الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

رسالة أسبوع الموضة الأميركية: معاً لتمكين المرأة

المصدر: النهار
كارلا باسيل
رسالة أسبوع الموضة الأميركية: معاً لتمكين المرأة
رسالة أسبوع الموضة الأميركية: معاً لتمكين المرأة
A+ A-

أزياء ونجوم وعروض أزياء تعاقبت على مدى نحو أسبوع واتخذت من نيويورك مكانها، وتحديداً مانهاتن، باستثناء بعض العروض التي نظمت في بروكلين، غير أن الرسالة التي حاول المصممون والحضور إرسالها هي: 


1- دعم جهود المرأة لإبراز قدراتها في السياسة كما في الفن والأزياء

لذا يجب دعم ترشيح الممثلة سينتيا نيسكون للفوز بمنصب حاكم نيويورك ويجدر القول إن نيكسون هي من بطلات مسلسل sex and the city الذي عرض على مدى عقد من الزمن في نيوروك ونقل هموم نساء الولاية ونبض النساء فيها، ومن هنا حرصت سينتيا على حضور العروض التي انتهت قبل المناظرة الإعلامية مع منافسها. كما أطلق بعض المصممين رسائل للحث في انتخاب سينتيا ولزيادة حظوظ ربحها ومنهم مدلل نجمات هوليوود المصمم كريستيان سيريانو وهو الذي فاز منذ زمن ببرنامج مسابقة الأزياء العالمي project runway واشتهر بسرعة الضوء، نظراً لتصاميمه العصرية وقصاته المريحة والانسيابية.


تلك هي الرسالة الانسانية الاهم والتي ضاعت وسط اعياد ميلاد الماركات، فالمصمم رالف لورن استقطب الاهتمام الأكبر بعد مرور خمسين عاماً على انطلاقه في "ماديسون سكوير" وجذب أهم الشخصيات النسائية الى عرضه وعلى رأسهن أوبرا وينفري وآنا وينتور رئيسة تحرير مجلة "فوغ" ولن ننسى الدار الفرنسية لونشان التي احتفلت في عرضها في نيويورك بعيدها السبعين وماركة إسكادا escada التي احتفت بخمسين عاماً، وفي ظل تخبط البعض ومنهن "إسكادا" لاستعادة الأمجاد القديمة من خلال التذكير بالجذور وانعاش التسوّق وزيادة المبيعات.

لقد حاول بعض المصممين بعث جو من التفاؤل عبر تصاميم مرحة وحيوية وصاخبة بألوانها مثل مايكل كورس ومارك جاكوبس وتميزت العروض بنخبة كبيرة من العارضات والسوبرموديلز اللواتي ينتمين الى مختلف الجنسيات، وهذا مهم لاستقطاب المستهلك من كل أنحاء العالم. إنها استراتيجية ذكية لمحناها لدى ريهانا التي أطلقت تشكيلة من اللانجري للنحيفة وللممتلئة ولكافة الوان البشرة. ومن العروض التي تبنت هذه الاستراتيجية مايكل كورس الذي ألبس العارضة الممتلئة آشلي غراهام والسوبر موديلز ومنهن جيجي حديد وشقيقتها بيلا وجوان سمولز في عرض أزياء واحد. 

كما تميز عرض أوسكار دي لارنتا بالرقي ولم يختلف عما اعتدناه من تدفق فساتين تليق بالسجادة الحمراء، ولكن ما فاجأنا هو البهرجة المبالغة في عرض كارولينا هيريرا فالكثير من الألوان والتطبيعات والكشاكش في زي واحد. إنها تخمة من التفاصيل وكارولينا هيريرا لم تكن هكذا، لذا من الضروري ربما للمصمم الإبداعي الجديد ويز غوردون الذي تسلم دفة الدار، أن لا يترك اسم المصممة المؤسسة العريق يرهبه وليعتمد البساطة الراقية كما كانت الدار منذ البداية وحتى عرض خريف 2018-2019 الأخير لها. ومن أجمل العروض التي سجلها أسبوع الموضة لصيف 2019 هو عرض رودارتيه Rodarte والذي ترك اسبوع الموضة الفرنسية هذا الموسم ليعرض مجدداً في نيوروك إضافة الى ماركة Proenza Schouler التي عادت إلى موطنها. 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم