صباح السبت: إسرائيل لا يقلقها "حزب الله"... دموع نصرالله ونزار زكا بريء

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات السبت 15 أيلول 2018:

مانشيت "النهار" جاء بعنوان "بوادر اتصالات جديدة لتحريك الملف الحكومي".

مع ان الانظار ظلت مشدودة أمس الى اليوم الرابع من المرافعات الختامية للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان في ملف اغتيال الرئيس رفيق الحريري وما حملته هذه المرافعات من معطيات ومفاجآت اضافية، فان ذلك لم يحجب تنامي الاستغراب بل المخاوف من مشهد سياسي جامد تلاشت معه التحركات والجهود والوساطات السياسية المتصلة بأزمة تأليف الحكومة كأن هناك استسلاماً او تسليماً بواقع التخندق والتمترس وراء المواقف وانتظار ما يحمله الوقت الضائع.

في مقالات اليوم، كتب راجح الخوري "صخرة رياض سلامة". مرة جديدة يأتي التكريم للبنان عبر تكريم حاكم البنك المركزي رياض سلامة، ومرة جديدة يحمل سلامة وساماً ينعكس على صورة لبنان وسياسته النقدية، ومرة أخرى يلمع ضوء نجاح رياض سلامة والبنك المركزي، وسط ذلك النفق المظلم الذي يسيطر على حياتنا السياسية ويتهدد عافيتنا الإقتصادية.

أما جهاد الزين، فكتب "الطبقة الوسطى اللبنانية قوية ومتّسعة حتى الـ ...". لاحظ ناشط جدّي ومتحمّس كان مشاركا في تظاهرة "طلعت ريحتكم" الأخيرة التي حصلت في التاسع والعشرين من آب المنصرم أمام مبنى محافظة بيروت أن معظم الذين التقاهم في تلك التظاهرة يعيشون خارج لبنان وهم حاليا في زيارات مؤقتة أو صيفية للبلد. والقلة القليلة منهم الموجودة في لبنان تحمل جوازات سفر غربية. كان عدد المتظاهرين والمتظاهرات بالعشرات وجميعهم من أرقى النخب اللبنانية تعليميّاً.

وكتب غسان حجار "نزار زكا البريء باعتراف إيراني". تناقض غريب عجيب، لكنه واقع من الجمهورية الاسلامية الايرانية التي تزايد على غيرها من دول المنطقة، وخصوصا الدول التوتاليتارية التي تشبهها إن في الشكل او في المضمون، بهوامش الحرية التي تدّعيها، فيما تعجز نائبة رئيس الجمهورية عن التزام تعهداتها او إتمام ما يلزم لانقاذ بريء او اعادة الاعتبار الى ضيف وجّهت اليه دعوة الى بلادها، لينتهي في قبضة الحرس الثوري، الذي كما هو واضح، لا يقيم اعتبارا للسلطة السياسية التي يتركها فريسة اجراءاته.

أما سابين عويس "قطبة مخفية في رفض عون الصيغة الحكومية؟". إذا كانت السجالات المستعرة بين القوى السياسية تملأ الساحة المحلية ضجيجا وصخبا، فهي لا تخفي فداحة الفراغ والعجز عن التقدم ولو خطوة واحدة الى الامام في ملف تأليف الحكومة. فالسلبية تخيم بشكل صارخ على كل ما هو مرتبط بهذا المشهد، وما يترتب عليه من ارتدادات خطيرة على حال البلاد والعباد ليست في حسابات أي من القيمين على هذا الملف. وكلما طال الوقت، تفاقمت الازمات وزادت نسبة اللاءات التي تطيل أمد التأليف وتعوق حصوله.

مقال سركيس نعوم "إسرائيل لا يُقلقها "حزب الله" وسعيدة بالتعاون مع الروس". في لبنان الذي لن يشمله التقليص الملحوظ لدور إيران في سوريا، بحسب المُتابع الأميركي المُزمن نفسه، فإنّها وحليفها "حزب الله" يخطّطان لتعطيل دور الرئيس المُكلّف وأي رئيس حكومة آخر يأتي بعده. لكنّهما يعرفان أنّهما سيتعرّضان للعقاب إذا حاولا الإستيلاء على الحكومة والسلطة. وما عليهما أن يفعلاه هو ترك "الوضع اللبناني المسدود" على حاله، وانتظار رؤية ما سيحصل في سوريا وفي الانتخابات النصفيّة الأميركيّة.

وفي المقالات أيضاً، كتبت روزانا بومنصف "المرونة مطلوبة أيضاً من الرئيس؟". توقف مراقبون عند التطمينات التي حرص نواب كتلة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على اطلاقها غداة المقال الذي نشرته "الايكونوميست" حول تلهي الافرقاء السياسيين بتناتش الحصص فيما الوضع الاقتصادي في لبنان الى انهيار اذ ان هذه التطمينات تنزع في رأيهم ورقة مهمة من يد الرئيس المكلف سعد الحريري من اجل الضغط لتأليف الحكومة او تبرير حضه على تنازلات من اجل تأليف الحكومة.

فيما كتب أحمد عياش "محكمة الحريري ودموع نصرالله". من المؤكد ان توقيت بدء المرحلة ما قبل الاخيرة من عمل المحكمة الخاصة بلبنان كان بمحض الصدفة مع عاشوراء هذه السنة، علما ان القاسم المشترك بينهما هو الحزن. فقبل 13 عاما سقط الرئيس رفيق الحريري وعدد من رفاقه ومن المدنيين في انفجار 14 شباط 2005 ما ترك حزنا عميقا ليس في قلوب أهالي الضحايا فحسب ،بل أيضا في نفوس الملايين في لبنان والعالم. أما قبل نحو 14 قرنا، فقد لقيَ الامام الحسين نجل الرسول وعدد من أفراد عائلته ومناصريه مصرعهم في موقعة كربلاء التي تسببت بحزن مستمر طوال هذه القرون في العالم الاسلامي قاطبة من دون تمييز في مذاهب من يحزنون.

أما سميح صعب، فكتب "من أوسلو إلى التوطين". الكلام الذي أوردته الصحافة الاسرائيلية عن خطة اميركية لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في الدول المجاورة والعراق، يأتي تتمة لسعي واشنطن الى وقف عمل وكالة الامم المتحدة لغوث اللاجئين الفلسطينيين وتشغيلهم "الاونروا" عقب إلغاء المساهمة الاميركية في هذه الوكالة. والتوطين هو شطب لحق العودة الذي كان يعتبر إحدى قضايا "الوضع النهائي" في أي محادثات للتسوية بين الفلسطينيين واسرائيل.

فيما كتبت موناليزا فريحة "السياحة الجنسية تزدهر في مشهد الإيرانية... حرب ظلّ أم ريال رخيص؟". منذ فترة، تزايدت التقارير في وسائل الاعلام الايرانية عن ازدهار السياحة الجنسية العراقية في مشهد، المدينة الايرانية التي تضم مزار علي بن موسى الرضا (الإمام الثامن لدى الشيعة الاثني عشرية) في محافظة خراسان شمال شرق البلاد، مما دفع السلطات الايرانية الى تهديد وسائل الاعلام بالملاحقة القضائية في حال اهتمت بتغطية مثل هذه الامور، واتهمت الولايات المتحدة باثارة هذا السجال.

بعنوان "الصليب"، كتب المطران كيرلّس سليم بسترس: "المسيحيّ، منذ طفولته، تعلّمه أمّه أن يرسم على جبينه وصدره إشارة الصليب. وهذه الإشارة يرسمها المسيحيّ قبل كلّ عمل يقوم به منذ نهوضه من النوم حتى نهاية نهاره. فالصليب يعطي معنى لحياته ولكلّ أعماله، وهو أنّه، منذ معموديته، قد "لبس المسيح"، والتزم أن يعمل كلّ أعماله "باسم المسيح".

أما مقال فاطمة عبد الله، فجاء بعنوان "شاشة - لِمَ تكريم إليسا؟". المهنة المأزومة لا تنفي الإضاءة على الشجاعة والإعجاب بها. يعلم ملحم الرياشي أنّ الإعلام في أزمة والوطن بأسره في أزمات. ويعلم أنّ المرء سيُنتَقد مهما فعل، بتكريم إليسا أو من دونه، برفع الأنخاب أم بالاحتفاء الصامت. لِمَ كُرّمت؟ ليس هنا السؤال. لِمَ لا تُكرّم ولِمَ الضجيج حول تكريمها، السؤالان المطروحان.

وفي العناوين المحلية أيضاً،

- الحريري بعد مشاهدته "كفرناحوم": هناك قوانين موجودة ويجب تطبيقها لحماية الأطفال. شارك رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء اليوم في جانب من عرض فيلم "كفرناحوم" للمخرجة نادين لبكي في سينما "سيتي" - وسط بيروت، دعما لجمعية حماية ضد عنف الاطفال، في حضور النائب رولا الطبش والسيدات منى الهراوي، هدى السنيورة، نورا جنبلاط ورئيسة جمعية فيفيان دباس وعدد من الشخصيات.

 - حملة تنظيف "كسرواينكن؟" من نهر ابرهيم الى نهر الكلب 

وفي العناوين العربية والدولية،

- الحزب الحاكم في تونس يعلق عضوية رئيس الوزراء. قال حزب نداء تونس الحاكم انه جمد عضوية يوسف الشاهد رئيس الوزراء في الحزب في تصعيد للخلاف بين الشاهد ونجل الرئيس التونسي حافظ قائد السبسي رئيس نداء تونس.

- إعصار "مانغكوت" يضرب الفيليبين. والعاصفة التي وصفها خبراء الأرصاد بأنها أعنف إعصار يضرب الأرخبيل هذا العام، تسبّبت في اقتلاع الأشجار وتدمير الأسطح وانقطاع الكهرباء.

في الرياضة، خطة تمويل لنادي النجمة بقيمة 3.5 ملايين دولار. عرض رئيس نادي النجمة أسعد سقال خطته لتأمين تمويل ثابت للفريق تصل قيمته الى 3,5 ملايين دولار أميركي سنوياً.

في الموضة والجمال، رسالة أسبوع الموضة الأميركية: معاً لتمكين المرأة. أزياء ونجوم وعروض أزياء تعاقبت على مدى نحو أسبوع واتخذت من نيويورك مكانها، وتحديداً مانهاتن، باستثناء بعض العروض التي نظمت في بروكلين، غير أن الرسالة التي حاول المصممون والحضور إرسالها.

في الطبخ، اليكم سرّ تتبيلة اللحم المشوي من 7 مكوّنات. اذا كنت تبحث عن التتبيلة المثالية للحم المشوي، نقدّم اليك طريقة عصرية وشهية من شأنها أن تنال اعجابك. تعتبر هذه التتبيلة من الافضل التي يمكن تحضيرها وهي تناسب عملية الشيّ على الفحم.