الخميس - 28 أيلول 2023

إعلان

إعادة تأهيل مبنى "ريف" التراثي" في الجميزة

المصدر: "النهار"
الواجهة الرئيسية لمبنى "ريف" بعد ترميمه (تصوير ضيا مراد).
الواجهة الرئيسية لمبنى "ريف" بعد ترميمه (تصوير ضيا مراد).
A+ A-
قامت منصّة Together Libeirut ضمن حملة إغاثتها لـ بيروت المستمرة، بالتضامن مع جمعية The House of Christmas للمحافظة على التراث، بتدشين ثاني مبنى تراثي لها وهو مبنى ريف في منطقة الجميّزة بعد ترميمه بالكامل نتيجة انفجار 4 آب 2020، في حضور مدير عام الآثار المهندس سركيس الخوري وسكان المبنى وأصحاب المحلات التجارية وأصدقاء الضحية كريستال عضم.
 
(ضيا مراد)
 
وأشار جورج طعمه وهو شريك أساسي في المنصّة إلى أنّ مبنى "ريف" المبنى المواجه مباشرة لمرفأ بيروت "تعرّض لأضرار جسيمة وسقطت فيه الشابة كريستال عضم ضحية وهي في ربيع العمر"، مؤكّداً التزام المنصّة بإعادة الحياة إلى أحياء بيروت ونفخ روح الأمل في سكانها لأنّها "كانت وستبقى عصية على الموت"، مشيراً إلى أهمية المحافظة على إرث بيروت الحضاري.
 
شُيّد المبنى خلال فترة الانتداب الفرنسي على مراحل عدّة في أوائل القرن العشرين. ويتكوّن من طابق أرضي يضمّ خمسة محلات تجارية ومدخل رئيسي يؤدي إلى ثلاث طبقات عليا مخصصة للسكن. ويُعتبر مبنى "ريف" من الأمثلة المهمّة للأبنية المزدوجة المتصلة بواسطة درج مشترك والرائجة في مدينة بيروت خلال تلك الحقبة. ويمتاز بعناصر هندسية خاصة عدّة، منها القاعة المركزية، القناطر الثلاث، الشرفات المستطيلة، الأبواب والنوافذ الخشبية، المساحات المشتركة في بيت الدرج والحديقة الخلفية، وغيرها.
 
(ضيا مراد)
 
قامت منصة "Together Libeirut" وجمعية "The House of Christmas"، بدعم من "Impact Lebanon" ومجموعة مواطنين وبالتنسيق مع المديرية العامة للآثار و"Beirut Built Heritage Rescue" بترميم المبنى بشكل كامل بما في ذلك سقفه وواجهاته وغيرها من العناصر الهيكلية والشقق الداخلية والأقسام المشتركة التي تضرّرت بشكل كبير وشامل نتيجة الانفجار.
 
يذكر أنّ "Together LiBeirut" هي حملة تعاونية تهدف إلى إحياء النسيج الاجتماعي والاقتصادي وروح بيروت من خلال تسهيل الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية والصحة العقلية وتعزيز المحافظة على التراث، وتقديم الدعم الشامل للمؤسسات الصغيرة والمساهمة في تسهيل سبل العيش لإنعاش الاقتصاد المحلي. وتسمل جهود الحملة إعادة تأهيل مجموعة مباني غلام التراثية، هي 4 أبنية واقعة في الجميّزة والمقدّر انتهاء العمل فيها في أواخر الشهر الجاري.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم