الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

واشنطن: وزير العدل وليام بار مُتَّهم بـ"الكذب" على الكونغرس

المصدر: "رويترز"
واشنطن: وزير العدل وليام بار مُتَّهم بـ"الكذب" على الكونغرس
واشنطن: وزير العدل وليام بار مُتَّهم بـ"الكذب" على الكونغرس
A+ A-

اتهمت رئيسة مجلس النواب الأميركي #نانسي_بيلوسي اليوم وزير العدل #وليام_بار بالكذب على الكونغرس. وقالت للصحافيين: "هذه جريمة".

كذلك، هدد عضو ديموقراطي كبير في مجلس النواب اليوم باتهام بار بازدراء الكونغرس لتجاهله أمر استدعاء لتقديم التقرير الكامل للمحقق الخاص روبرت مولر بشأن روسيا. واتهم إدارة الرئيس دونالد ترامب بشن هجوم متزايد على الديموقراطية.

وألغى بار مثوله أمام اللجنة القضائية في مجلس النواب كما كان مقررا، بعدما اشتبك مع رئيس اللجنة جيرولد نادلر بشأن شكل الجلسة. وأدلى بار بشهادة الأربعاء أمام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون، حيث دافع بقوة عن الرئيس الجمهوري في أعقاب إصدار تقرير مولر بشأن تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة عام 2016.

وقال نادلر في بداية جلسة مقتضبة للجنة انعقدت بدلا من شهادة بار: "لن يكون أمامنا خيار سوى التحرك سريعا لاتهام وزير العدل بالازدراء إذا ماطل أو تقاعس عن التفاوض بنية حسنة".

وصاغ نادلر ملامح المواجهة مع بار في عبارات صارخة. وقال: "السيدات والسادة... التحدي الذي نواجهه هو أن رئيس الولايات المتحدة يسعى باستماتة الى منع الكونغرس، الفرع الشريك على قدم المساواة في الحكم، من القيام بأي تحقيق من أي نوع، حتى في أكثر قرارته تهورا".

وأضاف: "يحاول جعل الكونجرس غير فعال... التحدي الذي نواجهه هو أنه إذا لم نواجهه اليوم معا، فإننا نجازف بفقدان صلاحية الوقوف في وجه أي رئيس في المستقبل. نظام الحكم في الولايات المتحدة- نظام السلطة المحدودة... النظام الذي يقوم على عدم وجود رئيس ديكتاتور- بات على المحك".

وأوضحت تصريحات نادلر أن الديموقراطيين الذين يسيطرون على مجلس النواب مستعدون لتصعيد مواجهة مع إدارة ترامب التي تقاوم مطالب بالحصول على وثائق ومعلومات بشأن نطاق واسع من القضايا من سجل ترامب الضريبي، إلى تضارب محتمل في مصالحه المالية.

وأنحى عضو مجلس النواب دوغ كولينز، أكبر عضو جمهوري في اللجنة، باللوم في المواجهة على نادلر، قائلا إن السبب الوحيد لعدم مثول بار للإدلاء بشهادته كما كان مقررا هو أن نادلر قدم مطالب بشأن صيغة الجلسة.

وتبنت اللجنة صيغة قوية تشمل ساعة استجواب إضافية من محاميها، فضلا عن أسئلة أعضاء اللحنة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم