السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح الثلثاء: في ذكرى استشهاد جبران شو ناطرين؟ ترامب يدعو إلى تشديد قوانين الهجرة، ورابح صقر ومحمد حماقي معاً للمرة الأولى

المصدر: "النهار"
صباح الثلثاء: في ذكرى استشهاد جبران شو ناطرين؟ ترامب يدعو إلى تشديد قوانين الهجرة، ورابح صقر ومحمد حماقي معاً للمرة الأولى
صباح الثلثاء: في ذكرى استشهاد جبران شو ناطرين؟ ترامب يدعو إلى تشديد قوانين الهجرة، ورابح صقر ومحمد حماقي معاً للمرة الأولى
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز أحداث صباح اليوم الثلثاء 12 كانون الأول 2017: 

تصادف اليوم الذكرى الـ12 لاستشهاد جبران تويني، وفي العام الماضي، أطلقنا عبر "النهار" حملة "حرّر فكرك"، أما اليوم فتسأل "النهار" شو ناطرين لنفيق؟ وتحت هذا العنوان كتبت رئيسة تحرير جريدة "النهار" النائبة نايلة تويني "شو ناطرين؟ أو بالأحرى شو ناطرين لنفيق؟
في الجزء الأول من السؤال تحريض على عدم الانتظار أكثر، لأن الفرص من حولنا تضيع والأحلام تندثر والأحداث تتسارع، والعالم يتبدّل، ولا رجاء لنا، نحن أهل الرجاء، إلاّ في الاستيقاظ من الحلم، لا رجاء الاّ في اليقظة، في الوعي، في إحكام العقل، في الحراك السلمي المبني على رؤى واضحة لجعل الحلم واقعاً.

في البدء كان "النهار". ولم تكن ظلمة. فلا عتمة الا عند انقضاء النهار وانكفاء الضوء. الليل لا وجود له في ذاته وفق العلماء. انه انعكاس غياب النهار. وكلما طلع نهار جديد بدّد عتمة الليل ليضيء أملاً جديداً وحياة متجدّدة. هكذا نحن، كما الكلمة الذي كان في البدء، والكلمة التي كانت لدى الله، وتجسّدت في الأرض لتعطي حياة جديدة لكثيرين من البشر يفتقدون الروح بعدما تحوّلوا أجساداً مائتة ولكن متحرّكة. هو النهار. نهار جبران تويني الذي لم يمت كما أخبرنا غسان تويني في مانشيت اليوم التالي للاغتيال. ونحن صدّقنا الخبر. وكتب مدير تحرير جريدة "النهار" غسان حجار النهار مستمرة مستمرة.

وبين كانون الاول 2005 وكانون الاول 2013 لم تختلف ظروف لبنان كثيراً الا بقدر ضئيل من المهادنات الامنية والسياسية، في وقت بدا معه لبنان رازحاً باستمرار تحت وطأة ميزان قوى مختل اختلالاً عميقاً لغير مصلحة الحركة السيادية التي طلع فجرها في 14 آذار 2005 ومن ثم راحت تتلقى الضربات الثقيلة تباعا في حرب الاغتيالات المنهجية. يسأل نائب رئيس تحرير "النهار" نبيل بو منصف عن جبران الشهيد بين زمنين... أين أيام العنفوان يا رجل؟

محلياً، ظهر أمس ان الحكومة بدأت مسيرة اعادة عملها الطبيعي تمهيداً لانعقاد جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل بجدول اعمال ينبئ باقلاع حكومي عادي. وبينما عاود رئيس الوزراء سعد الحريري احياء اجتماعات اللجان الوزارية برئاسته لاعادة تحريك الملفات المتراكمة بدا "الحدث" الداخلي الجدي في اطلاق وزارة الداخلية والبلديات المؤشر العملي للتحضيرات الجارية لاجراء الانتخابات النيابية في موعدها في أيار المقبل. وجاء في مانشيت "النهار" الحريري يلوّح للمرة الأولى بـ"بقّ البحصة".

وغداة بيان النأي بالنفس الذي صدر عن الحكومة قبل بضعة ايام، أخذ بعض السياسيين على عاتقهم التصدي لدور جديد هو إجراء تعداد لما سمّوه عمليات خرق لبعض جوانب مندرجات هذا البيان، وكرّسوا انفسهم لاداء مهمة تكاد تكون نسخة طبق الاصل عن مهمة لجنة عسكرية رسمية لبنانية أوكلت اليها مهمة احصاء الخروق الاسرائيلية المنوعة للسيادة اللبنانية ومن ثم احاطة الامم المتحدة علماً بها ونشرها في وسائط الاعلام. في هذا الإطار، كتب الصحافي ابرهيم بيرم هل هناك خروق فعلية لبيان "النأي بالنفس" وكيف يردّ المتهَمون التهم عن أنفسهم؟

ومع الدور الذي اضطلع به الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في انهاء أزمة استقالة رئيس الوزراء سعد الحريري من الرياض، بدت باريس مهيأة لدور رئيسي في المنطقة في ظل انكفاء أميركي وتقدم روسي. وحول قضية القدس وتزعّم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون المعسكر الغربي الرافض لقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل كتبت الصحافية موناليزا فريحة ماكرون يتزعَّم المعسكر الغربي المعارض لقرار ترامب دور متواضع في مضمونه وقوي في رمزيته.

عالمياً، وبعد اعتداء نيويورك، أكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب ان هجوم نيويورك "دليل على الحاجة الملحة" لأن يقرّ الكونغرس اصلاحات تشريعية لحماية الاميركيين". وشدد  "على الكونغرس وضع حد للهجرة المتسلسلة". ودعا ترامب إلى تشديد قوانين الهجرة.

كذلك، يحاول المسؤولون في بنغلادش البحث عن أي أفراد من عائلة أو أصدقاء عقائد الله الذي تتهمه السلطات الأميركية باعتداء نيويورك. ووقال أبو الخير نديم المسؤول بهيئة حكومية محلية في منطقة تشيتاجونغ بجنوب بنغلادش حيث كانت تعيش عائلة عقائد الله "تبحث الشرطة عن عائلته لكنها لم تجد أي أثر لها حتى الآن".

فنياً، وري جثمان المغني الفرنسي جوني هاليداي الثرى في مراسم خاصة في مقبرة لوريان على جزيرة سانت بارتيليمي الفرنسية في الكاريبي حيث كان يملك دارة. ووصل الموكب الجنائزي الى المقبرة بحضور اقارب واصدقاء ومواكبة عشرات راكبي الدراجات النارية وتم نثر الورد على النعش.

وأعلنت الممثلة مي عز الدين عن اتفاقها مع مصمم الأزياء العالمي مايكل سينكو، على عدة تصميمات جديدة سيتم الكشف عنها خلال الفترة المقبلة، حيث تم التعاون بينهما بناء على شعبية عز الدين في مصر والوطن العربي، لتكون أول ممثلة مصرية تتعاون معه. 

كذلك، وللمرة الأولى، يشارك الفنان محمد حماقي مع الفنان السعودي رابح صقر معاً في احتفالية النادي الأهلي المصري، بمناسبة إقامة مباراة ودية السبت (30 الشهر الجاري) أمام نادي اتلتيكو مدريد الأسباني والتي ستتضمن أيضاً فقرات فنية تضم الفنان العراقي أحمد الهرمي والفنان الإماراتي وليد الجاسم. 

وإذا كنتم من محبي الكوسا المحشو مع اللبن، حضروه بهذه الطريقة: هو طبق لبناني ولا ألذ!

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم