السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الحريري يغادر والقائد من الرياض، أحداث الخميس... اطلاق 21 طلقة مدفعية!

المصدر: "النهار"
الحريري يغادر والقائد من الرياض، أحداث الخميس... اطلاق 21 طلقة مدفعية!
الحريري يغادر والقائد من الرياض، أحداث الخميس... اطلاق 21 طلقة مدفعية!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الخميس!

محليات

اقرت لجنة المال في الجلسة المسائية، موازنة رئاسة الحكومة والمؤسسات التابعة لها، مع تجميد بعض الاعتمادات، على ان تبحث موازنات مجلس الانماء والاعمار والهيئة العليا للاغاثة غدا الجمعة الساعة الخامسة ونصف.

أشار رئيس جمعية المصارف جوزف طربيه بعد لقائه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون في القصر الجمهوري في بعبدا، إلى أن "عون نوّه بالصمود القوي للقطاع المصرفي على الرغم من كل الأحداث في المنطقة سواء استراتيجية التوتير التي تحصل في الخليج أو عبر استراتيجية الهجمة الشعبوية على القطاع المصرفي". وقال: "القطاع المصرفي استطاع المحافظة على مستويات السيولة والودائع طبعاً بكلفة أعلى، ولكن هذا الأمر يرسخ الطمأنينة للمستقبل، إذ مهما تقلبت الظروف يبقى القطاع المصرفي هو القطاع الأقوى في لبنان وسيبقى الأقوى وهو خادم كل اللبنانيين".

غادر رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بيروت بعد ظهر اليوم متوجهاً إلى أبو ظبي في زيارة يلتقي فيها عدداً من المسؤولين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

غرد الناب سامي الجميّل عبر "تويتر" قائلاً: "منذ اللحظة الأولى ونحن نقول أن الباب الأساسي لخفض العجز دون زيادة الضرائب على الناس وهو ضبط التهريب عبر الحدود البريّة والبحرية ومحاربة التهرب الضريبي عبر تدعيم أجهزة الرقابة وفرض تنفيذ القانون على كل الأراضي اللبنانية. لكن السؤال الأساسي هو: ماذا ستفعلون؟".

أقام السفير اللبناني في المملكة العربية السعودية فوزي كبارة، احتفالاً على شرف قائد الجيش العماد جوزف عون في السفارة في الرياض. وبعدما ألقى السفير كبارة كلمة ترحيب، أعرب العماد عون عن تقديره للاحتفال وشكر القيمين عليه، وأكد أن "الوضع الأمني في لبنان مستقر، وأنه على استعداد لاستقبال أبنائه المغتربين، وأبناء الدول العربية الشقيقة".

استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، وفد مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية برئاسة صالح بن منيع الخليوي، يرافقه سفير المملكة في لبنان وليد بخاري، في حضور رئيس لجنة الصداقة البرلمانية مع السعودية الرئيس تمام سلام. في السياق، قال دريان: "ما يحصل من عدوان بين الحين والآخر على المملكة العربية السعودية مدان ومرفوض وهو اعتداء على كل العرب والمسلمين ولا يمكن السكوت عنه لأنه يشكل إرهاباً بكل المقاييس والقوانين الدولية".

العرب والعالم

اعلن #البيت_الابيض أن #جون_بولتون، مستشار الامن القومي للرئيس دونالد ترامب، يتوجه نهاية الاسبوع الى #اسرائيل، حيث يجري لقاءات محورها "الامن الاقليمي"، وذلك مع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وايران. وقال غاريت ماركيس، المتحدث باسم مجلس الامن القومي، لـ"فرانس برس"، إن بولتون يلتقي الاحد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ثم نظيريه الاسرائيلي مير بن شبات، والروسي نيكولاي باتروشيف.

ذكر #الجيش_الأميركي اليوم أن #إيران أسقطت طائرته المسيرة بينما كانت تحلق على ارتفاع كبير في المجال الجوي فوق مضيق هرمز، على بعد 34 كيلومترا تقريبا من أقرب نقطة يابسة على الساحل الإيراني. وقال اللفتنانت جنرال جوزيف غواستيلا، قائد سلاح الجو في الشرق الأوسط، للصحافيين في مقر وزارة الدفاع (#البنتاغون)، من دون أن يتلقى أسئلة: "هذا الهجوم الخطير والتصعيدي غير مسؤول. وقد وقع في محيط ممرات جوية معترف بها قانونا بين دبي في الإمارات ومسقط بعمان، معرضا المدنيين لخطر محتمل".

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد #ظريف على "تويتر" إن أميركا تشنّ "إرهابا اقتصاديا" على إيران، معلنا ان طهران ستقدم شكوى الى الأمم المتحدة بشأن عدوان الطائرة المسيرة. ورأى ان "أميركا تتعدى على الأراضي الإيرانية وتكذب بشأن أن الطائرة المسيرة أسقطت في المياه الدولية". 

تلقى اليوم #شي_جينبينغ في #بيونغ_يانغ استقبالا حارا، في أول زيارة لرئيس صيني لهذا البلد منذ 14 عاما، في وقت يواجه كل من جينبينغ والزعيم الكوري الشمالي #كيم_جونغ_اون تحديات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب. ومنع نظام كوريا الشمالية الصحافة الأجنبية من تغطية الحدث. وبعد أكثر من أربع ساعات من وصول الرئيس الصيني في زيارة الدولة هذه التي تستمر يومين، لم تنشر وسائل اعلام البلدين أي صورة لشي.

منوعات

أعلن الفنان #عمرو_دياب، التقدم بمذكرة للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام من أجل غلق مجموعة قنوات "الهضبة"، التي تقوم بمخالفة القوانين الخاصة بحقوق الملكية، والتعدي على حقوق الفنان، حيث تحمل لقب دياب وصورته في شعار القناة، دون موافقة منه، وتضم 5 قنوات هي أفلام، اليوم، دراما، سينما، كلاسيك، كما طالب بمحاسبتهم على الخسائر الأدبية والمادية الضخمة التي ألمت به نتيجة استيلائها على منتوجاته الفنية من أغاني وأفلام وحوارات في شكل يوحي أن دياب هو المالك للقناة.

هز #ليونيل_ميسي الشباك من ركلة جزاء لتتعادل #الأرجنتين مع باراغواي 1-1، في بطولة #كوبا_أميركا، وتحافظ على آمالها في بلوغ دور الثمانية. وتقدم ريتشارد سانشيز لباراغواي بتسديدة في الدقيقة 37 بعد انطلاقة رائعة من ميغيل ألميرون، لكن قائد الأرجنتين أدرك التعادل في الدقيقة 57، بعد لمسة يد ضد إيفان بيريس تدخل حكم الفيديو المساعد لاحتسابها.

تساعد الفحوصات الطبية الأساسية في الكشف المبكر عن الأمراض. ويحتاج الرجل كالمرأة إلى القيام بمجموعة من التحاليل الطبية من أجل الحفاظ على صحة سليمة. فالعلاج المبكر للأمراض يساهم بنسبة كبيرة في الشفاء منها. لكن، تتغيّر هذه الفحوصات بحسب عمر الفرد والأعراض التي يشعر بها، وفقاً لموقع "WebMD".

قضية

هذا ما كشفه إبرهيم لـ"النهار" عن لقائه بلجنة المال

يكشف المدعي العام المالي ورئيس صندوق تعاضد القضاة القاضي علي إبرهيم، بعد الجلسة التي حضرها للجنة المال والموازنة، بناء على دعوتها في خصوص البنود المتعلقة بالقضاة في مشروع الموازنة "ان الامور ماضية كما يجب". ويفصح لـ"النهار" ان "ثمة صعوبة في تغيير اقتطاع نسبة الـ10 في المئة من مساهمات الدولة في صندوق القضاة، أسوة بجميع الصناديق العامة، وقوامها نحو مليار و200 مليون ليرة. وقاتلنا في المقابل لترميم موارده الاخرى، فوُعِدنا بأنها ستبقى كما كانت قبل مشروع الموازنة، ومنها تلك المتعلقة بأحكام السير. كما جرى تكريس النص القديم بالنسبة إلى كيفية تبليغ محاضر الضبط والتزام مهلة الشهر لاحالتها من قوى الامن الداخلي على محاكم السير، بعدما لحظ المشروع إبقاء هذه المهلة مفتوحة لقوى الامن لاحالتها على المحاكم. فمنطق المسائل يشير الى أنه من غير المعقول بقاؤها لدى قوى الامن. ومن لا يسدد قيمة الضبط لدى هذا الجهاز خلال مهلة شهر يحال على القضاء". ويجزم بأن الواردات المالية إلى الصندوق "ستبقى على النص القديم، أي أنها تأتي مباشرة إليه من دون العبور بوزارة المال".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم