الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

أيقونة الثالوث لأندريه روبليف تعود إلى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية

المصدر: "النهار"
أيقونة الثالوث لأندريه روبليف تعود إلى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
أيقونة الثالوث لأندريه روبليف تعود إلى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية.
A+ A-
اعلنت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الاثنين الماضي أن الرئيس فلاديمير بوتين منحها بموجب مرسوم أحد أشهر الأعمال في الفن الروسي، أيقونة الثالوث لأندريه روبليف، في اشارة إضافية الى تنامي نفوذ الاكليروس الروسي.

وأيقونة الثالوث لاندريه روبليف هي الأيقونة الروسية الاشهر وتعتبر إحدى روائع الفن الوطني. تعود الى القرن الخامس عشر وعرضت منذ نحو قرن في متاحف روسية عدة.

وقالت بطريركية موسكو في بيان إنه "استجابة لطلبات عدة للمؤمنين الأرثوذكس، قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يرد للكنيسة الارثوذكسية الروسية أيقونة الثالوث العجائبية التي رسمها القديس اندريه روبليف".
 
 
واضافت أنه سيتم عرضها في كاتدرائية المسيح المخلص في موسكو قبل أن توضع داخل كاتدرائية الثالوث الاقدس في سيرغييف بوساد قرب العاصمة.

وتظهر الأيقونة ثلاثة ملائكة يجلسون الى طاولة. رسمها الراهب والرسام اندريه روبليف الذي اعلنت قداسته في ثمانينات القرن الفائت، ومنحتها السلطات السوفياتية لمتحف تريتياكوف المعروف في موسكو العام 1929.

وطالبت الكنيسة الروسية باستعادتها مرارا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي.

وتقول وسائل الإعلام الروسية إن الايقونة لم تغادر المتحف المذكور سوى ثلاث مرات، إحداها العام 2022 حين تمت إعارتها للكنيسة للاحتفال بخدمة ليتورجية في سيرغييف بوساد، قبل أن تسحب من المتحف لدواعي الترميم.

وفضلاً عن الأيقونة، ستتلقى الكنيسة قبر الكسندر نيفسكي، الأمير في القرون الوسطى والبطل القومي الروسي، وذلك بموجب اتفاق وقع في العاشر من ايار الجاري مع متحف إرميتاج في سان بطرسبورغ وتم إعلانه الاحد الماضي.

ويتنازل أكبر متحف روسي عن القبر الذي تملكه الدولة لفترة تستمر 49 عاماً مع إمكان تمديدها، وفق ما اوضح إرميتاج في بيان، لافتاً الى أن وزارة الثقافة وافقت على هذه المبادرة.

وتعكس هذه الاجراءات النفوذ المتنامي للكنيسة الارثوذكسية الروسية لدى السلطة، خصوصا بعد الهجوم على أوكرانيا الذي بدأ قبل اكثر من عام.

واعلن بطريرك موسكو كيريل في عظاته دعمه للهجوم الروسي.

وفي نيسان الماضي، أشاد بوتين بالدور الذي تضطلع به الكنيسة في المجتمع وفي صفوف الشباب الروس في وقت تواجه البلاد "تحديات خطيرة".


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم