردة أعلاه لمجلّة "التايم"

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم