السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح الخميس: الأزمة في سوريا والنار في لبنان... جراحتان لزراعة الوجه وافتتاح أوّل صالة سينما في الرياض

صباح الخميس: الأزمة في سوريا والنار في لبنان... جراحتان لزراعة الوجه وافتتاح أوّل صالة سينما في الرياض
صباح الخميس: الأزمة في سوريا والنار في لبنان... جراحتان لزراعة الوجه وافتتاح أوّل صالة سينما في الرياض
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث الخميس 19 نيسان 2018:


مانشيت "النهار" جاء بعنوان ملف متضخم للانتهاكات والتدخلات يسابق الموعد


يمكن الاعتداد بتطورين ايجابيين اخترقا أمس أجواء الاستعدادات المحمومة للانتخابات النيابية المقرر اجراؤها في 6 أيار المقبل، وهما وان كانا من خارج سياق الحدث الانتخابي المباشر غير انهما يتصلان بمحورين أساسيين من محاور الحملات الانتخابية: الملف المالي المتعلق بالموازنة وملف اللاجئين السوريين في لبنان. 

أما في مقالات اليوم، فكتبت روزانا بو منصف "انتهاك النأي يحرج الحريري مع الخارج!". للمرة الاولى منذ ستة اشهر بعد الموقف اللبناني الرسمي في مجلس الوزراء الذي تبنى سياسة النأي بالنفس إثر ازمة اعلان الرئيس سعد الحريري استقالته من الحكومة مطلع تشرين الثاني الماضي، عمد رئيس الحكومة الى الرد بوضوح على "من يلجأ الى الالتفاف على قواعد النأي بالنفس ويستخدم المنابر الانتخابية والاعلامية وسيلة للتهجم على الاشقاء العرب.

وكتب غسان حجار "لوائح زواج المتعة". حتى لو اراد الرئيس ميشال سليمان نسب العبارة الى الاعلام، فهو أحسن الاستعارة عندما وصف اللوائح الانتخابية بلوائح زواج المتعة "اذ ليس لمعظمها أي توجه سياسي أو سيادي وهذا امر مستهجن، والكثير من اللوائح تتألف من تناقضات.

فيما كتب الياس الديري "لا لبنان بلا إصلاح شامل". حكاية لبنان بكامل فصولها أصبحت واضحة من الألف إلى الياء بالنسبة إلى الدول الشقيقة والصديقة، وكل مَنْ لبَّى النداء الفرنسي وشارك في مؤتمر "سيدر".
والقرار الكبير الذي لا مفرَّ منه مطلوبٌ من الحكومة اللبنانيَّة. وخلاصته أنَّ لا خلاص، ولا إنقاذ، ولا خروج من دائرة الفوضى والتسيُّب والفساد إلّا بإشهار راية الإصلاح الشامل والكامل.

أما سابين عويس فكتبت "تهديد الساعات الأخيرة قبيل "سيدر" ماذا عن مخاطر الوقت الضائع؟". يروي أحد المشاركين في مؤتمر "سيدر" الذي عقد في باريس في السادس من الشهر الجاري، أن منظمي المؤتمر تابعوا عن كثب مجريات الجلسة التشريعية المنعقدة في بيروت قبل أيام، مترقبين مدى تقيد الحكومة والبرلمان بالمصادقة على المشاريع التي تعهدت بإنجازها قبل التوجه الى باريس.

أما ابرهيم بيرم فسأل في مقاله "ما هي احتمالات المواجهة الإيرانية - الإسرائيلية وما تداعياتها إن حصلت على الساحة اللبنانية؟". هل تعززت فعلاً احتمالات المواجهة الايرانية – الاسرائيلية على الساحة السورية وفي المنطقة عموماً بعد التطورات الدراماتيكية الاخيرة والتي تجسّدت ذروتها في الغارة الاسرائيلية التي استهدفت، كما تأكد لاحقاً، قاعدة من اهم القواعد الايرانية في محيط مطار "تيفور" في محافظة حمص، واسفرت، بحسب المصادر الايرانية نفسها، عن مقتل ثمانية عسكريين بينهم ضباط ومستشارون وخبراء؟ واستطراداً للسؤال عينه: ما هي التداعيات المحتملة لمثل هذه المواجهة على الساحة اللبنانية؟ 

وفي السياق عينه، كتب علي حمادة "الازمة في سوريا والنار في لبنان!". صحيح ان الضربة الثلاثية التي استهدفت بعض مواقع نظام بشار الاسد جاءت خجولة، وأقرب ما تكون الى المسرحية الهزلية، لكن الصحيح ايضا ان الطرف المستتر في الضربة، اي اسرائيل، كانت استبقتها بضربة "حساسة" على مواقع للقوات الايرانية المرابطة في سوريا في مطار "التيفور" العسكري قرب حمص، مما أشّر الى معطى اختلف بعض الشيء عن الضربة الثلاثية.

أما أحمد عيّاش فكتب "الأسد إلى موسكو وسليماني في الضاحية...فماذا حمل إلى نصرالله؟". المعطيات التي تداولتها اوساط سياسية لبنانية قريبة من موسكو تشير الى ان الكرملين يتابع عن كثب تداعيات التطورات العسكرية الاخيرة في سوريا بما يتجاوز المواقف المعلنة التي عبّر من خلالها الرئيس فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف من الضربة العسكرية التي وجهتها الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا وفرنسا الى نظام بشار الاسد. 

فيما كتب اميل خوري "الاحتلال الإسرائيلي والتوسُّع الإيراني من أسباب زعزعة الاستقرار". يرى سفير لبناني مخضرم أن استقرار المنطقة تزعزعه اسرائيل باحتلالها وإيران بتوسيع نفوذها، وما لم يُعالج هذا الوضع فإن المنطقة ستظلّ تعيش حالة استقرار غير مستقرّ أو حالة لااستقرار دائم.

في المستجدات المحلية،

- إرجاء جلسة استجواب الامير عبد المحسن والشمري إلى 26 حزيران للمرافعة

- بالصورة: هل وقعتم ضحية هذا السارق؟ اعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة في بيان ان "المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بناء لإشارة القضاء المختص عممت صورة الموقوف: ع.ع (مواليد عام 1991، لبناني)، لقيامه بأعمال سلب ونشل على طريق المطار وضواحيها".


وفي مستجدات الأوضاع في سوريا، 

- أميركا تحمّل سوريا مسؤولية تأخر وصول المفتشين لمواقع هجوم كيماوي مزعوم. أكد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس أن الحكومة السورية مسؤولة عن تأخر وصول مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى مواقع في مدينة #دوما يشتبه في أنها تعرضت لهجوم كيماوي، وهي استراتيجية سبق لها استخدامها.


وفي الدوليات، 

- الامم المتحدة تبحث مع سوريا وروسيا امن خبراء منظمة حظر الاسلحة الكيميائية. اعلن مسؤولون في الامم المتحدة الاربعاء ان فريقا من خبراء المنظمة الدولية يناقش مع السلطات السورية والروسية حاليا ترتيبات امنية تسمح بنشر خبراء منظمة حظر الاسلحة الكيميائية للتحقيق في الهجوم المفترض في دوما بالقرب من دمشق.

- اعتقال جهادي ألماني في سوريا متهم بالضلوع في اعتداءات 11 أيلول

- تعيين بومبيو وزيراً للخارجية الأميركية يواجه معارضة ديموقراطية في مجلس الشيوخ. قال أكبر عضو ديموقراطي في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي إنه سيعارض ترشيح الرئيس دونالد ترامب لمايك بومبيو وزيرا للخارجية مما يجعل من غير المرجح حصوله على تأييد اللجنة قبل تصويت المجلس بكامله على الترشيح.

في الرياضة، "أن بي آي": جيمس يعوض خيبة البداية بـ46 نقطة في سلة إنديانا. عوض نجم كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس خيبة الخسارة الأولى في الدور الاول من "بلاي أوف" دوري #كرة السلة الاميركي للمحترفين، بتسجيله 46 نقطة قاد فيها فريقه إلى الفوز على انديانا بيسرز 100-97.

في قسم الصحة، بقي شهرين من دون وجه... جراحتان لزراعة الوجه هي الأولى في العالم. بعد مرور ثلاثة أشهر على آخر جراحة له، أصبح هامون أول شخص في العالم يجري عمليتي زراعة وجه كامل متتالية. وقد استغرقت هذه الجراحة غير المسبوقة حوالى عشر ساعات بين 15 و16 كانون الثاني من فريق طبي في مستشفى جورج بومبيدو في العاصمة الفرنسية.

فنياً، إفتتاح أول صالة سينما في الرياض... هكذا كانت الأجواء السائدة. افتتحت #السعودية، مساء اليوم الأربعاء، أول دار سينما في البلاد، لتنهي حظراً على السينما دام 40 عاماً تقريباً، في إطار حملة يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لانفتاح المملكة.

وأيضاً في الثقافة، كتب هوفيك حبشيان مهرجان دبي: "نهاية" مأسوية لمشروع ثقافي عظيم! أهم المهرجانات العربية، دبيّ السينمائي، أصبح بين ليلة وضحاها، في خبر كان.
بعد ١٤ دورة من النجاح التصاعدي، حيث أصبحت الإمارة الخليجية التي تحكي حكاية من حكايات الحداثة العربية، على خريطة الفنّ السابع الدولية، قرر أصحابه التنازل عنه بلا أي حجّة، بلا أي شرح، بلا أي اصرار على مواصلة مسيرة بدأت قبل عقد ونصف العقد، فأُلقي في البحر كلّ ما أسسه هذا الصرح الفني والثقافي خلال سنوات.

في السياحة والسفر، اخترنا لكم المدينة العلمية الاستكشافية.. منارة علمية بعيدة عن العين. تعتبر المدينة العلمية الاستكشافية بمدينة السادس من أكتوبر بمصر أكبر مركز علمي موجود في الشرق الوسط من ناحية المساحة والمحتوى، لكنها لم تلق الاهتمام الإعلامي الكامل، أو تسليط الضوء عليها.


في الطبخ، عصير الرمّان الأشهر هذه الأيام... حضّروه منزلياً بـ 3 خطوات. عصير الرمان هو الأكثر شهرة من بين العصائر في أيامنا هذه. فوائده جمة ومذاقه شهي. لكن يجب اتباع خطوات دقيقة في تحضيره.





















حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم