الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

غذاء الطفل من الشهر السادس الى السنة ...بين المسموح والممنوع!

نور مخدر
نور مخدر
غذاء الطفل من الشهر السادس الى السنة ...بين المسموح والممنوع!
غذاء الطفل من الشهر السادس الى السنة ...بين المسموح والممنوع!
A+ A-

تعتمد تغذية الطفل منذ ولادته على شرب الحليب ليستمد منه حاجاته الغذائية، إلا أنّ عند بلوغه الستة أشهر، يتوقف الحليب وحده عن تزويده بالحديد، ويتطلب إدخال الطعام بشكل تدريجي لكي يكمل حاجاته من المعادن والفيتامينات. هناك بعض الأطفال يتناولون الطعام من الشهر الرابع، بعد استشارة طبيب الأطفال. فما هي الطريقة الغذائية الأفضل لإدخال الطعام للطفل بين عمر الستة أشهر والسنة؟

في هذا الصدد، قسّمت اختصاصية التغذية نغم طنوس، آلية تناول الطفل للطعام بطريقة صحية وفق القواعد الآتية:أولاً: بعد عمر الستة أشهر، يتم البدءبالـ"aral fortified baby cereal" ويكون أساسه الأرز أو الشوفان (مدعم بالحديد)، يتم شراؤه من الصيدلية. ويخلط مع حليب الأم أو حليب البودرة.

ثانياً: ندخل الخضار قبل الفواكه في عملية الطعام. ومن وجبات الخضار: الكوسا، الجزر، البطاطا، البازيلا بطريقة مسلوقة ومطحونة. بعدها، ندخل الفواكه كالتفاح، الموز، الإجاص، الدراق، أيضاً تكون مطبوخة ومطحونة.

ثالثاً: يجب الانتظار بين كل نوع طعام وآخر ثلاثة أيام،أيّ يتناول الطفل الكوسا لثلاثة أيام متتالية، بعدها ينتقل إلى نوع آخر. هذه الطريقة تساعد في معرفة إن كانت هذه الأطعمة تسبب لهالحساسية، تظهر على شكل إسهال، غثيان، بقع على الجلد وأحياناً تكون خطيرة.

رابعاً: نبدأ بعملية خلط الخضار مع بعضها، وكذلك الأمر مع الفواكه.

خامساً:ننتقل إلى عملية طحن العدس والحبوب وإدخال القليل من الأجبان والألبان واللحمة والدجاج المطحون والأرز المطحون.

في السياق نفسه، أشارت طنوس إلى إرشادات يجب أخذها في الاعتبار، وتجنّبها قبل بلوغ الطفل عامه الأول، أبرزها:- الابتعاد عن حليب البقر.

- عدم وضع الملح والسكر أبداً في الطعام.

- من 6 إلى 8 أشهر: نستطيع إعطاءه وجبتين من الأكل الذي سبق ذكره.

- من 8 أشهر إلى السنة: يتناول الطفل ثلاثوجبات من الأطعمةمعالحليب.

- يبدأ الولد بـملعقتين أو ثلاث لكل نوع من الطعام إلى عمر السنة، بعدها تزيد الكمية تدريجياً في الوقت الذي ينخفض فيه تناوله للحليب.

- الابتعاد عن الصويا ومشتقاتها، وبياض البيض، والقمح، والسمك، وزبدة الفستق واللوز، لأنها يمكن أن تسبب الحساسية.

- عند رفض الطفل تناول نوع معين من الطعام، يمكن إعادة التجربة معه بعد فترة وليس الضغط عليه.

- إذا أردنا إعطاءه البسكويت يجب شراؤه من الصيدلية خالٍ منالملح والسكر.

- الابتعاد عن العسل لأنه يحتوي على بكتيريا تسبب مشكلة في الجهاز العصبي، وبياض البيض لأنه يحتوي على بروتين يمكن أن يسبب الحساسية له. والابتعاد عن العنب، البوشار، كورنفلاكس والـ bonbon لتفادي الشردقة.

- تحت عمر السنة، لا بأس من تناول الطفل الدهون الجيدة كصفار البيض، والأفوكا وزيت الزيتون.

- يجب عدم إعطاء الطفل الماء أو اليانسون إلا بعد عمر الستة أشهر.

- التخفيف من منتوجات القمح، والامتناع عن مزج "aral fortified baby cereal" في الزجاجة بالسرير، لأنه يؤدي الى التسوس لاحقاً.

ينصح المختصون أن تحضر الأم بنفسهاوجبات الطعام لطفلها، وتبتعد قدر الإمكان عن الأطعمة المعلبة في الصيدليات إلا في حالات الضرورة. كما الاهتمام جيداً بتعقيم وتنظيف الأكل والأدوات المستخدمة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم